فوائد تمرين الضفدع وطريقة أدائه لتقوية العضلات وشد الجسم

فوائد تمرين الضفدع
فوائد تمرين الضفدع وطريقة أدائه لتقوية العضلات وشد الجسم
تمارين اليوغا
يعتبر تمرين الضفدع من تمارين اليوغا الفعالة في شد عضلات الجسم (المصدر: stock.adobe)
فوائد تمرين الضفدع
تمارين اليوغا
2 صور

يستهدف تمرين الضفدع تمدد الوركين والفخذين الداخليين ما يجعله خياراً مثالياً لنحت الجزء السفلي من الجسم. "سيدتي نت" يطلعك على فوائد تمرين الضفدع في التقرير الآتي:

أشهر حركات اليوغا لشد عضلات الجسم

يعتبر تمرين الضفدع من تمارين اليوغا الفعالة في شد عضلات الجسم (المصدر: stock.adobe)

 


يعدّ تمرين الضفدع واحداً من أشهر حركات اليوغا، وهو يستهدف نحت الوركين والفخذين الداخليين. لأداء هذا التمرين، ابدئي باتخاذ شكل المنضدة على الأرض مع جعل اليدين والركبتين على الأرض لدعم وزن جسمك (إبقاء الظهر موازياً للأرض). ركزي وزنك للأمام على يديك بينما تمررين ركبتيك ببطء إلى الجانب، مع الحفاظ على ركبتيك مثنيتين، وإبطاء سحب القدمين إلى الجانبين أيضًا، بحيث تكونان خلف الركبتين مباشرة وتدوران بحيث يستقر وزن جسمك على الأقواس الداخلية، وثني المرفقين، وخفض الذراعين نحو الأرض للحصول على الدعم، والجلوس مرة أخرى الذي من شأنه أن يوفر تمددًا شديدًا في الفخذين. إلى ذلك، هذه فوائد اليوغا الصحية والنفسية.

 

فوائد صحية وجسدية لتمرين الضفدع

يُمكن أن يوفّر تمرين الضفدع بعض الفوائد الصحية التي يمكن تعزيزها إلى حد كبير بالنظر إلى مقدار الوقت الذي تقضينه في تمرين الضفدع وحالة جسمك.

من فوائد تمرين الضفدع، شدّ الفخذين والوركين الداخليين، بالإضافة إلى تحسين المرونة العامة ونطاق الحركة، خاصة حول الوركين. كما يعمل على شد عضلات الظهر، لذلك يمكن أن يساعد في تخفيف توتر أسفل الظهر أيضًا.

على الرغم من عدم وجود العديد من الدراسات التي أجريت على تمرين الضفدع على وجه التحديد، إلا أن الأبحاث تقول أنه بالمقارنة مع العلاج الطبيعي، توفر اليوغا تحسنًا متساويًا للألم لدى المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.
ما رأيك بالتعرّف على أسباب شائعة تشعرك بآلام الظهر؟

كما يُفيد تمرين الضفدع في تقوية عضلات القلب والحوض. خلصت دراسة نُشرت في مايو 2017 في المجلة الدولية لليوغا إلى أن عضلات القلب تشارك في التمارين التي تتطلب حركات الجذع والحوض.

وعلى الرغم من أن الدراسات لم تبحث (حتى الآن) تحديدًا في ما إذا كان تمرين الضفدع يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر بشكل أفضل من تمارين اليوغا الأخرى، يمكن لممارسة اليوغا المتسقة أن تساعد الأشخاص في إدارة الإجهاد. تظهر الأبحاث أن 12 دقيقة فقط من ممارسة اليوغا بشكل صحيح، وأنت تتنفسين ببطء وعمق، قد يساعد أيضًا في التخلص من التوتر والقلق. (خلصت أبحاث أخرى إلى أن التنفس أثناء اليوغا يحسن المزاج ويمكن أن يقلل من أعراض القلق والاكتئاب، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي في مارس 2017).

ماذا عن تنشيط الدورة الدموية؟ مرة أخرى، هناك القليل من الأدلة على أن تمرين الضفدع يمكن أن يُفيد في تنشيط الدورة الدموية. في حين تشير الأبحاث إلى أن الممارسات التأملية، مثل اليوغا، يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم. أشارت إحدى الدراسات الصغيرة أيضًا إلى أن ممارسة اليوغا البسيطة في المنزل قد يكون لها تأثير خافض للضغط..
قد يهمك الاطلاع على أعراض انخفاض ضغط الدم وأسبابه؟

تجدر الإشارة إلى أن تمرين الضفدع آمن بشكل عام لمعظم الناس. لكن اعلمي أنه سيؤدي إلى تمدد شديد جدًا للفخذ وعضلات الفخذ الداخلية والوركين. لذا،ابدئي ببطء ولا تذهبي بعيداً إذا بدأت تشعرين بالألم.

إذا شعرت بألم أو انزعاج، فتوقفي واستريحي في شكل الطفل مع تثبيت اليدين والركبتين على الأرض في شكل الطاولة، اجلسي على كعبيك واخفضي الجبهة نحو الأرض.

وإذا شعرت بضغط شديد في الركبتين، فحاولي طي سجادة اليوغا أو البطانية تحت ركبتيك وكاحليك للحصول على الدعم أو استخدام وسادة اليوغا لإراحة صدرك أو رأسك.

المصدر: Healthline.com

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.