ما هو الوقت المناسب لتناول الحامل الشاي في رمضان؟

صورة لامرأة تحمل كوب
الوقت المناسب لتناول الحامل الشاي
صورة لشاي النعناع
شاي أوراق النعناع
صورة لشاي التوت الأحمر
شاي أوراق التوت الأحمر
صورة لكوب من الشاي الأحمر
الشاي الأحمر والأخضر
صورة لكوب شاي من القرفة
شاي القرفة
صورة لامرأة تحمل كوب
صورة لشاي النعناع
صورة لشاي التوت الأحمر
صورة لكوب من الشاي الأحمر
صورة لكوب شاي من القرفة
5 صور

يعد تناول أنواع مختلفة من الشاي مفيداً من نواحٍ كثيرة؛ لأنه يساعد الأم خلال فترة الحمل على الاسترخاء، ويعمل على تحسين عملية الهضم وتعزيز المناعة والتغلب على الغثيان والتخلص من التوتر والإجهاد، ومع ذلك يحتوي الشاي على مادة الكافيين، ويجب أن يقتصر تناول الكافيين اليومي للنساء الحوامل على 200 مجم؛ أي ما يعادل كوبين، كما أنه ليست كل أنواع الشاي آمنة أثناء الحمل، وينصح بتناول الشاي بعد ساعتين من الإفطار؛ لجني فوائده، حيث تكمن مخاطر تناول الشاي بعد الإفطار مباشرة بإصابة الحامل بالأنيميا وبعض المضاعفات للجنين؛ لأن الشاي يحتوي على المركبات الفينولية التي تتداخل في امتصاص العناصر الغذائية. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أنواع الشاي التي يمكن للحامل تناولها بأمان في رمضان.

1. شاي القرفة

شاي القرفة يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على تسكين الآلام

شاي القرفة آمن أثناء الحمل.. لن يؤدي تناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة إلى حدوث أي آثار جانبية. وفي كثير من الأحيان يتم خلط شاي القرفة مع الليمون أو العسل؛ لتعزيز مذاقه، حيث يحتوي كوب واحد من شاي القرفة على 2.4 سعرة حرارية فقط، وبعض المعادن المهمة؛ مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، والتي تعد مفيدة لكلٍّ من الأم والجنين، كما تُسهم في حماية الحامل من بعض الأمراض؛ لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تسكين الآلام، وبالأخص آلام المفاصل، ومع ذلك يوصى بتناوله مرتين فقط في الأسبوع، وليس كل يوم.

2. الشاي الأحمر والأخضر

الشاي الأحمر والشاي الأخضر يعتبران آمِنَيْن بشكل عام أثناء الحمل

على الرغم من احتوائه على مادة الكافيين، فإن تناول كميات محدودة من الشاي الأحمر والشاي الأخضر يعتبر آمناً بشكل عام أثناء الحمل، ولكن حاولي أيضاً اختيار أصناف منزوعة الكافيين.
يساعد كلٌّ من الشاي الأحمر والأخضر على تنظيم مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة عظام وأسنان الحامل، وتقليل خطر الإصابة بالتهاب اللثة، والتقليل من التوتر والإجهاد والمساعدة على الاسترخاء.

3. الشاي الأبيض

الشاي الأبيض مصنوع من أوراق الشاي غير الناضجة التي لم يتم تفتحها بالكامل، لذا فهو لم يتأكسد مثل أوراق الشاي العادية.

مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للميكروبات للشاي الأبيض، تساعد على الوقاية من أي نوع من أمراض القلب وحماية الجسم من البكتيريا والجراثيم، كما أنه يوفر كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وفي نفس الوقت يقدم طعماً منعشاً ومريحاً للمرأة الحامل.

4. شاي أوراق التوت الأحمر

شاي أوراق التوت الأحمر غني بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة

شاي أوراق التوت الأحمر هو الشاي المصنوع من أوراق شجيرة التوت الأحمر، وهو غني بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة، ويعتبر من المشروبات التي تقوي الرحم.

على الرغم من أن تقوية الرحم مفيدة خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأنها تقلل من فرص الإجهاض، فإنه لا ينصح بتناول شاي التوت الأحمر للنساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ينصح بتناول شاي أوراق التوت فقط في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وليس يومياً؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى تقلصات براكستون هيكس.

وفقاً لمؤسسة NHS، يمكن للحوامل أن يبدأن في تناول شاي أوراق التوت من الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، إذا كانت النية هي تخفيف المخاض. ابدئي بكوب واحد كل يوم، ثم زيادته في النهاية إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

كما يوصى بالابتعاد عن هذا الشاي إذا كنتِ حاملاً بتوأم، أو تعانين من أي مشاكل صحية أساسية، مثل ارتفاع ضغط الدم.

فوائد التوت البري الأسود للحامل

5. شاي أوراق النعناع

شاي النعناع من أكثر أنواع الشاي العشبي استخداماً أثناء الحمل

وفقاً للدراسات، يعتبر شاي النعناع من أكثر أنواع الشاي العشبي استخداماً أثناء الحمل، حيث تساعد النكهة العطرية القوية لشاي النعناع على درء الغثيان وفتح الشهية، كما يساعد على تهدئة المعدة ودرء مشاكل الهضم. تساعد الخاصية المضادة للتشنج في شاي النعناع على تقليل مشاكل التنفس، كما أنه يساعد على تخفيف نزلات البرد والإنفلونزا.

أيضاً الخاصية المهدئة الطبيعية لشاي النعناع تجعله خياراً ممتازاً للاسترخاء، وتقليل التوتر أثناء الحمل. لكن يجب على الأمهات المصابات بحرقة المعدة أو ارتجاع الحمض، الابتعاد عن شاي النعناع؛ لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول شاي النعناع إلى حدوث العديد من المشكلات، مثل تقلصات الرحم. لتجنب الإفراط في الاستهلاك، تأكدي من أنكِ لا تستخدمين أكثر من 1 جرام من أوراق النعناع، وأنكِ تقومين بغليها في حوالي 150 مل من الماء.

جرام واحد من أوراق النعناع المجففة يساوي ملعقة كبيرة. يمكنكِ تناول كوب أو كوبين من شاي النعناع يومياً أثناء الحمل.

هل من الآمن شرب الشاي أثناء الحمل؟

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك