عبارات وأمور عليك تجنّبها عند التحدث إلى مديرك في العمل

عبارات تترك انطباعات سلبية في صفوف المديرين
هام للموظفين: تجنبوا قول هذه العبارات عند مخاطبة المديرين
على كل موظف أن يتجنب قول: "مستحيل، لا أستطيع"
على كل موظف أن يتجنب قول: "مستحيل، لا أستطيع" عند التحدث إلى المدير
على كل موظف أن لا يأخذ أي أمر في العمل، على محمل شخصي
على كل موظف أن يُركّز على مصلحة العمل، من دون أخذ الأمور على محمل شخصي
هناك عبارات تتسبب بخلق انطباع سلبي عنك أمام المدير
هناك عبارات تتسبب بخلق انطباع سلبي عنك في العمل
لطريقة الحديث إلى المدير دور أساس في تحقيق التطور في العمل
لطريقة الحديث إلى المدير أو المسؤول المباشر دور أساس في تحقيق التقدم والتطور في العمل من عدمه
عبارات تترك انطباعات سلبية في صفوف المديرين
على كل موظف أن يتجنب قول: "مستحيل، لا أستطيع"
على كل موظف أن لا يأخذ أي أمر في العمل، على محمل شخصي
هناك عبارات تتسبب بخلق انطباع سلبي عنك أمام المدير
لطريقة الحديث إلى المدير دور أساس في تحقيق التطور في العمل
5 صور

التواصل الفعّال هو الأساس الذي تُبنى عليه العلاقات المهنية الناجحة؛ يشتمل التواصل في العمل على المحادثات بين الموظفين والمديرين أو المسؤولين المباشرين، ما يُلزم بالتعرف إلى العبارات التي تُحدث تأثيرًا إيجابيًّا في صفوف صانعي القرار في الشركات والمنظمات، ومحاولة استخدامها في السياقات المناسب، كما تجنب بعض العبارات التي قد تترك أثرًا سلبيًا في صفوف المديرين.

لا تقولوا هذه العبارات للمدير

على كل موظف أن يتجنب قول: "مستحيل، لا أستطيع"عند التحدث إلى المدير

في الآتي، بعض الأمور والعبارات التي عليك تجنبها عند التحدث إلى مديرك، حسب موقع Business Insider المتخصص في عالم التجارة:

  • " مستحيل، لا أستطيع": لا ترغب غالبية المديرين بسماع كلمات أو عبارات سلبية من جانب الموظفين؛ فإذا كان لدى أحد من هؤلاء مخاوف حول تحديات متعلقة بمهمة ما، يفُضّل ذكر ذلك، بعبارات احترافية، بعيدًا من السلبية، مع طرح الأسئلة لحصول على توضيح إضافي.
  • "أنت مخطئ": انتقاد المدير بشكل مباشر أو الإشارة إليه علانية في مقر العمل ليس طريقة صحيحة، بل قد تؤدي إلى استبعاد من يقوم بذلك عن الاجتماعات المستقبلية أو تجاهل ملاحظاته وتعليقاته. حريٌّ بأي موظف اختيار الكلمات بشكل دقيق ونبرة ودية، في مخاطبة المدير. في حال الخلاف قي الرأي، قد يُقال: "لديّ انطباع مختلف حول هذا الأمر، دعني أُعبّر عنه.." أو" أرغب منك بإعادة النظر في المعلومات الواردة والاطلاع على الآتي..."
  • "لقد حاولت ذلك من قبل": يجب تجنب قول العبارة للمدير، فهذا الأخير لن يتسامح مع الكسل. بالمقابل، يجب إظهار مدى القدرة على محاولة فعل أي أمر أو مهمة، مرارًا وتكرارًا أو التعبير بعدم جدوى هذا الأمر بطريقة أفضل من الشكوى والتذمر.
    هناك عبارات تتسبب بخلق انطباع سلبي عنك في العمل، وأمام المدير
  • "كيف أستفيد من هذا؟": سياق هذه العبارة، التي يجب تجنب قولها للمدير، هو عدم الرغبة في مساعدة أحد الموظفين الآخرين أو غياب الحماسة عند تفويضك بمهمة ما. قد تتسبب العبارة بخلق انطباع سلبي عنك مفاده أنّك لن تكوني عضوًا فعالًا في الفريق.
  • "آسف، لكن...": "لكن" التالية للاعتذار، قد تشير بأصابع الاتهام إلى شخص آخر أو خلل ما في المهمة ذاتها، لذا الرد المتوقع والأفضل هو "آسف، سأكون أكثر وعيًا بهذا الأمر، في المرة المقبلة".
  • "هذا ليس خطئي، إنه خطأ فلان وفلان": يُمثّل اللوم الطريق الأقصر إلى إشعار المدير بشعور سلبي عنك. لتلافي ذلك، يجب تحمّل المسؤولية كاملة في إطار المهام الملقاة على عاتقك، لأن عكس يؤدي إلى استبعادك لاحقًا منها. عند حصر أي خطأ في العمل، يُفضّل الاكتفاء بالاعتذار والإشارة إلى محاولة الإصلاح.
  • "لا أستطيع العمل مع هذا الشخص": العبارة غير لائقة؛ فلا يتفوه بها أي محترف، إذ من واجب الموظف امتلاك مهارة التأقلم وتجاوز الصراعات الشخصية من أجل تحقيق نتائج ممتازة للمنظمة، بالاتساق مع الأهداف الشخصية.
  • "هل يمكنني المغادرة مبكرًا اليوم لأن العمل بطيء الوتيرة؟": لا بأس أن يطلب الموظف مغادرة مقر العمل، في وقت مبكّر، مع ذكر السبب الشخصي المسؤول عن ذلك، من دون أن يرد بطء العمل حجة، فهذه الأخيرة تعني عدم إبداء زمام المبادرة للقيام ببعض المهام الإضافية أو مساعدة الآخرين.
  • "سمعت أن فلانًا حصل للتو على زيادة (أو ترقية)": تنمّ العبارة عن غيبة ونميمة في بيئة العمل، فيما يفترض أن يبعد الموظف عن مقارنة نفسه بالآخرين ويتناول أهدافه المهنية من وجهة نظر واقعية، كما يتحدث عن نفسه حصرًا، عند طلب الترقية. أضيفي إلى ذلك، هناك أساسيات عبر هذا الرابط للحديث مع مديرك في العمل.

سلوكيات هامة عند التعامل مع المدير

على كل موظف أن يُركّز على على مصلحة العمل، من دون أخذ الأمور على محمل شخصي


يشير عمر العريفي، المدرّب والمتخصّص المهني، إلى بعض الأمور الاحترافية التي يجب وضعها في الاعتبار عند التعامل والحديث إلى مديرك، مثل:

  • احترام الصلاحيات، على الرغم من الشعور بالمضايقة من بعض القرارات، وعدم الغضب إزاء ذلك. ليست خطوة محترفة، تلك المتمثّلة في الاعتراض بشكل دائم على قرارات المدير، وهذا الأخير كسب منصبه لأنه يمتلك بعض المهارات التي تؤهله إليه، أما في حال وجهة النظر المغايرة لتلك العائدة لأي قرار إداري، يمكن القيام بذلك بلباقة واحترام، وإذا لم يقتنع المدير، فهو المسؤول أولًا وأخيرًا، كل ما عليك القيام به هو دعمه.
  • عدم أخذ الأمور على محمل شخصي بل التركيز على مصلحة العمل، فلك منصب محدد وللآخرين مناصبهم المنوطة بهم.
  • التصرف باحتراف وانتقاء الكلمات المناسبة عند الرغبة بالمطالبة بالحقوق، أو رفع شكوى للمدير أو حتى عند ترك العمل، مع ضرورة وضع الخيارات المهنية الأخرى في الاعتبار.
  • التعامل بحكمة مع مشكلات العمل، وهذه الأخيرة جزء منه، مع أهمية فصل العمل عن الحياة الشخصية.
  • بذل أفضل ما لديك من دون الضغط الزائد، والسعي للحصول على نتائج جيدة من دون القلق حيالها.
    المدرب والمتخصص المهني عمر العريفي
    المدرب والمتخصص المهني عمر العريفي