كل ما يهمك عن الأسبوع التاسع عشر من الحمل

صورة لحامل سعيدة
كل ما يهمك عن الأسبوع "19" من الحمل
صورة لحامل تشعر بألم أسفل البطن
ظهور وجع أسفل البطن لزيادة وزن الجنين
صورة لحامل تخضع لفحص ما
لابد من الخضوع لفحوص الشهر الخامس
صورة تعبيرية للغذاء الصحي
أهمية الغذاء الصحي الطازج للحامل
صورة لحامل تقوم برياضة اليوجا
الرياضة الخفيفة بجانب الغذاء الصحي
صورة  لحامل فرحانة
حامل سعيدة بوصولها لمنتصف رحلة الحمل
صورة لحامل تحمل وزناً زائداً
انتبهي من زيادة الوزن في الشهر الخامس
صورة لحامل سعيدة
صورة لحامل تشعر بألم أسفل البطن
صورة لحامل تخضع لفحص ما
صورة تعبيرية للغذاء الصحي
صورة لحامل تقوم برياضة اليوجا
صورة  لحامل فرحانة
صورة لحامل تحمل وزناً زائداً
7 صور

يعد الأسبوع التاسع عشر من الحمل منتصف الطريق، وتبدأ فيه الحامل بالشعور بأنها أقل رشاقة، وقد تعاني من التعب نتيجة لقلة النوم أو ضغط الوزن الزائد، وفي المقابل أنت في الشهر الخامس. وارتباطك بطفلك يزداد؛ بسبب شعوركِ بركلاته صباحاً ومساء وبشكل أوضح خلال هذا الأسبوع، الجنين في هذا الأسبوع يتفاعل عزيزتي مع الأصوات التي يسمعها، ما يحفزك على حمايته والحفاظ عليه، ولكن تذكري دائماً أن الجنين بأمان ومحمي بشكل جيد داخل الرحم، والقلق لن يعود بنتائج جيدة لأي منكما. والآن بحثاً عن كل ما يهمك عن الأسبوع التاسع عشر كان اللقاء واستشاري النسا والولادة الدكتور خالد العجاتي للشرح والتوضيح.

الجنين حاضر في حياتك

حامل فرحة بوصولها لمنتصف رحلة الحمل -الأسبوع 19-
  • نعم تشعرين بحركة الجنين .. يتحرك يمنه ويسره؛ لأن عضلاته أصبحت أقوى وحركاته أنشط، وهو لا يتوانى عن تسديد الركلات حتى أثناء الليل.
  • الجنين في الشهر الخامس -سيدتي- يمتلك البنية الأساسية للتفكير البشري، الخلايا العصبية تتجمع في دماغه بأعداد هائلة تصل إلى عشرات المليارات.
  • وستبدأ هذه الخلايا بالاتصال ببعضها البعض؛ لتشكل شبكة في الدماغ، وتستمر عملية الاتصال خلال سنوات الطفولة والمراهقة.
  • طول الجنين: 14 سم من قمة الرأس حتى العصعص، و21,5 من قمة الرأس حتى العقب، والوزن 335 غ.
  • نمو الجنين وتطوره، ينام الجنين ما بين 16 و20 ساعة خلال الأربع والعشرين ساعة، ويكون نشيطاً جداً بين غفوة وأخرى، ويحتوي التجويف السابياني في هذا الشهر على 500 سم من السائل.

الأسبوع السابع عشر من الحمل

حالة الأم الحامل في الأسبوع "19"

تشعرين بوجع أسفل البطن في معظم الأوقات
  1. تلهثين بسرعة وتتعبين عند بذل أي مجهود، تشعرين ببعض الدوخة، هيا: ابدئي التدريب على تمارين التنفس.
  2. تشعر الحامل بآلام في الحوض وبعض الانقباضات الرحمية الخفيفة، ويعد هذا أمراً طبيعياً، وعادة ما يختفي بعد بضعة أشهر من الولادة.
  3. تشعرين بألم الرباط الدائري، ذلك الشعور بالوجع وعدم الراحة في أسفل البطن، وهو ناتج عن تمدد عضلات البطن لاستيعاب نمو الجنين.
  4. الشعور بالدوخة أو الدوار، لأن نمو الرحم يضغط على الأوعية الدموية، إضافة إلى قلة شرب السوائل، وعدم تناول الأطعمة الصحية.
  5. في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، تعاني الحامل أكثر من تشنجات الساق، خاصة أثناء النوم، وقد تساعد بعض تمارين اليوجا وممارسة التدليك على التقليل منها.
  6. يزيد وزنك في الأسبوع التاسع عشر، ما بين 3 و6 كيلو، وهذا طبيعي تماماً، وإذا كانت زيادة الوزن أعلى أو أقل من ذلك؛ فتحدثي إلى طبيبك.
  7. عادة ما تشعرين بالركلات الأولى لطفلك ما بين الأسبوعين 16 و22، وفي أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية؛ سيقوم الطبيب بفحص كل جسم الطفل تقريباً.
  8. ويشمل الفحص: الدماغ والعمود الفقري والقلب؛ للتأكد من أن كل شيء يتطور بشكل صحيح، وفي هذا الأسبوع يمكنك معرفة نوع الجنين أيضاً.

الأسبوع السادس من الحمل

نصائح للأسبوع التاسع عشر من الحمل

الحرص على إضافة الطعام الصحي إلى كل الوجبات
  • خففي من آلام الرباط الدائري عن طريق اللجوء إلى الكمادات الدافئة، وإذا شعرتِ بألم لا يزول، أو يصعب عليك قضاء يومك، فتحدثي مع طبيبك.
  • تحركي ببطء؛ لأن التسرع في الحركة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • احرصي على إضافة الطعام الصحي إلى نظامك الغذائي، وإدخال الأطعمة المليئة بالفيتامينات في وجباتك، مثل البيض والسلمون والخضروات الورقية والمكسرات.
  • ممارسة بعض الرياضيات الخفيفة كالمشي واليوجا، فهي علاج رائع للألم الناتج عن تقلصات الساق وآلام الظهر. بعد استشارة طبيبك أولاً.
  • حافظي على رشاقتك من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية ولكن دون أن تبالغي في ذلك.
  • تشير بعض الدراسات الطبية؛ إلى أن الكثير من الإجهاد يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الجنين، لذا من المهم حصولك على فرص منتظمة للاسترخاء والراحة.

أعراض الأسبوع التاسع عشر من الحمل

انتبهي لزيادة الوزن مع بداية الشهر الخامس
  • من الطبيعي أن يزداد احتباس الماء بأنسجة جسم الحامل خلال هذا الأسبوع، وقد تشعرين بتشويش قليل في الرؤية بسبب تأثير احتباس الماء على العينين... التعب.
  • كثرة التبول نتيجة ضغط الرحم على المثانة.
  • تضخم الثديين، زيادة الوزن.
  • الصداع، الدوخة، ومشاكل النوم.

الرياضة بجانب التغذية في الأسبوع التاسع عشر

القيام ببعض الرياضات بجانب نظام غذائي صحي
  • هناك ضرورة لتناول الحامل للأطعمة الغنية بفيتامين"إي " خلال هذه الفترة، مثل:
  • الخضروات الورقية، والأفوكادو، والبيض، لما لذلك من أهمية كبيرة في تكوين رئتي الطفل وجهازه المناعي.
  • لا تحتاج الحامل إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية، ويجب على الحامل تفادي عدم زيادة وزنها بشكل كبير خلال هذه الفترة من الحمل.
  • وأن تتبع بعض التمارين الرياضية إلى جانب نظام غذائي صحي، غني بالخضروات والفواكه، وستختفي هذه الأعراض بعد الولادة.

فحوصات الأسبوع التاسع عشر من الحمل

تسمية

خلال فترة الأسابيع 18-20 سيقدم الطبيب لكِ فحصاً تفصيلياً بالموجات فوق الصوتية يطلق عليه (مسح التشريح)، حيث يستخدم لفحص تطور الطفل الكلي، وفحص أعضائه وأنظمة جسمه للتأكد من عدم وجود أية مشاكل.
تشمل فحوصات الدم التي تتم في الأسبوع التاسع عشر فحص العامل الرايزيسي، وتعداد خلايا الدم للتحقق من عدم الإصابة بفقر الدم، والمناعة ضد بعض الأمراض مثل الحصبة الألمانية والتهاب الكبد الوبائي ب وغيرها.
فحص الواسمات، يكشف هذا الفحص عن تشوهات الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، واضطرابات الكروموسومات مثل متلازمة داون وغيرها من المشاكل الوراثية.
فحص جلوكوز الدم، يجرى هذا الفحص للتحقق من عدم الإصابة بسكري الحمل، وهناك بزل السائل الأمنيوسي، حالة احتمال إصابة الجنين بأحد الأمراض الوراثية أو تشوهات الأنبوب العصبي.
بزل الحبل السري، يجري في هذا الفحص أخذ عينة من الوريد السري لفحص دم الجنين لاكتشاف وجود اضطرابات أو أمراض لديه.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.