صورة حامل
كيف أعرف أني حامل من السرّة؟ من pixabay

خبر الحمل من أكثر الأخبار سعادة وفرحاً التي يتلهف الأزواج الى سماعها، ولهذا تبحث الكثير من الزوجات عن طرق الجدات القديمة السريعة للكشف عن الحمل بالمنزل، منها طريقة معرفة الحمل من السرة، واستكشاف علاماتها، والتي تضاف إلى طرق أخرى قديمة؛ حققت نسبة تنبؤاتها نسبة عالية من الصحة؛ مما شجع على استمرار تناقلها بين السيدات.

حول هذا الموضوع تشير الدكتورة  فاطمة زهران (أستاذة طب الأسرة بأحد مراكز الرعاية الصحية) في حوارها مع "سيدتي.نت" الى أن شرح بعض هذه الطرق المنزلية القديمة  لازالت متداولة منذ أيام الجدات وحتى يومنا هذا.

ما هي الطرق التي بإمكانكِ أن تكتشفي من خلالها أنكِ حامل؟

كيف تكتشفين انكِ حامل؟ (المصدر: Freepik)
كيف تكتشفين انكِ حامل؟ (المصدر: Freepik)
  •  اكتشاف الحمل من السرة: يتم اكتشاف الحمل من السرة بين بعض النساء عن طريق استلقاء السيدة على ظهرها، ووضع إصبعها داخل السرة، فإذا شعرت بوجود نبض داخل السرة فهذا يعني عدم حدوث الحمل، أما العكس؛ أي إذا لم تشعر الأم بوجود نبض فهذا معناه أن الحمل قد حدث! ولكننا لا ننسى أن الله تعالى قد قام بتقسيم الناس في كتابه العزيز: "لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً إنه عليم قدير". ولا غرابة، فالحمل من أكثر الأمور المهمة للمرأة والرجل على السواء، فهو شعور مفرح للغاية ومميز للطرفين، وخاصة بعد فترة من التخطيط للحمل؛ حيث تشعر المرأة بسعادة كبيرة هي وزوجها حينما تعرف بخبر حملها.

  •  تعداد أشهر الحمل بأصابع اليد.

  • من المعروف أن الأدوات الطبية الحديثة لم تكن موجودة في القدم، ولكن الجدات أولاً، ثم الدايات اللاتي كان النساء في القدم يلجأن إليهن للتعرف إلى وجود الحمل أو عدمه، كن يعرفن حمل المرأة من خلال أصابع أيديهن، وكانت الطريقة في التعرف كالتالي. كل إصبع من أصابع اليد يمثل قيراطاً، فكن يستخدمن الأصابع في عمليات تحديد الحمل بالإضافة إلى معرفة مدته؛ حيث تقوم المرأة بوضع أصابع الكف الأربعة ما عدا الإبهام على أسفل بطن المرأة الحامل بهدوء، وفي حالة وجود ارتفاع للبطن عن منطقة الحوض فكل 4 قراريط تمثل شهراً من الحمل.

  • أما ارتفاع البطن عن الحوض حوالي 20 قيراطاً، فهذا يشير إلى أن المرأة في الشهر الخامس من الحمل؛ حيث تقوم الداية بقسمة 4/20 ليكون الناتج 5، ومعناه أنها في الشهر الخامس.

  • من الممكن أن يحدث بعض الخطأ في هذا الأمر، ولكن يجب أن ننتبه إلى أن هذه الطريقة تعد طريقة سليمة إلى حد كبير، ومن الممكن للمرأة أن تقوم بتجريب هذه الطريقة لمعرفة حملها.

المزيد من الطرق القديمة التي تثبت أنكِ حامل. تعرّفي اليها:

  • يقومون بإضافة البول إلى الملح، وهذا عن طريق وضع كمية من بول المرأة في نصف كوب من الملح، فلو نتج عن ذلك رغوة أو فوران فهذا يشير إلى أن المرأة حامل، ولكن هذه الطريقة ليست دقيقة، ومن الممكن أن تكون صحيحة بنسبة كبيرة.
  • عن طريق التبول على الشعير والقمح، وفي هذه الطريقة تقوم المرأة الحامل بالتبول مرات عدة على حبات الشعير والقمح، فلو نبت الشعير فذلك يشير إلى أن المولود ذكر، ولكن لو نبت القمح فهذا يشير إلى أن المولود أنثى، ولكن لو لم ينبت أي شيء فهذا دليل على أن المرأة ليست حاملاً.
  • كن يقمن أيضاً بإضافة البول إلى الكلور؛ ولو حدثت رغوة بعد ذلك فهذا يشير إلى أن المرأة حامل، كما أن نسبة صحة هذه الطريقة عالية إلى حد ما.

 

كيف تعرفين أنك حامل من السرّة؟

كيف تعرفين أنك حامل من السرّة (المصدر: Freepik)
كيف تعرفين أنك حامل من السرّة (المصدر: Freepik)

من الممكن أيضاً أن يتم التعرف إلى الحمل عن طريقها، والتي تتمثل بأن تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها، وتقوم المرأة الأخرى بوضع كف اليد أو أطراف الأصابع على منطقة السرة لدى المرأة الحامل، وعندما يتم سماع صوت دقات للقلب فهذا دليل على عدم وجود حمل، وعندما تسمع صوتاً مكتوماً فهذا يشير إلى أن المرأة حامل؛ وذلك بالدق على منطقة السرة.

الأمر ليس بغريب، فالسرة هي المكان الذي يُربط به الحبل السري بالجنين، ومن ثم يمتد هذا الحبل المرتبط بالجنين إلى المشيمة، ووظيفته مد الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة، بالإضافة لنقل الفضلات بعيداً عن الجنين. ويجب أن تعرف الحامل أنه لا يوجد طريقة علمية للتأكيد على معرفة الحمل من السُرة، وما هي إلا طرق تقليدية كانت تنتهجها الجدات وبعض الدايات أو السيدات أنفسهن، للكشف السريع عن الحمل عن طريق منطقة السُرة. حيث إن اندفاع السرة نحو الأمام من علامات الحمل، وتحليل هذا أنه من الطبيعي أن تحدث بعض التغيرات للسُرة ومنطقة البطن بعد حدوث الحمل، وغالباً ما تظهر هذه التغيرات في الشهر الثالث وحتى السادس من الحمل. بسبب استمرار الرحم في الاتساع، وبالتالي يحدث اندفاع للبطن من الأمام، وتندفع السُرة نحو الأمام أيضاً، حيث تشعر العديد من النساء بالألم بمنطقة السُرة نتيجة لذلك.

يرجع سبب هذا الألم؛ لأن منطقة السُرة موجودة بأضعف جزء من جدار البطن، كما أن الضغط الزائد على السرة يؤدي للشعور بعدم الارتياح والحكة، ومع نمو الجنين تُصبح السُرة مُسطحة نتيجة لتوسع المعدة، التي تُصبح مشدودة بشكل أكبر. كما يؤدي الوزن الزائد في فترة الحمل، والتغيرات التي تحدث للبطن نتيجة لتمدد عضلاتها، وشد الجلد، إلى انفصال في العضلة البطنية المستقيمة لاثنين من الأقسام، وهذا بدوره يؤدي للشعور بالألم في منطقة السرة، ومن ثم تعود السُرة لطبيعتها بعد عدد من الأشهر بعد الولادة.

طرق فحص يدوي للحامل:

أما الدكتورة هند مأمون (استشاري الطب البديل) فتوضح عدة طرق للفحص اليدوي للحامل من خلال السرة، مشيرة إلى أنه في القرون الماضية وقبل اختراع السونار كانت الحوامل يتبعن هذه الطريقة لاكتشاف الحمل:

• تنام الحامل على ظهرها.

• تطلب مساعدة شخص آخر للقيام بهذه الطريقة .

• تضع كف اليد من ناحية أطراف الأصابع الباطنية على سرة المرأة.

• تقوم السيدة التي تقوم بالفحص بالطرق على السرة.

• في حال سماع صوت أجوف فهذا يعني عدم وجود الحمل.

• في حال سماع صوت مكتوم فهذا يعني وجود الحمل.

• تلاحظ السيدة التي تقوم بالفحص بنبض خفيف تحت أطراف أصابعها مما يعني حدوث الحمل.

ما هو دور السرّة؟

  • السرة  هو المكان الذي يتم فيه ربط الحبل السري بالجنين. حيث يمتد الحبل السري من الجنين إلى المشيمة. ويمده بالعناصر الغذائية والأكسجين ، ويحمل الفضلات بعيداً عنه.
  • بعد ولادة الطفل، ليس هناك حاجة إلى الحبل السري، ويقطعه الطبيب، تاركاً جزءاً صغيراً بارزاً في بطن الطفل. وبعد بضعة أسابيع، يسقط ما تبقى من السرة وكل ما يبقى هو زر بطن الطفل. الأطباء يوضحون لك العلامات التي تخص حملك من سرّتك.
  • عادة ما تلاحظ النساء التغيرات في سرتهن في الثلث الثاني من الحمل. بينما يستمر رحمك في التوسع، فإنه يدفع بطنك إلى الأمام. في النهاية، ينبثق زر بطنك بسبب نمو بطنك. إلا إنه طبيعي تماماً وغير ضار. ومع ذلك، تنزعج بعض النساء من احتكاك الملابس به. يمكنك استخدام غطاء زر البطن لحمايته.
  • تشعر بعض النساء بألم في منطقة السرة. على الرغم من عدم وجود إجماع طبي حول سبب إصابة بعض النساء الحوامل بألم في السرة، يعتقد البعض أن السبب في ذلك هو أن زر البطن يقع في أنحف جزء من جدار البطن.
  • بعد بضعة أشهر من الولادة، ترى معظم النساء أن سرتهن تعود إلى الوضع الطبيعي نسبياً.
  • نادراً ما يشير زر البطن المنبثق إلى فتق سري. هذا ثقب صغير في جدار البطن يسمح لأنسجة البطن - مثل الأمعاء الدقيقة - بالظهور. و يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة، أما عن أعراض الفتق السري، فتشمل نتوءاً رخواً بالقرب من السرة يكون غالباً أكثر وضوحاً عند الاستلقاء، بالاضافة الى
  • وجع خفيف في المنطقة الخاصة بك.
  • زيادة الألم عند الانحناء أو العطس أو السعال.
  • إذا لم يزعجك الألم فاتركيه وشأنه. حيث تقوم بعض النساء بتدليك السرة حتى لا يعود الانتفاخ مرة أخرى. فيما ترتدي بعضهن رباطًا على البطن لمنعه من الانتفاخ أكثر. ومن المحتمل أن ينحسر الفتق بعد الحمل، من نفسه، لكن في بعض الأحيان سيوصي طبيبك بتمارين خاصة.
  • في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية، عند الحاجة القصوى.
  • يوجد لدى بعض النساء الحوامل اعتقاد خاطئ بأن زر البطن متصل بشيء في بطنهن. حيث تعتقد الكثيرات أن سرتهن مرتبطة بالمشيمة، أو زر بطن الطفل، مع أنها عادة لا تكون مرتبطة بأي شيء.

ما رأيك أن تتعرّفي الى كيف تتعاملين مع تقلّبات الشهية أثناء الحمل؟

 ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

فيس بوك