في السعودية.. سيارات الأجرة بلوحات خصوصي "مخالفة"

الهيئة العامة للنقل
في السعودية.. سيارات الأجرة بلوحات خصوصي "مخالفة"

رصدت الهيئة العامة للنقل، في المملكة العربية السعودية، سيارات أجرة بالهوية الجديدة، تحمل لوحات "خصوصي"، واعتبرت ذلك مخالفة لنظام المرور.

مخالفة سيارات الأجرة في السعودية

شددت الهيئة العامة للنقل على منع تشغيل السيارة ببطاقة ملغاة، مع ضرورة تعديل نوع تسجيلها وفقاً للائحة التنفيذية للمرور، التي تنص على أن إلغاء بطاقة التشغيل يتم بطلب من المرخص له بعد سداد الغرامات والمقابل المالي.

وأكدت هيئة النقل عبر موقعها الرسمي أن الحالات التي تُلغى فيها بطاقة التشغيل الصادرة للسيارة هي: وفاة المصرح له، طلب من المصرح له، إلغاء الموافقة الصادرة من الجهة المختصة بإدارة المطار، وتعديل نوع تسجيل السيارات.

حالات إلغاء ترخيص سيارات الأجرة

يعتبر الترخيص ملغياً إذا مضت مدة (180) يوماً على انتهاء الترخيص دون تجديده، وتصفية الشركة سواء كانت باتفاق الشركاء أو لانتهاء مدتها أو بحكم قضائي، أو وفاة صاحب المؤسسة الفردية، ويجوز لورثة صاحب المؤسسة الفردية المتوفى خلال (90) يوماً من تاريخ الوفاة طلب تصحيح وضع المؤسسة للاستمرار في ممارسة النشاط، ويتعهد الوكيل الشرعي للورثة بالالتزام بأحكام اللائحة خلال مدة التصحيح، وفي جميع الحالات لا يجوز تشغيل السيارة ببطاقة ملغاة.
وأوضحت الهيئة العامة للنقل، أن قرار تعديل آلية تنفيذ اللائحة نصت على وضع اشتراط على المنشآت، والأفراد في نشاط الأجرة لتغيير لون المركبة، وإزالة الهوية والتجهيزات الفنية عند طلب إلغاء البطاقة، أو إلغائها بموجب أحكام اللائحة، وأن يتم تعديل لون المركبة قبل تعديل نوع تسجيلها من نقل «عام» إلى نقل «خصوصي»، من الإدارة العامة للمرور ومن ثم تعديل ذلك في بيانات رخصة السير للمركبة.

الهيئة العامة للنقل

هي السُلطة التنظيمية والتشريعية لصناعة النقل السككي والبحري والبري في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر ترخيصها لأنشطة النقل السككي والنقل البري والنقل البحري ومراقبتها لجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيويّة، ويقع مقر الهيئة الرئيسي في العاصمة الرياض، ولها فروع في كل من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، وكذلك مراكز خدمة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة. وإلى جانب دورها التنظيمي، تعمل الهيئة على تطوير أنشطة النقل السككي والبحري والبري بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، ترتكز على أحدث التقنيات وتعزز فرص الاستثمار في صناعة النقل بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبما يحقق رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر