عملية تصغير فتحات الأنف التجميلية Nostrils Reduction

عملية تصغير فتحات الأنف التجميلية Nostrils Reduction
عملية تصغير فتحات الأنف التجميلية Nostrils Reduction

يعتبر تصغير فتحات الأنف أحد الإجراءات الطبية الشائعة لدى بعض المراجعين، سواء أثناء عملية تجميل الأنف أو حتى بعدها، كما أنها قد تتم بالعيادة لوحدها ويستغنى بها عن عملية تجميل الأنف، حسب الحالة، حيث تظهر حجم فتحات الأنف غير متماثلة، ما يؤدي إلى التأثير على الشكل النهائي للأنف، فيلجأ المراجع إلى إجراء عملية لتصحيح حجم الفتحات، وتكون مدتها ما يقارب من 20 إلى 30 دقيقة. لمعرفة تفاصيل إجراء عملية تصغير فتحات الأنف، التقت «سيدتي» باستشاري أذن وأنف وحنجرة، وتجميل الأنف والوجه، الدكتور ياسر الكبيسي.

الدكتور ياسر الكبيسي


بداية يقول دكتور ياسر: يعتبر إجراء تصغير فتحات الأنف بسيطاَ إلى حدٍ ما، فيكون تخدير المريض موضعياً في العيادة، ويركز هذا الإجراء على حجم فتحات الأنف، فيتم تقليل اتساع الفتحات حتى يتناسق حجم فتحات الأنف في حالتي السكون والضحك، وبذلك ينتهي الإجراء، وبعد أسبوع من العملية يتم فك الغرز وتظهر النتيجة الجمالية بشكلٍ فوري.

لماذا تعتبر عملية تصغير فتحات الأنف شائعة؟

لا شك بأن حجم فتحات الأنف له أهمية في امتلاك شكل جمالي للأنف، وبفضل وجود العديد من الطرق التي تهدف إلى الجمال الطبيعي للأنف، يتم اختيار الطريقة الأنسب للمراجع للحفاظ على التوازن الجمالي والوظيفي لأنفه، وعلى أساسه يتم إجراء عملية تصغير فتحات الأنف، التي من خلالها تجعل فتحة الأنف طبيعية، مع الحرص على أن يكون لها هيكل بيضاوي، بالنهاية يعطي الطبيب شكلاً جديداً للأنف، ومتناسباً طوله مع عرضه.

متى يتم إزالة الغرز من الأنف؟

تزال الغرز بعد 7-10 أيام من العملية، في حال كانت الغرز دائمة.


هل تؤثر أشعة الشمس على نتيجة عملية تصغير الأنف؟

نحرص في جميع العمليات الجراحية التجميلية على عدم التعرض لأشعة الشمس، تحديداً خلال المرحلة الأولى بعد العملية، لذلك يفضَّل استخدام واقٍ للشمس ولبس الكمامة الطبية لتفادي أشعة الشمس. وفي حال وجود آثار بسبب عدم الوقاية من أشعة الشمس، يستحسن زيارة طبيب جلدية بعد شهر لمعالجة الآثار بإجراء ليزر فراكشنال Laser Fractional.

تابعي المزيد: تجميل الأنف بالخيوط Nose Thread Lift


هل من أعراض يمكن الشعور بها خلال فترة التعافي؟

  • قد تعاني المراجعة من بعض الآلام في الأسبوع الأول بسبب العملية، ويستمر معها الألم لعدة أيام، ولكن هذا الأمر طبيعي جداً لا يحتاج للقلق، ومن الممكن أن يصرف لك الطبيب مسكناً للألم تستخدمه عند الحاجة فقط.
  • ربما يفرز أنفها بعض الإفرازات الطفيفة من السائل الأحمر، ولتجنب الاتّساخ أو العطس، يجب استخدام قطعة من القماش النظيف.
  • معظم الناس بإمكانهم التنفس بمستوى ممتاز، ولكن قد تشعر أن أنفك ممتلئ، وهذا الأمر طبيعي تماماً، وسرعان ما يتحسن بعد بضعة أيام.
  • يجب تجنب ممارسة الرياضة العنيفة والنشاط البدني الشديد لمدة ثلاث أسابيع على الأقل.
  • بعد أسبوع يجب الذهاب إلى الطبيب لإزالة الجبيرة وفحص أنفك، ومن المهم أن تعي بأن أنفك قد يحتاج إلى المزيد من الوقت للتكيف والتشكل، فربما يتغير بشكل تدريجي خلال عام واحد، حتى يصل إلى شكله النهائي.


هل يتم إجراء عملية تصغير فتحات الأنف تزامناً مع جراحة الأنف؟

عند إجرائك لعملية تصغير فتحات الأنف فقط من خلال جراحة الأنف، فيمكن استخدام التخدير الموضعي كعملية جراحية يومية. وأثناء العملية: يجب أن تأخذ الأرنبة شكلها، ومن ثم نرى إذا كان الأنف لا يزال غير متناسق فيتم تصغير فتحات الأنف بأحجام محددة مسبقاً حفاظاً على عدم تصغيره بشكلٍ كبير، فيؤثر على عملية التنفس، والتركيز على منع ضعف الغضروف في جناح الأنف حتى يتوازن الجانب الجمالي والوظيفي معاً.


ما هي الخطوات المتبعة لرعاية الأنف بعد العملية؟

  • أهم الممارسات بعد الجراحة هو تنظيف الأنف وحماية الخياطة.
  • يجب استخدام المراهم والمضادات الحيوية التي يصرفها الطبيب بطريقة صحيحة وتزامنية.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرةً، بالإضافة إلى استخدام كريمات التئام الجروح بشكلٍ منتظم.
  • يجب إزالة الخياطة في الوقت المحدد، وحماية الأنف من العوامل الخارجية لفترة زمنية معينة بعد إزالة الغرز.
  • الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد الجراحة.


تابعي المزيد: ما هو الفرق بين تجميل الأنف الجراحي وغير الجراحي ؟

كم تبلغ تكلفة العملية؟

عملية تصغير فتحات الأنف يتم تنفيذها في نهاية جراحة الأنف كجزء من عمليات التجميل للأنف، ويمكن أن تُجرى هذه العملية كمرحلة أخيرة بعد جراحة الأنف، فعادةً لا يوجد تكلفة إضافية.

ما هي مضاعفات العملية؟

يجب أن يحرص الطبيب على عدم ترك ندبة كبيرة عند إجراء العملية، ولهذه الجراحة مضاعفات قليلة للغاية، مثل التورم والاحمرار وكدمة حول الأنف، وستختفي هذه الآثار مع مرور الوقت.

متى تظهر النتائج؟

بعد القيام بعملية تصغير فتحات الأنف، تظهر النتيجة بشكل فوري بعد الإجراء وتتبقى الندبات، التي تزول بعد ما يقارب الشهر فقط.

علام يعتمد نجاح هذه العملية؟

يكمن ذلك في بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد العملية، تتمثل في الآتي..

  • تناول المضاد الحيوي الموضعي.
  • استخدام مستحضرات طبية تمنع ظهور الندبات.
  • بعد الاستحمام يجب تجفيف منطقة الخياطة حتى لا يتأثر التئام الجرح.


تابعي المزيد: تجميل الأنف بالتردّدات فوق الصوتية Piezo Rhinoplasty

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.