أطعمة غنية بالكالسيوم للحامل يوصي بتناولها في رمضان

صورة لامرأة تحمل كوب من الحليب
أطعمة غنية بالكالسيوم للحامل يوصي بتناولها في رمضان
صورة لزجاجة تحتوي على الحليب
الحليب
صورة للتوفو
التوفو
صورة لطبق يحتوي علي كرنب الكالي
كرنب الكالي
صورة لطبق يحتوي علي بذور السمسم
بذور السمسم
صورة لامرأة تتناول الزبادي
الزبادي
صورة لامرأة تحمل كوب من الحليب
صورة لزجاجة تحتوي على الحليب
صورة للتوفو
صورة لطبق يحتوي علي كرنب الكالي
صورة لطبق يحتوي علي بذور السمسم
صورة لامرأة تتناول الزبادي
6 صور

تعد الحامل بحاجة إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تؤثر على صحتها وصحة الجنين ومن بين العديد من العناصر الغذائية المعدنية التي يحتاجها الجسم خلال الحمل، يعد الكالسيوم أحد العناصر الأساسية لأنه يساعد على تقوية العظام كما سيحتاج الجنين أيضاً إلى إمداد ثابت بالكالسيوم من خلال المشيمة لتكوين العظام.

إلا أنه في المقابل عادات غذائية غير صحية تقوم بها الكثير من الحوامل على مائدة رمضان أبرزها إغفال تناول الجرعة اليومية من الكالسيوم فقد تندفع الكثير من الحوامل لتتناول المشروبات السكرية والمياه الغازية دون الإلتفات لأهمية تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والأجبان مما يتسبب في لمضاعفات نقص الكالسيوم في الجسم مثل تضخم الكيس الأمنيوسي ومشاكل الكلى والولادة المبكرة وزيادة كمية سوائل الجسم، فيما يلي وفقا لموقع هيلث أبرز الأطعمة الغنية بالكالسيوم الأكثر شيوعًا وأمانًا للحمل.

1. الزبادي

الزبادي من أكبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء الحمل

يعتبر الزبادي من أكبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء الحمل لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن ويمكنك تناول الزبادي على السحور لزيادة كمية الكالسيوم التي تتناولها الحامل أو إضافته إلى العصائر المخفوقة، فيعد الزبادي مليء بالبروبيوتيك لتعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي وترطيب الجسم خلال فترة الصيام.

2. السردين والسلمون

تعد الأطعمة البحرية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. تساعد جزيئات الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في التطور السليم لدماغ الجنين وأعصابه. ومع ذلك، فإن بعض المأكولات البحرية تشتهر أيضًا بمحتوى الكالسيوم، ومن بينها السردين والسلمون.
إذا كنت ترغبين في تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم غير الألبان للحمل في نظامك الغذائي، يمكنك البدء في تناول السردين والسلمون.

3. التوفو

فول الصويا مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي

تعد الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، وكذلك توفر أيضًا 61 مجم من الكالسيوم لكل حصة، وكذلك أحماض أوميجا 3 والحديد مما يدعم صحة القلب ويساعد في مكافحة الالتهاب ويعتبر التوفو من أنسب الأطعمة التي تختوي على فول الصويا الغني بالكالسيوم كما أنه مصدر كبير للبروتين اللازم لبناء الجسم والبوتاسيوم لتنظيم ضغط الدم.

4. جبن الشيدر

من بين جميع أنواع الجبن فإن الشيدر هو الذي سيساعدك كثيراً بتزويد جسمك بكميات كبيرة من الكالسيوم لأنه يعتبر من أكثر أنوع الغنية بالكالسيوم تنوعاً للحمل إلى جانب احتوائه على فيتامين K الذي يقوي العظام أيضاً. يمكنك وإضافة الجبن إلى السلطة أو الوجبات يزيد من فوائدها الغذائية لزيادة كمية الكالسيوم التي تتناولينها.

5. كرنب الكالي

يعتبر الكالي مصدراً جيداُ جداً لمعادن الكالسيوم غير المصنوعة من منتجات الألبان

يعتبر الكالي مصدراً جيداً جداً لمعادن الكالسيوم غير المصنوعة من منتجات الألبان والتي يمكنك بالتأكيد تضمينها في نظامك الغذائي الخاص بالحمل.

كما يحتوي الكالي على كمية عالية من الألياف والسوائل الذين يساهم تناولهما معاً بكميات جيدة في تعزيز عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقايه من المشاكل بما فيها الإمساك.

7 فوائد غذائية للكالي أثناء الحمل

6. اللوز

من بين جميع المكسرات الأساسية للمرأة الحامل، اللوز هو فهو يحتوي على أطنان من الكالسيوم. أيضاً اللوز هو وجبة خفيفة أو يمكن تضمينه في الحلويات والعصائر لأنه مصدر جيد لتلك الدهون المتعددة وغير المشبعة الأحادية، حيث يمنح اللوز أيضاً حوالي 246 مجم من الكالسيوم لكل كوب كما يوفر أيضاً معادن أخرى مثل المغنيسيوم الذي يساعد على نمو دماغ الجنين.

7. الحليب

الحليب هو أكبر مصدر للكالسيوم لذلك يجب تناول كوب واحد على الأقل كل يوم

الحليب هو أكبر مصدر للكالسيوم لذلك يجب تناول كوب واحد على الأقل كل يوم. ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى التأكد من عدم إصابتك بالتهاب القولون أو أي نوع من حساسية الأمعاء مع الحليب.

يمكن استبدال بعض أصناف الحلويات الرمضانية التقليدية التي يميل معظمنا إلى تناولها خلال أمسيات رمضان بالحلويات التي تحتوي على أحد مشتقات الحليب، كحلوى الأرز مع الحليب أو السحلب أو المهلبية. أو يمكن تناول كوب من الحليب على شكل مخفوق الحليب الممزوج مع الموز والفراولة، وهو في الوقت ذاته طريقة رائعة لتناول حلوى تحتوي على سعرات حرارية أقل.

8. التين المجفف

التين من أفضل الفواكه الغنية بالكالسيوم للحمل. ومع ذلك، أثناء الحمل، لا يمكنك تناول التين الخام لأنه يمكن أن يكون ضارًا بالجنين. أفضل طريقة للحصول على التين في نظامك الغذائي هي تناول التين المجفف.

9. بذور السمسم

تحتوي بذور السمسم على أعلى نسبة من الكالسيوم

تحتوي على أعلى نسبة من الكالسيوم.حيث إن بذور السمسم وحدها تحتوي على 351 مجم لكل ربع كوب، وهو ما يمثل أكثر من ثلث الكمية الموصى بها يومياً.

10. التمر

لا يحتوي التمر على نسبة عالية من الكالسيوم فحسب، بل إنه يعمل أيضاً كمصدر محتمل للحديد والبوتاسيوم وفيتامين أ والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

كما أن تناول التمر بانتظام يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على مركبات أساسية مثل النيكوتين والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الألياف التي تُسهم في جعل عملية الهضم أسهل وأكثر كفاءة.

فوائد التمر للحامل في الشهور الأولى

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك