صورة لتوأم بنات
متى أعرف أني حامل بتوأم؟
صورة عن غريزة الأمومة
غريزة الأم
صورة عن ارتفاع الهرمون
متى يمكنك معرفة أنك حامل بتوأم؟
صورة عن زيادة الشهية
زيادة الشهية
صورة لعلاجات الخصوبة
الخضوع لعلاجات للخصوبة
صورة لغثيان الصباح
المزيد من غثيان الصباح
صورة لتوأم بنات
صورة عن غريزة الأمومة
صورة عن ارتفاع الهرمون
صورة عن زيادة الشهية
صورة لعلاجات الخصوبة
صورة لغثيان الصباح
6 صور

هل تعانين من شدة في الغثيان، من الطبيعي أن تشكي بوجود توأم في رحمك، فطبيبك لن يكون قادرًا على معرفة ذلك على وجه اليقين حتى من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل والذي يتم إجراؤه عادة بين 6 و 9 أسابيع من الحمل ولكن يمكن إجراؤه في أي وقت قبل الأسبوع الرابع عشر، إليك العلامات التي يمكنك من خلالها تحديد حملك بتوأم، كما يضعها لك الخبراء والمتخصصون.

متى يمكنك معرفة أنك حامل بتوأم؟

متى يمكنك معرفة أنك حامل بتوأم؟


يبدأ جسمك في صنع hCG بمجرد زرع الجنين في الرحم. حيث ترتفع المستويات في تلك الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وإذا طلب طبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات منها وكان مستوى الهرمون لديك مرتفعًا، فقد يكون ذلك علامة على وجود طفلين (أو أكثر!). طبعاً هذه ليست قاعدة، وليس سبباً كافياً للتنبؤ بتوأم ولن تعرفي ذلك على وجه اليقين حتى إجراء أول الموجات فوق الصوتية. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أنه في بعض الأحيان أن يكون فحص الهرمون دليلاً.
يمكن للأطباء الآن تحديد حالات الحمل بتوأم في وقت أبكر من أي وقت مضى، ولكن عند حوالي 20 إلى 30 في المائة من النساء الحوامل ينتهي بهن الأمر بفقدان توأم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل - وهي ظاهرة تُعرف باسم متلازمة تلاشي التوأم. عندما يحدث هذا، عادة ما يتم امتصاص أنسجة التوأم المجهض من قبل جسمك.
وقد تم التأكيد على وجود متلازمة التوأم المتلاشي بشكل ملحوظ خلال العقود القليلة الماضية، حيث أصبحت الموجات فوق الصوتية المبكرة أمرًا روتينيًا. هناك أيضًا المزيد من التقارير حول اختفاء متلازمة التوأم لدى النساء الأكبر من 30 عامًا، على الرغم من أن ذلك قد يكون لأن الأمهات الأكبر سنًا بشكل عام لديهن معدلات أعلى من الحمل المتعدد، خاصة مع استخدام علاجات الخصوبة.
والخبر السار هو أنه عندما يحدث اختفاء متلازمة التوأم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عادة ما تمر الأم بتجربة حمل طبيعي وتلد طفلًا سليمًا واحدًا بدون أي مضاعفات.

أطعمة تزيد من فرص الحمل بتوائم .. تعرفي إليها

أسباب الحمل بتوأم

الخضوع لعلاجات للخصوبة


إذا كنت تندرجين ضمن أي من الفئات التالية، فمن المرجح أن تكتشفي توأمك في أول فحص بالموجات فوق الصوتية:
1 – إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا. بفضل المستويات المرتفعة من هرمون التكاثر FSH، فمن المرجح أن تفرز بيضتين عند الإباضة.
2 – إذا تلقيت علاجات للخصوبة. أو أي نوع من العلاج الذي يحفز الإباضة أو يزرع أكثر من جنين واحد يزيد من احتمالات إنجاب توأم.
3 – إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة. وكان مؤشر كتلة جسمك يزيد عن 30 عند الحمل، فمن المرجح أن تلدي توأماً (غير متطابقين).
4 – إذا كان لديك تاريخ عائلي. و كان التوائم الإخوة موجودون بالفعل في عائلتك، فستكون لديك فرصة أكبر.

كيف يؤكد الأطباء الحمل بتوأم؟

وعادة ما يتم ذلك في أي وقت قبل الأسبوع 14 من الحمل، على الرغم من أنه قد يتم إجراؤه في وقت مبكر، عادةً بين الأسبوعين 6 و 9، إذا أراد طبيبك تحديد موعد الحمل، أو التأكد من أن الحمل صحي، خصوصاً بعد علاجات الخصوبة. وقد يطلب طبيبك أيضًا فحصًا مبكرًا بالموجات فوق الصوتية إذا كشف تحليل الدم عن الحمل ما يلي:

1 - غريزة الأم

غريزة الأم


حيث يكون لديك شك بأنك تحملين توأماً في وقت مبكر من الحمل. ومع ذلك، لن تحصلي على تأكيد رسمي حتى يجري الطبيب فحصًا بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل.

2- ارتفاع مستويات هرمون hCG

لأنه ذلك دليل عل الحمل المتعدد وقد يرغب طبيبك في تأكيد ما إذا كنت تحملين أكثر من طفل واحد في أقرب وقت ممكن.

3 - ارتفاع بروتين فيتوبروتين ألفا

وهذا بروتين يفرزه كبد أطفالك ويوجد في دمك. يمكن أن تشير المستويات العالية إلى أن أكثر من شخص واحد يصنع البروتين.

4 - المزيد من غثيان الصباح

المزيد من غثيان الصباح


يمكن أن يكون الغثيان والقيء أسوأ في الحمل بتوأم، وذلك بسبب المستويات المرتفعة من هرمون hCG المنتشر في نظامك. قد تلاحظين أنه يبدأ مبكرًا ويستمر لفترة أطول. والغثيان والقيء الشديدان، هي حالة تُعرف باسم التقيؤ الحملي، أكثر شيوعًا بين الأمهات اللائي يحملن توأمًا أيضًا.

5 – تعانين من مشاكل في البطن

نظرًا لوجود المزيد من الازدحام في المنطقة، يمكنك توقع المزيد من الضغط على الجهاز الهضمي. هذا يمكن أن يؤدي إلى مضايقات الجهاز الهضمي الشائعة أثناء الحمل، مثل حرقة المعدة وعسر الهضم والإمساك.

6 – تعانين من التعب الشديد

إذا كنت حاملاً بتوأم ، فتوقعي أن يؤدي ذلك إلى زيادة كثافة ضباب الدماغ الطبيعي أثناء الحمل والذي يسبب التعب، كما أن زيادة الوزن قد يؤدي أيضاً إلى هذا الشعور، وينصح الخبراء الأم ذات الوزن الطبيعي، أن تكتسب أقل من كيلو في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأولى فقط.

7 – يزداد خروجك إلى الحمام

يعمل جسمك مرتين لنمو طفلين. لهذا يزداد ترددك إلى الحمام سواء للتبرز أو التبول كما يمكن لأعراض الحمل مثل الغثيان أو عسر الهضم أن تجعل النوم أكثر صعوبة.

8 - زيادة الشهية

زيادة الشهية


ستلاحظين على الأرجح زيادة الشهية وهذا ما يكسبك زيادة في الوزن، لكن بعض النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح السيئ يصعب عليهن الحصول على السعرات الحرارية التي يحتجنها.

9 – غرابة حركة الجنين

يحدث المزيد من حركة الجنين في بعض الأحيان في مناطق مختلفة من بطنك مرة واحدة. بينما تشعر معظم النساء الحوامل في وقت ما بأنهن يحملن أخطبوطًا (أو ملاكمًا محترفًا)، فلديك الآن أربع أذرع وأربع أرجل لتتحملي الكثير من اللكمات والركلات. وأحيانًا ستشعرين أن الأطفال يتحركون في نفس الوقت ولكن في أجزاء مختلفة من بطنك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.