كيف تتخلصين من الحازوقة؟.. إليك 7 طرق سهلة وسريعة المفعول

الحازوقة كيف تتخلصين منها؟
الحازوقة كيف تتخلصين منها؟
الحازوقة كيف تتخلصين منها؟
الحازوقة كيف تتخلصين منها؟
الحازوقة كيف تتخلصين منها؟
الحازوقة كيف تتخلصين منها؟
2 صور

تحدث الحازوقة أو الفواق نتيجة الانقباضات المتقطعة اللاإرادية للحجاب الحاجز، وهي ظاهرة تتأرجح بين مؤلمة ومزعجة والتي تظهر أحياناً في الوقت الخطأ. لحسن الحظ، هناك بعض الحيل للتخلص من الحازوقة بسرعة، تعرفي إليها في الآتي:

- حبس الأنفاس

لإيقاف نوبة الفواق، يجب زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم. للقيام بذلك، استنشقي بعمق من خلال أنفك، واحبسي أنفاسك لبضع ثوانٍ (حوالي 5 ثوانٍ)، وازفري ببطء من خلال فمك. ثم، بمجرد إفراغ الرئتين، خذي نفساً عميقاً وانفخي كما لو كنت تطفئين شمعة. هذه الحيلة هي الأكثر سرعة، ولا تتطلب أي معدات.

- اجلبي ركبتيك إلى صدرك

حل آخر للتخلص من الحازوقة: استلقي على ظهرك واجلبي ركبتيك إلى صدرك لضغط الحجاب الحاجز، وهو عضلة الجهاز التنفسي الرئيسية الواقعة بين الصدر والبطن، أسفل الرئتين مباشرة. بالبقاء في هذا النحو لبضع لحظات، يجب أن يتوقف الحجاب الحاجز عن الانقباض.
هناك طريقة أخرى فعّالة للغاية: اطلبي من زوجك أو ابنتك تدليك الظهر، وبشكل خاص لوحي الكتف.

- ضعي السكر على لسانك


إن ترك السكر يذوب على اللسان سيحفز العصب المبهم، والذي يعمل بشكل خاص على إفراز المعدة وعلى الأحبال الصوتية. إذا زعزعتِ استقراره بسبب تناول السكر، فسوف يركز بشكل أقل على الحجاب الحاجز. مع القليل من الصبر، لا يجب أن يستمر الفواق بمجرد ابتلاع السكر. إذا استمرت الحازوقة، فمن الممكن إضافة عصير الليمون إلى السكر للحصول على التأثير المطلوب.

 

الحازوقة كيف تتخلصين منها؟
               التفكير بأمر آخر للتخلص من الحازوقة

- قومي بسد أذنيك

لإيقاف هذا المنعكس التنفسي، يمكنك سد أذنيك بأصابع السبابة لعدة ثوانٍ، وبعض الأعصاب المسؤولة عن اتصال الفواق بالأذنين. طريقة أخرى هي قرص أنفك والنفخ برفق كما لو كنت تحاولين فك أذنيك.

- اضغطي على عينيك

يؤدي الضغط الخفيف على مقل العيون بأطراف أصابعك إلى إبطاء معدل ضربات القلب، وفي الواقع يحفز العصب الحجابي، الموجود بين الرقبة والصدر والمسؤول عن شدّ الحجاب الحاجز.

- ضعي مكعبات ثلج على بطنك

لوقف الانقباضات المتقطعة، من المستحسن أيضاً الاستلقاء على ظهرك ووضع بعض مكعبات الثلج حول السرة المتصلة بالحجاب الحاجز والعصب الحجابي.

- التفكير بأمر آخر

تشتيت التفكير عن الحازوقة أمر مهم. فالتفكير في ما أكلته في اليوم السابق للظهيرة من شأنه أيضاً أن يزيل الفواق. تماماً مثل ربط رباط الحذاء دون ثني ركبتيك وإخافة نفسك...
قد يهمك الالطلاع على علاج كثرة التفكير.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


المصدر: Cnews.fr