صورة لحامل بتوأم
مراحل نمو الجنين التوأم
صورة لحامل بتوأم
مراحل نمو الجنين التوأم
صورة لحامل بتوأم
حامل تشتري لوازم الولادة
صورة تعبيرية عن الحمل بتوأم
حامل بتوأم.. بنت وولد
صورة لحامل بتوأم
حامل بتوأم تستريح
صورة لتوأم نائماً
توأم على السرير
صورة لحامل في الثامن
مراحل نمو الجنين التوأم
صورة لحامل بتوأم
صورة لحامل بتوأم
صورة لحامل بتوأم
صورة تعبيرية عن الحمل بتوأم
صورة لحامل بتوأم
صورة لتوأم نائماً
صورة لحامل في الثامن
7 صور

يرغب العديد من الأمهات في التعرف إلى مراحل نمو وتطور التوأم داخل الرحم، ومن المعروف أن الحمل يستمر حوالي 40 أسبوعاً؛ أي ما يصل إلى حوالي 280 يوماً... في هذا التقرير سنتعرف إلى تفاصيل مراحل نمو الجنين التوأم، وبعض النصائح المهمة للحامل بتوأم. اللقاء مع استشاري النساء والولادة الدكتور محمد أحمد ياسين؛ للشرح والتوضيح.

مراحل نمو الجنين التوأم

من الأسبوع الرابع حتى نهاية الأسبوع الثامن

مراحل نمو الجنين التوأم
  • منذ بداية الأسبوع الرابع، يبدأ الجنين بالنمو، حيث يصبح طوله حوالي واحد بوصة، كما أن حجمه لا يزيد على واحد أونصة.. حيث يعتبر الدماغ والمخ من أول الأجهزة التي تنمو في الجنين، يليه المثانة، ثم الكلى، والكبد، والجهاز التناسلي، والعمود الفقري، ثم الساقان والذراعان.. ومع بداية الأسبوع السادس، تستطيع المرأة أن ترى الأجنة التوأم على جهاز السونار عند الذهاب إلى الطبيب المختص.
  • تعرّفي إلى المزيد: أعراض فقر الدم عند الحامل

نمو الجنين التوأم

من الأسبوع 9-12 تنمو الأجنة بسرعة كبيرة
  • من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثاني عشر.. في هذه الفترة تنمو الأجنة بسرعة كبيرة وبشكل ملحوظ، حيث يزداد طولها أضعافاً مضاعفة عن الأسابيع السابقة.. كما أن وزن الأجنة التوأم يصبح أربعة أضعاف عما كانت عليه في الأيام السابقة، ففي هذه الفترة تبدأ الأسنان بالتكوين. بالإضافة إلى تكوين أصابع اليدين والقدمين، والأظافر، وتكوين جفون العين، كما يكتمل نمو باقي الأعضاء التناسلية.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب الأرق عند الحامل في الشهور الأخيرة

بداية الأسبوع الثالث عشر

يزيد نمو الجنين ويصبح البطن بارزاً
  • يزيد نمو الجنين، حيث يصل طوله إلى حوالي ست بوصات فقط، كما تبدأ الكلى والمثانة بالعمل أثناء تلك الفترة، ويستطيع الطبيب المختص في هذه الفترة معرفة كمية السائل الذي يحيط بالجنين، عن طريق جهاز السونار.. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأجنة خلال هذه الفترة من الحمل تبدأ بالتحرك والتنقل، ولكن غالباً لا تشعر الأم بذلك، ثم بعد ذلك تحدث تغييرات كبيرة في بطن الأم، حيث يصبح بارزاً بشكل ملحوظ.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب الأرق عند الحامل في الشهور الأخيرة

الأسبوع السابع عشر

في هذا الأسبوع تبدأ الأجنة بالسمع للمرة الأولى
  • في هذه الفترة من الحمل، يزداد طول الأجنة، حيث يصل إلى ما يقرب 8 بوصات عند نهاية الأسبوع العشرين.. بالإضافة إلى ذلك تبدأ الأجنة بالسمع للمرة الأولى، ويمكن للجنين في هذه الفترة الإحساس، والشعور بأخيه، وأيضاً يستطيع الطبيب المختص التعرف إلى نوع الجنين، سواء كان ذكراً أم أنثى.

مراحل نمو الجنين التوأم من الأسبوع 19-32

يزداد نمو الأجنة بشكل مستمر
  • في هذه الفترة، يزداد نمو الأجنة بشكل مستمر وسريع، بالإضافة إلى اكتسابهم كمية كبيرة من الدهون؛ لأن الدهون تلعب دوراً كبيراً في تنظيم حرارة جسم الجنين بعد الولادة، كما أنها تُسهم في تكوين ونمو الهيكل العظمي للأجنة.
  • منذ بداية الأسبوع الحادي والعشرين، يزداد وزن الأجنة التوأم بشكل كبير، بالإضافة إلى أن جسمهم في هذه الفترة يكون مغطى بطبقة من الشعر الناعم.
  • وتعتبر هذه الفترة من أفضل وأجمل فترات الحمل، حيث يكون جلد الجنين مغطى بطبقة من الدهون، كما أن الرئتين تتطوران بشكل مستمر، بالإضافة إلى تكوين براعم التذوق لديهم واكتمال ملامح الوجه، كما أن الدماغ في هذه الفترة ينمو بسرعة كبيرة، وتستمر الرئتان بالنمو والتطور.
  • ومن الأسبوع الخامس والعشرين حتى الأسبوع الثامن والعشرين، من الممكن أن تتعرض المرأة في هذه الفترة إلى خطر الولادة المبكرة.
  •  
  • مراحل نمو الجنين التوأم من الأسبوع الثالث والثلاثين حتى نهاية الأسبوع الأربعين

  • في هذه الفترة من الحمل يمكن أن تحدث الولادة في أي وقت يحدده الطبيب المختص، كما أن الفترة الطبيعية التي يمكن أن تلد فيها المرأة، تكون من بداية الأسبوع الثامن والثلاثين، وفي بعض الحالات النادرة تكمل المرأة الأسبوع الأربعين في الحمل.

نصائح مهمة للمرأة الحامل بتوأم

تجنبي القيام بالأعمال الشاقة
  1. الحرص على زيارة الطبيب المختص كل شهر، وخاصة في الثلث الأول من الحمل، وذلك لكي يتم تحديد وضع الأجنة وعددهم ووضع المشيمة.
  2. الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة؛ وذلك لتجنب الشعور بالإرهاق، والتعب الشديد.
  3. الخضوع إلى الفحوصات بشكل دوري، خاصة فحص البول وتحليل الدم.
  4. الحرص على تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم؛ وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف.
  5. كما يجب أيضاً تناول الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة من مصادرها الطبيعية؛ مثل: الخضروات، والعدس، والحمص، ويجب الابتعاد تماماً عن رفع الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى تجنب القيام بالأعمال الشاقة، ويجب المشي لمسافات طويلة باستمرار طوال فترة الحمل.
  6. وفي الثلث الأخير من الحمل، يجب الذهاب إلى الطبيب بشكل مستمر؛ وذلك للتأكد من عدم اتساع عنق الرحم.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.