التغيرات التي تحدث خلال الشهر السادس من الحمل

صورة لامرأة حامل
التغيرات التي تحدث خلال الشهر السادس من الحمل
صورة لامرأة حامل
زيادة الإفرازات
صورة لامرأة تقص أظافرها
سرعة نمو الشعر والأظافر
صورة لامرأة حامل
نصائح خلال الشهر السادس من الحمل
صورة لامرأة حامل تشكو من ألم بالقدم
تورم القدمين
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تقص أظافرها
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشكو من ألم بالقدم
5 صور

يُعد الشهر السادس هو الشهر الأخير من الثلث الثاني من الحمل، وقد يخضع فيه جسم المرأة الحامل للعديد من التغيرات الكبيرة مثل: زيادة الوزن، ونتوء البطن، وتضخم الثديين.
قد يبلغ حجم الجنين في الشهر السادس نحو 22 أسبوعاً ليصل إلى حجم ثمرة جوز الهند، كما يزن أيضاً نحو 800 غم، ويبلغ طوله نحو 30 سم من رأسه إلى كعب قدمه.
مع مرور الوقت، يجب أن تكون الحامل أكثر استعداداً للثلث الأخير من الحمل، وتتضمن -وفقاً لموقع «MomJunction»- بعض التغييرات والأعراض المهمة خلال الشهر السادس من الحمل ما يلي:

1. زيادة الإفرازات

زيادة مستويات تدفق الدم يزيد الإفرازات المائية

تؤدي التغيرات السريعة في التركيبة الهرمونية داخل الجسم وزيادة مستويات تدفق الدم إلى مزيد من الإفرازات المائية؛ لذا يجب على الحامل التأكد من تغيير الملابس الداخلية بانتظام لتفادي الإصابة بأي نوع من العدوى.

2. بروز سرة البطن

عندما يتوسع رحمك في الشهر السادس من الحمل، تنقلب السرة من الداخل إلى الخارج، كما ينمو الحبل السري ليربط جسم الجنين بجسم الأم، وتعود سرة البطن طبيعية بعد الولادة مباشرة.

3. سرعة نمو الشعر والأظافر

في الشهر السادس من الحمل سينمو شعر الجسم سريعاً

في الشهر السادس من الحمل، من المحتمل نمو شعر الجسم سريعاً ونمو أظافرك بشكل أسرع وأقوى مما كانت عليه من قبل؛ لذا عليكِ الاستمرار في قصها في كثير من الأحيان لتجنب الكسر.

4. الشعور بحركة الطفل

مع نمو حجم الجنين وتطور أجزاء جسمه، فإنه يستمر في الحركة والدوران داخل الرحم؛ لذلك في كل مرة يتحرك فيها الطفل أو يركل أو يستدير أو يعاني من الفواق، ستشعر المرأة الحامل بذلك!

5. تورم القدمين

في الشهر السادس من الحمل من الشائع حدوث تورم في القدمين

في الشهر السادس من الحمل، من الشائع حدوث تورم في القدمين وحتى الساقين؛ لأن في هذه المرحلة بصرف النظر عن التدفق الهرموني، هناك أيضاً كمية كبيرة من احتباس الماء في قدميك التي قد تسبب لك الآلام وعدم القدرة على الوقوف والحركة، ومع ذلك هذا ليس خطيراً، وسيختفي تدريجياً بعد الولادة.

ماذا تفعل الحامل عند تورم القدمين؟

6. بروز البطن

تبلغ مساحة بطن الحامل في الشهر السادس نحو 20 إلى 24 سم من عظم الحوض إلى أعلى الرحم. وينصح الأطباء خلال هذه الفترة عادةً بتناول ما يقرب من 300 سعر حراري يومياً وكسب نحو كيلو أسبوعياً خلال هذه المرحلة.

7. رؤية الجنين بوضوح

يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية على رؤية نشاط الجنين

إذا لم تكوني قد خضعتِ بالفعل لفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل؛ فاستعدي لذلك خلال هذا الشهر. يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية على رؤية نشاط الجنين داخل الرحم ورؤية جميع أعضاء الجسم بوضوح، كما يبدأ الجنين في تكوين طبقات من الدهون تُسمى «الدهون البنية» التي يمكن أن تتحول بسهولة إلى طاقة.

8. النسيان وتشتيت الانتباه

بسبب الإجهاد والتغيير الهرموني المستمر داخل الجسم؛ تميل المرأة الحامل إلى النسيان، لذا للتأكد من عدم تفويت أي مهام يومية؛ عليها تعليق جدول مهام في غرفتها أو بعض الملحوظات في هاتفها الخلوي.

أسباب النسيان أثناء الحمل ونصائح للتغلب عليه

نصائح خلال الشهر السادس من الحمل

في الشهر السادس من الحمل تتورم قدمكِ ولا تتناسب مع حذائك المعتاد
  • في الشهر السادس من الحمل، تتورم قدمكِ ولا تتناسب مع حذائك المعتاد؛ لذا اذهبي للتسوق عندما تنتفخ قدمك بحيث يمكنك شراء أحذية مريحة.
  • ركزي على التمارين الخفيفة مثل المشي وقاع الحوض للحفاظ على صحة الحوض؛ حيث سيؤدي البقاء في حالة خمول إلى إلحاق الضرر بجسمك عن طريق جعل العضلات أكثر تيبساً.
  • قد يؤدي الجلوس بطريقة خاطئة إلى الضغط على الكيس الأمنيوسي؛ ما يؤثر في الجنين، لذا أبقِ ساقيك متباعدتين وأريحي البطن بينهما؛ حتى يحصل الطفل على مساحة كافية للتنفس والحركة، كما سيخفف من التقلصات.
  • تجنبي الوقوف ساكنة لفترة طويلة؛ لأن البطن يضع ضغطاً إضافياً على أطرافك السفلية في هذه المرحلة. للوقاية من تقلصات الساق، وألم القدمين، وآلام قوس القدم، وآلام الحوض؛ يمكنك التناوب بين الجلوس لفترة والوقوف والمشي لفترة، بهذه الطريقة تصبح عضلاتك قادرة على الاسترخاء والتعود على حالة الجسم المتغيرة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك