أبرز الصناعات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية

الرياض
أبرز الصناعات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية - الصورة من واس

تعتبر الصناعة من أهم الركائز التي يعتمد عليها اقتصاد أي دولة في العالم، وتتحدد قوتها الاقتصادية من حيث الصناعة وما تنتجه من صميمها، كونها من الدول التي لديها أرض خصبة.

وتعرف المملكة العربية السعودية بأنها إحدى الدول القومية في إنتاج البترول والنفط، لذلك تعتمد قطاعاتها الصناعية بشكل مباشر على ما يتم أخذه من الأرض، وقد تم إنشاء رؤية المملكة 2030 بالترتيب لرسم خارطة طريق لتنمية الاقتصاد الوطني وتنويع وتنمية دخل الموارد، إذ تعد الصناعة من أهم الروافد الاقتصادية في تلك الرؤية، كما أنها تخطط لتجاوز مساهمة قطاعي الصناعة والتعدين من خلال 2030، وهو ما يصل إلى 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

برنامج الصناعة واللوجستيات الوطنية

وقد انطلق برنامج تطوير الصناعة واللوجستيات الوطنية في عام 2019، ايماناً بأهمية قطاعات البرنامج الأربعة (الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية)، وهذا يسهم في تكاملها في تحقيق قيمة مضافة لتعظيم الأثر الاقتصادي والتنويع وخلق بيئة استثمارية جذابة.

تحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية

وتهدف رؤية المملكة 2030 إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية، وذلك من خلال تعظيم القيمة المحققة من قطاعات التعدين والطاقة والتركيز، وهذا يعتمد على عدة محاور مهمة وأساسية، وهو المحتوى المحلي وهو الثورة الصناعية، كما يساهم البرنامج بشكل كبير في تعظيم الأثر الاقتصادي، وكذلك تنويع القطاعات المستهدفة، وبالتالي تعمل الاستدامة على نمو القطاعات وتحقيق الريادة، وأيضاً خلق بيئة استثمارية قوية وجذابة.

أسباب اهتمام المملكة بالصناعة:

- تعمل على تحسين مستوى الإنتاجية السعودية مما يساهم في تقليل الواردات من الدول الأخرى ومنها الأجنبية.

- تعمل على زيادة معدل نمو الاقتصاد الوطني والمحلي ونمو الصناعات الأخرى.

يلعب القطاع الصناعي دورًا كبيرًا في عدة مجالات مختلفة، فهو من أكثر القطاعات قدرة على تطبيق التكنولوجيا الحديثة أيضًا لزيادة مستوى الإنتاجية.

الصناعات التي تشتهر بها السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية في اقتصادها بشكل أساسي على البترول والنفط، وكذلك السياحة، بالإضافة إلى عدة صناعات مهمة، وهي:

- الصناعات البترولية والتعدين.

- الشركة السعودية للصناعات البتروكيماوية.

- صناعة البلاستيك.

- صناعة الاسمنت.

- صناعة الصابون.

- الصناعات الغذائية.

- الصناعات العسكرية.

الرؤية الصناعية للمملكة

واستطاعت حكومة المملكة العربية السعودية تحديد رؤيتها للقطاع الصناعي، حيث أعلنت عن عدد من الأهداف، ومنها:

- تحقيق 84٪ من النمو للقطاعات غير النفطية المعتمدة على النفط.

تحقيق 55٪ من أجل المحتوى المحلي في التصنيع.

- توفير فرص عمل للخريجين.

- القضاء على البطالة.

الصناعات الواعدة في السعودية

واشتهرت المملكة العربية السعودية بصناعاتها الواعدة، وهي جزء من الخطة الاستراتيجية التطويرية التي اعتمدتها المملكة كجزء من رؤية 2030، وبالتالي تكمن النتيجة في تقنين الواردات، وفرص التصدير والميزات التنافسية التي تتماشى مع متطلبات برامج أخرى للمملكة، حيث عملت على توطين الصناعات، واستغلال الفرصة لتطوير العديد من المجالات والمشاريع المعتمدة على الصناعات المختلفة في الدولة.

التحديات التي تواجه الصناعة في المملكة

هناك العديد من التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه التحديات في العديد من النقاط التالية:

- تنمية القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية.

- مواكبة التطورات في الأسواق العالمية.

- نقل وتوطين التكنولوجيا.

- التعامل مع تشريعات وتطورات منظمة التجارة العالمية.

- البيئة الصناعية وإطار التنمية المستدامة.

- تنمية قدرات القوى العاملة السعودية.

- تطوير الإدارة الصناعية.

ما تقدمه المملكة من أجل ازدهار الصناعات

ومن أجل النهوض بالمملكة وتطويرها بما يناسب المرحلة القادمة وما يمر به العالم من أحداث جديدة وتكنولوجيا حديثة، فلابد لها أن تواكب كل ما يحدث حولها وليكون بمقدرتها دخول السوق التنافسية على كلاً من المستوى الإقليمي والعالمي ومن أجل هذا فقد عملت المملكة على:

- توفير تسهيلات وإمكانيات مقدمة من خلالها للمواطنين على شكل أراضي أو تمويل من خلال البنوك بالسعودية وكل هذا وأكثر من أجل دعم كافة الصناعات المتنوعة في المملكة العربية السعودية.

- كما ضعت المملكة خطي حقيقية نحو التطور والمساهمة في مساعدة القائمين عليه فقد نوعا المملكة في تخصيصها لبعض الأماكن المحددة التي تتميز بالبنية التحتية والتي تعد مؤهلة بالفعل لتحمل أعباء الصناعة وتطويرها ومحاولة منهم للنهوض بها.

- قدمت المملكة العديد من التسهيلات المؤهلة بشكل جدي من أجل الصناعات المختلفة، وهذه التسهيلات عملت على ازدهار وتواجد العديد من الصناعات الحديثة المرتبطة بالنفط الزراعية والمحاصيل.

- قدمت المملكة كذلك العديد من التسهيلات من أجل صناعات المحاصيل الغذائية والتي تعد أشهر الصناعات بالمملكة والصناعات الموروثة مما يجعل للمملكة شأن كبير ومختلف في مجال الصناعات المختلفة.

وباتباع مثل هذا الأسلوب في العمل نحو التقدم والرقي بالمملكة ستحظى المملكة بمرتبة عالية على المستوى الإقليمي والمستوى العالمي من الناحية الصناعية، وذلك بسبب ازدهار الصناعات المختلفة بها والتي ساعدت بشكل كبير على تطور المملكة العربية السعودية.

رؤية المملكة 2030

رؤية المملكة 2030 هي الخطة الاستراتيجية التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها من خلال الاعتماد الأول والمباشر على الشباب، وامتدت تلك الخطة إلى جميع المجالات بما في ذلك المجال الصناعي الذي يعد أحد الركائز التي تقوم عليها الدولة، وهنا حيث تلعب الصناعة دورًا كبيرًا في عدة مجالات وخاصة المجال الاقتصادي في المملكة، لذا فإن دور الصناعة في رؤية 2030 مهم جدًا في نجاح الخطة المستقبلية للمملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر