في اليوم العالمي للمسرح.. 10 أشياء لم تكن تعرفها عن المسرح

اليوم العالمي للمسرح
الاحتفال باليوم العالمي للمسرح - الصورة من الصفحة الرسمية للمعهد الدولي للمسرح عبر موقع الفيس بوك
اليوم العالمي للمسرح
الاحتفال باليوم العالمي للمسرح - الصورة من الصفحة الرسمية للمعهد الدولي للمسرح عبر موقع الفيس بوك
اليوم العالمي للمسرح
اليوم العالمي للمسرح
2 صور
يمتلك المسرح عوالم خفية من السحر والغموض المدهش، والذي يصل لأعمق الأعماق المستترة في جنبات الروح البشرية، ولأقصى دهاليز طيات العقل تعقيدًا والتواءًا، ولأوصد مغاليق الأبواب في مجاهل النفس الخفية، فلا يوجد شكل فني قادر على التقاط الجمال والتنقل به بحرية بين الفضاءات الروحية والنفسية والعقلية من المسرح، ويُعد اليوم العالمي للمسرح والذي يتم الاحتفال به في 27 مارس من كل عام بمثابة جرس إنذار للحكومات والسياسيين والمؤسسات التي لم تعترف بعد بقيمة المسرح الخالدة للشعوب والأفراد ولم يدرك بعد إمكاناته للنمو الاقتصادي.

• اليوم العالمي للمسرح


وحسب الموقع الرسمي لليوم العالمي للمسرح التابع لمنظمة اليونسكو world-theatre-day.org بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في عام 1961، من قِبل المعهد الدولي للمسرح ITI، استجابة لمبادرة أطلقها المعهد الدولي للمسرح، أثناء المؤتمر العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح بمدينة فيينا، وذلك باقتراح من رئيس المعهد آنذاك، حيث كلف "المركز الفنلندي" التابع للمعهد في العام الذي تلاه 1962 بتحديد يوم ليكون احتفالا عالميًا يتكرر كل عام، وقد وقع الاختيار على يوم 27 مارس تحديدًا لأنه يوم افتتاح "مسرح الأمم" بالعام 1962 بمدينة باريس الفرنسية، وقد كان المسرح يحمل سابقًا اسم "مسرح سارة برنار".

• أهم أهداف اليوم العالمي للمسرح

- للترويج للمسرح بجميع أشكاله في جميع أنحاء العالم.
- توعية الناس بقيمة المسرح بجميع أشكاله.
- لتمكين المجتمعات المسرحية من الترويج لعملها على نطاق واسع بحيث تكون الحكومات وقادة الرأي على دراية بقيمة وأهمية فن الرقص بجميع أشكاله ودعمه.
- أن يستمتع بالمسرح بكافة أشكاله لمصلحته.
- لمشاركة فرحة المسرح مع الآخرين.

• فعاليات احتفالية عالمية ورسالة من شخصية بارزة


منذ ذلك التاريخ يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح سنويًا من قِبل مراكز المعهد الدولي للمسرح ITI ومجتمع المسرح الدولي، وتقضي التقاليد الثقافية الخاصة بالمهرجان المسرحي والتي تبدأ في يوم 27 مارس بتقديم عروض مسرحية لمختلف المسارح العالمية، وهو ما أصبح تقليداً عالمياً للاحتفال بالمسرح، حيث تحتفل مراكز ITI باليوم العالمي للمسرح والتي يوجد منها الآن أكثر من 90 مركزًا عبر العالم. علاوة على ذلك، تحتفل به المسارح والمهنيون المسرحيون وعشاق المسرح والجامعات والأكاديميات والمدارس المسرحية من خلال تنظيم العديد من الفعاليات المسرحية الوطنية والدولية حول العالم للاحتفال بهذه المناسبة.
(وفقًا لموقع iti-worldwide.org، تم إنشاء المعهد الدولي للمسرح بمبادرة من أول مدير عام لليونسكو، السير جوليان هكسلي، والكاتب المسرحي والروائي جي بي بريستلي، في عام 1948، بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، وفي بداية الحرب الباردة، عندما قسم الستار الحديدي العالم إلى: الشرق والغرب.
كان هدف مؤسسي ITI هو بناء منظمة تتماشى مع أهداف اليونسكو في الثقافة والتعليم والفنون، والتي تركز مساعيها على تحسين وضع جميع أعضاء مهن الفنون المسرحية، حيث تحولت المنظمة لمنصة للتبادل الدولي والمشاركة في تعليم فنون الأداء، للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، وكذلك استخدام فنون الأداء من أجل التفاهم المتبادل والسلام، وقد تطورت ITI الآن لتصبح أكبر منظمة في العالم للفنون المسرحية، مع أكثر من 90 مركزًا منتشرة في كل القارات.)

• سميحة أيوب تكتب رسالة اليوم العالمي للمسرح 2023


وفقًا لموقع iti-worldwide.org، فأحد أهم الفعاليات الاحتفالية باليوم العالمي للمسرح هو تداول رسالة اليوم العالمي للمسرح حيث تقوم الهيئة الدولية للمسرح بدعوة شخصية بارزة ذات مكانة عالمية لمشاركة أفكاره أو انعكاساتها حول المسرح والانسجام الدولي وثقافة السلام، فيما يُعرف بالرسالة الدولية للمسرح والتي تُترجم إلى أكثر من 50 لغة، وتُقرأ لمئات الآلاف من المتفرجين قبل فناني الأداء، وأول رسالة يوم المسرح العالمي كتبها جان كوكتو في عام 1962، وقد وقع اختيار الهيئة الدولية للمسرح هذا العام 2023 على سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والتي تمتلك أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية بعد الراحلة أمينة رزق، تجاوزت 75 عامًا. وبلغ رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الطويل ما يقرب من 170 مسرحية أخرجت منها خمس مسرحيات، لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح، ويمكنك التعرف على رسالة سيدة المسرح العربي والتي دعت لإيقاظ ضمير العالم والبحث عن الجوهر المفقود للإنسانية

• 10 أشياء لم تكن تعرفها عن المسرح


في السياق التالي سيدتي تخبرك عن 10 أشياء مدهشة لا يعرفها الكثيرون عن المسرح «أبوالفنون» من موقع spotlight.com.
1. تأتي كلمة "thespian" من أول شخص اعتلى المنصة في اليونان القديمة، Thespis.
2. نشأ مسرح الريبرتوار خلال الحربين العالميتين، كمبادرة برعاية المسرحيين الأثرياء المحسنين لتعريف الجمهور بمجموعة متنوعة من المسرحيات بسعر يمكنهم تحمله.
3. أقدم مسرح في لندن وأكثرها مسكونًا هو مسرح رويال دروري لين، وعندما تم تجديد المسرح في أربعينيات القرن التاسع عشر، تم العثور على تجويف يحتوي على هيكل عظمي بسكين في صدره.
4. ضوء الشبح (Ghost Light) ضوء، غالبًا ما يكون لمبة عارية، لا يزال متروكًا على خشبة المسرح في العديد من المسارح، لذا فهو لا يظلم تمامًا أبدًا.
5. في أوائل القرن التاسع عشر أضيئت المسارح بالغاز، وكانت هناك المئات من حرائق المسرح قبل أن يصبح مسرح سافوي بلندن أول مسرح يُضاء بالكهرباء في عام 1881.
6. أول امرأة ظهرت في مسرحية لشكسبير في عام 1660، بعد 44 عامًا من وفاة شكسبير. كان من غير القانوني في السابق في إنجلترا أن تتصرف المرأة على خشبة المسرح.
7. بدأ الاستخدام الرئيسي الأول للمسارح الدوارة في اليابان في خمسينيات القرن الثامن عشر.
8. تأتي كلمة مسرح من كلمة يونانية قديمة تعني "مكان للرؤية".
9. اعتادت المسارح على توظيف البحارة كعاملي مسرح وحفار، وكان يتم استدعاء الإشارات باستخدام أوامر التصفير. قد يكون التصفير على نغمة سعيدة وراء الكواليس.
10. يعد The Seebühne (المسرح العائم) في النمسا من أكثر المسارح غرابة في العالم. ظهر المسرح في عدد قليل من المشاهد في فيلم Quantum of Solace لعام 2008، وهو موقع للعروض الموسيقية والأوبرا على ضفاف بحيرة كونستانس.
يمكنك التعرف على المزيد من الفعاليات الاحتفالية بيوم المسرح العالمي .. قصة 60 عاما من الاحتفال ب "أبو الفنون"