لن تصدقي فوائد الفطر الصحية.. اختصاصية تشرح بالتفصيل

فوائد الفطر مذهلة (المصدر: Pexels)
فوائد الفطر مذهلة (المصدر: Pexels)
الفطر يحمي من تضرر الخلايا
الفطر يحمي من تضرر الخلايا خصوصاً في الدماغ
فوائد الفطر مذهلة (المصدر: Pexels)
الفطر يحمي من تضرر الخلايا
2 صور

كان الفطر يُلقّب في الماضي بـ"غذاء الملوك"؛ نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن التي تعود بالنفع الكبير على صحة الجسم.
اختصاصية النُّظم الغذائية في قسم التغذية، في نظام مايو كلينك الصحي، كجيرستن نت، تتحدث عن فوائد الفطر لصحة الجسم، وطرق استخدامه.. في الموضوع الآتي:

الاختصاصية كجيرستن نت

الفطر: فوائد لا تُحصى

إن إضافة الفطر إلى نظامك الغذائي، سيساهم في الآتي:

- رفع مستوى فيتامين دي D

يحتوي الفطر على فيتامين دي D، وهو عنصر غذائي يندُر وجوده في الطبيعة.. يساعد فيتامين دي الجسم على امتصاص الكالسيوم؛ لتقوية العظام والأسنان.. ترتبط مستويات فيتامين دي D الجيدة في الوقاية من مرض الخرَف، والسكري من النوع الثاني، وأمراض عديدة أخرى.

- تعزيز مناعة الجسم

الفطر يحمي من تضرر الخلايا خصوصاً في الدماغ

 


هذه الكميات القليلة من المغذيات تدعم صحة الجهاز المناعي.. الفطر هو أحد أفضل مصادر السيلينيوم، الذي يساعد الجسم في صنع مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل من تضرر الخلايا، وتقلل من إحتمال الإصابة بالأمراض.

قد يهمك التعرف على فوائد الفطر الريشي.

 

- مصدر لفيتامينات بي B

الفطر مصدر جيد لمجموعة من الفيتامينات بي B (B2، وB3، وB5، وB9، أو ما يُعرف بالفوليك)، وهذه الفيتامينات ضرورية لتكوين ونموّ الخلايا؛ مما يجعل الشعر والجلد والأظافر، أكثرَ صحة، وكذلك القلب والدماغ.

- رفع مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم

بيّنت نتائج دراسة أجرتها مايو كلينك أخيراً، أن إضافة المزيد من معدني الكالسيوم والبوتاسيوم إلى نظامك الغذائي، قد يقي من تكوّن حصوات الكلى أو إعادة تكوّنها.

- الوقاية من الأمراض السرطانية

وجد الباحثون أن دمج أيّة مجموعة من الفطر مع النظام الغذائي اليومي، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 45 بالمائة.. والكمية المُوصَى بها، هي تناول ما لا يقل عن حبّتي فطر من الحجم المتوسط يومياً.

- صحة الدماغ

الفطر مصدرٌ طبيعي مهم للألياف، التي تعزز صحة الأمعاء من خلال تغذية البكتيريا "الجيدة" في الأمعاء.. وجد الباحثون أن هذه البكتيريا تعمل على تصنيع نواقل عصبية أو مواد كيميائية تنقل الرسائل بين الأعصاب.. وتعزز هذه النواقل العصبية استقرار المزاج والتركيز وصحة الدماغ والصحة العقلية.
ولعل أحد أنواع الفطر الأكثر أهمية لصحة الدماغ، هو فطر "عُرف الأسد"، الذي يمتاز بسطحه الأبيض المنفوش ذي الخيوط الطويلة.. تشير الأبحاث المبكرة إلى قدرة هذا النوع من الفطر على الوقاية من الأضرار العصبية، وتعزيز نمو النسيج العصبي، وهو أمرٌ ضروري بالنسبة للمصابين بمرض الألزهايمر والتصلب المتعدد وداء باركنسون.

جرّبي التقليل من اللحوم لصالح الفطر

الفطر الأبيض هو الأكثر شيوعاً، بينما يوجد آلاف الأنواع الأخرى التي تختلف في الأشكال والأحجام والألوان.. ينمو الفطر في الغابات، ولكن الأنواع الآمنة قد يكون من الصعب التعرف إليها؛ لذلك من الأفضل تناول الأصناف الموجودة في المتاجر.
يختلف المذاق والملمس من فطر لآخر.. فالفطر الأبيض أو الفطر الكريميني لهما مذاق أقل قوة، وملمس أنعم من فطر شيتاكي، الذي يحتاج لمضغ أكثر، وله مذاق ترابي أقوى.
والفطر المعلب كما الطازج، لهما فوائد صحية.
جرِّبي استبدال الفطر المقطّع، بربع أو نصف مقدار اللحم في وصفة ما.. أضيفي الفطر إلى أطباق من مختلف مطابخ العالم؛ حتى أطباق الحساء والسلطات والطواجن والمعكرونة.
قبل تناوله نيئاً أو إعداده للطهي، اغسلي الفطر تحت الماء الجاري؛ لإزالة أيّة أوساخ، أو قومي بفركه بمنشفة ورقية مبللة.

ربما ترغبين في الاطلاع على فوائد الأرز البني.