سعود الطبية توجه نصائح مهمة لمستخدمي أدوية السكري في رمضان

نصائح لمرضى السكري
سعود الطبية توجه نصائح مهمة لمستخدمي أدوية السكري في رمضان - الصورة من حساب مدينة الملك سعود بتويتر

نشرت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، إنفوغراف، وجهت من خلاله عدد من النصائح المهمة لمستخدمي أدوية السكر في شهر رمضان المبارك، وكيفية تناول الوجبات للحفاظ على مستوى السكر خلال الشهر الفضيل.

كيفية تناول الوجبات في رمضان؟

وأوضحت المدينة، أن جرعة الإفطار تبقى كما هي ولأنها تسبب انخفاضًا في السكر فيفضل تقليل جرعة السحور إلى النصف.

وأضافت مدينة الملك سعود الطبية، وإذا استمر انخفاض سكر الدم فيفضل إلغاء جرعة السحور مع مراجعة الطبيب المختص.

5 أعراض

وفي ذات السياق، كشف مجلس الصحة الخليجي، عن الحد المسموح به لتناول السكريات خلال شهر رمضان، مؤكداً، أن الحد المسموح للشخص البالغ في حدود 7 ملاعق صغيرة من السكر.

وتوقع المجلس لمن يتجاوز الحد الموصى به طبياً أن يشعر بـ 5 أعراض وهي:

ـ الخمول بعد الأكل.

ـ الإرهاق والتعب خلال ساعات الصيام التالية.

ـ الشعور بالعطش.

ـ تراكم الدهون بالجسم.

ـ ارتفاع نسبة السكر بالدم.

نصائح مهمة لمرضى السكر في رمضان:

ووفقاً لخبراء التغذية، فقد يحدث تغيير جذري في الروتين وأسلوب الحياة في الشهر الفضيل وتتغير مواعيد الوجبات، وهو ما قد يؤثر على مستويات الجلوكوز لمرضى السكر، لذا يجب على مرضى السكري مراعاة بعض الأشياء الأساسية خلال الصوم للتحكم في مرض السكري.

1- تناول وجبة سحور معززة للطاقة: قم بتضمين المزيد من الأطعمة النشوية الغنية بالألياف التي تطلق الطاقة ببطء، من الشوفان والخبز متعدد الحبوب إلى الأرز البني أو البسمتي، جنبًا إلى جنب مع الخضار والعدس، يمكنك أيضًا الحصول على البروتينات مثل السمك والتوفو والمكسرات للحصول على الطاقة، هذا بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل، ولكن تجنب المشروبات السكرية أو التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية وغير ذلك.

2- مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام: يعد فحص مستويات الجلوكوز بشكل متكرر أمرًا ضروريًا، وهناك المزيد من الطرق للقيام بذلك وأنت مرتاح في منزلك، وتوفر الأجهزة القابلة للارتداء للمراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) خيارًا بسيطًا للأشخاص المصابين بداء السكري للوصول إلى قراءات واتجاهات الجلوكوز في الوقت الفعلي، مثل أثناء الصيام أو في وقت الإفطار كل هذا مع تجنب ألم الوخزات التي تأتي مع خيارات اختبار الجلوكوز التقليدية.

3- تناول الإفطار بشكل صحيح: عادةً ما يتم كسر الصيام بالتمر والحليب، والذي يمكنك اتباعه مع الكربوهيدرات المعقدة، تناول الأطعمة الحلوة والمقلية أو الزيتية باعتدال، لأنها يمكن أن تؤثر على صحتك، ويمكن أن تساعد الفاكهة قبل النوم أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر حتى الصباح الباكر.

4- اتباع روتين تمارين خفيفة: يجب أن تواصل النشاط البدني ولكن تقلل من شدته لتجنب بذل مجهود إضافي، يمكنك تجربة التدريبات البسيطة أو المشي أو اليوجا يمكن أن يساعدك تدريب المقاومة أيضًا على تجنب فقدان العضلات وبناء القوة في هذا الوقت.

5- النوم جيدا: ساعات النوم الكافية ذات النوعية الجيدة هي مفتاح الصحة والعافية خاصة خلال شهر رمضان الكريم، وعندما تكون وجبتك قبل الفجر أساسية للحفاظ على طاقتك فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم هو المفتاح، كما يمكن أن يدعم هذا أيضًا عملية التمثيل الغذائي ويساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، وهو أمر بالغ الأهمية عند إدارة مرض السكري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر