اليوم العالمي للمياه وأهمية المياه العذبة

اليوم العالمي للمياه
الماء ضروري-pexels
اليوم العالمي للمياه
أبدي فعل-pexels
اليوم العالمي للمياه
طريقة استخدامك للمياه -pexels
اليوم العالمي للمياه
مراعاة الترابط بين المياه-pexels
اليوم العالمي للمياه
كل قطرة مهمة-pexels
اليوم العالمي للمياه
اليوم العالمي للمياه
اليوم العالمي للمياه
اليوم العالمي للمياه
اليوم العالمي للمياه
5 صور

يرتكز اليوم العالمي للمياه، الذي يتم الاحتفال به في 22 آذار/مارس سنويا منذ عام 1993، على أهمية المياه العذبة.ويُراد من اليوم إذكاء الوعي بتعذر حصول ما يزيد عن ملياري فرد على المياه الصالحة للشرب. كما تتعلق هذه المناسبة باتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة المياه العالمية. وينصب التركيز الأساسي لهذه المناسبة على دعم الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة الذي يعالج مسألة إتاحة المياه ومرافق الصرف الصحي للجميع مع حلول 2030.

لمحة تاريخية

كل قطرة مهمة-pexels

ووفقا لموقع الأمم المتحدة (un.org)تعود فكرة هذه اليوم الدولي إلى عام 1992، وهو العام الذي عُقد فيه مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية في العاصمة الأرجنتينية ريو دي جانيرو. وفي نفس العام، اعتمدت الجمعية العامة قرارها 47/193 الذي أعلنت فيه يوم 22 آذار/مارس من كل عام يوما عالميا للمياه.

واعتمدت في فترة لاحقة عددا من الفعاليات مثل سنة الأمم المتحدة الدولية للتعاون في مجال المياه التي احتفل بها في عام 2013، فضلا عن العقد الدولي للعمل، ’’الماء من أجل التنمية المستدامة‘‘، 2018 - 2028. ويُراد من هاتين الفعاليتين وغيرهما التشديد على أن المياه ومعايير الصرف الصحي هي مداخل أساسية في عمليات خفض الفقر والنمو الاقتصادي والاستدامة البيئية.

ووضعت شعار يوم المياه العالمي 2023: (كن أنت التغيير) الذي تريد أن تراه في العالم. في القصة القديمة، يحمل الطائر الطنان قطرات من الماء لإخماد حريق كبير. كانت تفعل كل ما في وسعها ،كن مثل الطائر الطنان وتصرف الآن WORLDWATERDAY

-الماء ضروري

الحصول على المياه والصرف الصحي شرط مسبق للحياة وحق من حقوق الإنسان . تعتبر المياه ذات أهمية حيوية للتنمية المستدامة - من الصحة والتغذية إلى المساواة بين الجنسين والاقتصاد. خلال السنوات القادمة، ستصبح التحديات المتعلقة بالمياه أكثر إلحاحًا. ستؤدي الطلبات المتزايدة من تزايد عدد السكان والاقتصاد العالمي سريع التطور ، إلى جانب آثار تغير المناخ، إلى تفاقم نقص الوصول إلى المياه والصرف الصحي للاستخدامات المنزلية. في الواقع، يجادل العديد من الخبراء بأن إمدادات المياه غير المتوقعة يمكن أن تقيد التقدم الاجتماعي والاقتصادي في المستقبل. من أجل تسريع الجهود المبذولة لمواجهة التحديات المتعلقة بالمياه، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 2018-2028 عقدًا دوليًا للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة". سيبدأ عقد العمل في مجال المياه في يوم المياه العالمي ، 22 مارس 2018 ، وينتهي في يوم المياه العالمي ، 22 مارس 2028.

-كل قطرة مهمة

تركز أهداف العقد على التنمية المستدامة والإدارة المتكاملة لموارد المياه لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتنفيذ وتعزيز البرامج والمشاريع ذات الصلة، وكذلك على تعزيز التعاون والشراكة على الإطلاق. من أجل المساعدة في تحقيق الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه المتفق عليها دوليًا، بما في ذلك تلك الواردة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030. كما يبرز العقد أهمية تعزيز كفاءة استخدام المياه على جميع المستويات، مع مراعاة الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والبيئة ؛ ويشدد على أهمية المشاركة والمشاركة الكاملة لجميع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك النساء والأطفال والشباب وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة

-أبدي فعل

ساعد في إلهام العمل لتحقيق خطة عام 2030 من خلال الانضمام إلى آلاف الأشخاص الآخرين في يوم المياه العالمي (22 مارس)لزيادة الوعي بأزمات المياه والصرف الصحي وممارسة الضغط العام من أجل التغيير.

تعرف على أهمية النهوض بالتنمية المستدامة من خلال قراءة أحدث القصص من جميع أنحاء العالم حول ما تفعله البلدان والمنظمات لحل أزمة المياه العالمية. سيساعدك هذا على فهم ما يحدث وتشكيل النقاش.

ساعد في تنشيط تنفيذ العمل الحالي من خلال مشاركة القصص والمعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. سيساعدك نشر المعرفة والأدلة أنت والآخرين على زيادة الوعي بالتقدم المحرز ومحاسبة الممثلين المنتخبين.

تسريع التغيير

الماء ضروري-pexels

يقول الدكتور نادر نورالدين، الأستاذ بجامعة القاهرة وخبير المياه لسيدتي : تسريع التغيير يدور حول تسريع الخطي لحل أزمة المياه والصرف الصحي. ولأن الماء يؤثر علينا جميعًا ، فنحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات من الجميع. وهذا يعني انك يمكنك أنت وعائلتك ومدرستك ومجتمعك إحداث فرق من خلال تغيير طريقة استخدامك للمياه واستهلاكها وإدارتها في حياتك. وستتم إضافة التزاماتك إلى جدول أعمال المياه، الذي سيتم إطلاقه في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 - وهو الحدث الأول من نوعه منذ ما يقرب من 50 عامًا. هذه لحظة تحدث مرة واحدة في كل جيل يتحد فيها العالم حول المياه. في الوقت الحالي ، نحن بعيدون جدًا عن المسار الصحيح لتحقيق هدف التنمية المستدامة 6: المياه والصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030.