وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة "الاحتساب الفوري" للعمالة الوطنية في السعودية

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن أطلاقها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبادرة "الاحتساب الفوري" للعمالة الوطنية في برنامج نطاقات المطور للمنشآت الواقعة في النطاق الأخضر الملتزمة ببرنامج حماية الأجور، وذلك ابتداءً من تاريخ 1 مايو 2023, حيث يأتي ذلك انطلاقًا من حرص الوزارة على رفع نسب الالتزام ببرنامج حماية الأجور لدى منشآت القطاع الخاص، ورفع نسب التوطين فيها والاستقرار التنظيمي لديها.

الهدف من المبادرة

وتستهدف المبادرة المنشآت الملتزمة ببرنامج حماية الأجور لمدة تزيد عن ستة أشهر وكذلك التي رفعت نطاقها حديثًا إلى النطاق الأخضر عبر برنامج نطاقات المطور، حيث يعد برنامج حماية الأجور وبرنامج نطاقات المطور من أهم مرتكزات التحول الاستراتيجي للوزارة والتي تتماشى مع استراتيجية سوق العمل الهادفة إلى تطوير السوق ورفع كفاءته، عبر التزام المنشآت بدفع الأجور بالقيمة والوقت المحدد نظاماً، وتوفير وظائف لائقة وجاذبة للمواطنين والمواطنات وزيادة حصة مشاركتهم في سوق العمل وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

الهدف من حاسبة برنامج نطاقات المطور

• معرفة النشاط الجديد في برنامج "نطاقات المطور" حسب ماورد في الدليل الإرشادي.

• معرفة نطاق المنشاة الجديد بالإعتماد على معادلة "مدى النطاق للمنشأة" وجدول القيم المعيارية الثابتة للأنشطة الإقتصادية حسب ماورد في الدليل الإرشادي.

• الحاسبة مصممة للمنشآت التي لديها عدد العمالة 6 عاملين فأكثر.

ما هو برنامج نطاقات؟

نطاقات هو مبادرة من وزارة العمل السعودية لتقييم المنشئآت العاملة في السوق السعودي حسب عدد المواطنين السعوديين العاملين فيها. ويصنف نطاقات المنشئآت إلى أربعة مستويات: بلاتيني أخضر، أصفر وأحمر. ويقسم نطاقات المنشئآت إلى قسمين أساسيين: المنشئآت ذات عمالة أقل من 10 والمنشئآت ذات العمالة أكثر من 10.

من جهة أخرى أظهرت نتائج برنامج نطاقات المطور والذي يهدف إلى تحفيز منشآت القطاع الخاص لتوطين الوظائف واستمرارية عمل السعوديين في سوق العمل عن نتائج المرحلتين الأولى والثانية، وحقق البرنامج خلال السنة الأولى من إطلاقه نتائج إيجابية، بوصول عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص إلى ما يفوق 2.1 مليون سعودي وسعودية بنهاية عام 2022, ليصبح عدد السعوديين الملتحقين بسوق العمل في ذلك العام يفوق الـ 277 ألف وهو ما يعادل 80% من مستهدفات البرنامج.

واستمر البرنامج بعد إطلاق مرحلته الثانية في تحقيق مستهدفات الوزارة الاستراتيجية ليلتحق بسوق العمل خلال الربع الأول من العام الحالي ما يقارب الـ 35 ألف سعودي، ليصل عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص إلى أكثر من 2.23 مليون سعودي وسعودية، حيث ساهم البرنامج مع باقي برامج ومبادرات الوزارة في خفض نسبة البطالة إلى مستويات تاريخية لتصل إلى 8%.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر