نصائح لتخفيف تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع

صورة لامرأة حامل تعاني من تورم القدمين
نصائح لتخفيف تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع
صورة شرائح من الخيار
تناول الخيار
صورة لخل التفاح
خل التفاح
صورة للملفوف الأخضر
أوراق الملفوف
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
صورة لامرأة حامل تعاني من تورم القدمين
صورة شرائح من الخيار
صورة لخل التفاح
صورة للملفوف الأخضر
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
5 صور

الوذمة أو تورم القدمين أمر طبيعي تماماً أثناء الحمل، حيث يتسبب ارتفاع هرمونات الحمل وزيادة سوائل الجسم في تورم القدمين أثناء الحمل، ومع ذلك يمكن أن يسبب الكثير من الألم والإزعاج للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة، يمكنك التعامل بفعالية مع تورم القدم باستخدام العلاجات المنزلية. كل ما عليك فعله هو إجراء بعض التغييرات الصغيرة في نمط الحياة والطعام لتقليل التورم أثناء الحمل.

تتضمن هذه التغييرات تقليل تناول الكافيين، وممارسة الرياضة الخفيفة لمدة 30 دقيقة في اليوم، وتقليل تناول الملح. ومع ذلك إذا انتفخت قدماكِ فجأة أو انتفخت أكثر من المعتاد، فمن الأفضل استشارة الطبيب. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين" بعض النصائح لتخفيف تورم قدم الحامل في الشهر التاسع.

1. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على نسبة الملح والماء في جسمك

يعد البوتاسيوم معدناً حيوياً عندما يتعلق الأمر باحتباس السوائل. يساعد هذا المعدن في الحفاظ على نسبة الملح والماء في جسمك، لذلك يساعد على تقليل احتباس الماء بطريقتين؛ أولاً: عن طريق خفض مستويات الصوديوم، وثانياً: عن طريق زيادة إنتاج البول.

فقد يؤدي تناول كمية غير كافية من البوتاسيوم إلى تفاقم مشكلة تورم القدمين. وعادةً ما يصف الطبيب فيتامين ما قبل الولادة "البوتاسيوم" حتى مع تقدم الحمل، ومن المهم التركيز على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ مثل الموز والأفوكادو وعصير القراصيا والكرفس والعدس والجزر والبطاطس والبطاطا الحلوة والسبانخ والعدس، والفواكه؛ مثل الرمان والكيوي والبرتقال والتين، والطماطم المجففة، واللبن، والسلمون.

على الجانب الآخر، قد يساعد تناول شاي البقدونس مرتين يومياً على زيادة الدورة الدموية وتقليل التورم في القدمين. لتحضير هذا الشاي؛ ضعي ملعقتين صغيرتين من البقدونس في كوب من الماء.

أعراض نقص البوتاسيوم عند الحامل

2. إضافة المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي

يعد المغنيسيوم معدناً رئيسياً آخر يساعد على تقليل تورم القدمين أثناء الحمل، وبالتالي يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى احتباس السوائل وتورم القدمين أثناء الحمل.

لذلك، فإن تناول المغنيسيوم يساعد على تخفيف تورم القدمين أثناء الحمل. لهذا، عليكِ بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؛ مثل: الخضراوات الورقية الداكنة، والمكسرات مثل اللوز، والكاجو، والخضراوات مثل البروكلي، والأطعمة مثل التوفو.

3. أوراق الملفوف

تُستخدم أوراق الملفوف بشكل فعال في علاج الالتهاب

تُستخدم أوراق الملفوف بشكل فعال في علاج الالتهاب، حيث تمتص السوائل الزائدة من القدمين، مما يجعلها أحد أفضل العلاجات الطبيعية لتورم القدمين أثناء الحمل.

يمكنكِ نشر القليل من أوراق الملفوف الطازجة على القدمين المتورمتين، والتأكد من تغطية الجزء المتورم جيداً، ثم لفي فوق أوراق الملفوف قطعة قماش قطنية ناعمة، وبعدها ستلاحظين أن التورم يبدأ في الانخفاض تدريجياً.

4. تناول بذور الكزبرة

تعد بذور الكزبرة مصدراً جيداً للمعادن؛ مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس والزنك، كما أنها مليئة بالفيتامينات؛ مثل فيتامين ج وفيتامين ب المركب. وتعد كل هذه المكونات مفيدة جداً أثناء الحمل.

علاوة على ذلك، كونها غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، فإن تناول بذور الكزبرة هو أحد العلاجات المنزلية الفعالة لتورم القدمين أثناء الحمل.

لصنع شاي بذور الكزبرة، انقعي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكزبرة في بعض الماء، واغلي هذه البذور في كوبين من الماء؛ حتى ينخفض الماء إلى نصف الكمية.

تناولي هذا الشاي على معدة فارغة في الصباح، مما يساعد على منع تراكم السوائل وتقليل التورم.

5. خل التفاح

يعد خل التفاح معروفاً بخصائصه المضادة للالتهابات

يعد خل التفاح معروفاً بخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكنكِ إضافته إلى نظامك الغذائي؛ لأن محتواه العالي من البوتاسيوم يساعد على تقليل تراكم السوائل في القدمين أثناء الحمل. وبالمثل، فإن دهن خل التفاح على الأجزاء المتورمة من القدمين بشكل متكرر يساعد على تهدئة التورم بسرعة.

يمكنك أيضاً إضافة خل التفاح إلى حوض من الماء الدافئ، ونقع قدميك؛ حتى تسترخي قدماكِ تماماً.

6. تناول الكثير من ماء الليمون

تناول الكثير من ماء الليمون كل يوم يساعد على منع تورم القدمين أثناء الحمل؛ لأنه يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم الموجودة في الجسم، مما يقلل من خطر تورم القدمين.

فوائد وأضرار عصير الليمون للحامل

7. تناول الخيار

يعد الخيار من أفضل الخضروات التي تساعد على تخفيف تورم القدمين

يعد الخيار من أفضل الخضروات التي تساعد على تخفيف تورم القدمين، حيث يتكون الخيار من 90٪ من الماء، مما يساعد على محاربة احتباس الماء، كما أنه معروف جيداً بخصائصه المضادة للالتهابات.

علاوة على ذلك، يمكنك استخدام الخيار بطريقتين لتخفيف تورم القدمين. يمكنك تقطيعه إلى شرائح رفيعة ووضعه على التورم، ثم قومي بلف قطعة قماش أو ضمادة برفق عليها؛ لإبقائها في مكانها، ويمكنكِ أيضاً دهن قدميك المتورمتين بعصير الخيار مباشرة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك