أغرب ظواهر سماء وأسرار الكون

السماء
أغرب الظواهر التي تحدث في السماء- pexels -tim -mossholder
السماء
pexels-charmain-jansen-van-rensburg -تحدث الأقواس المحيطية الأفقية عندما يضرب ضوء الشمس بللورات الجليد في السحب
السماء
سحب ماماتوس- pexels -emir -anık
السماء
الأضواء القطبية- pexels -markus -partoll
السماء
السماء
السماء
السماء
4 صور
خلق الله السماء والأرض والجبال وأبدع في صورها، سبحانه وتعالى في خلقه.. وبالحديث عن السماء؛ فهي معجزة من معجزات الله؛ فقد خلقها الله ورفعها من دون أعمدة، وجعلها ثابتة راسخة، وميزها بالصفاء والنقاء، وأحياناً تكون عبارة عن غطاء كثيف من الضباب، وأحياناً تكون رمادية قاتمة، وأحياناً تكون ساطعة وواضحة.. في حين أنه لا شك في أن الأرض مكان رائع؛ فإننا نحتاج أحياناً إلى النظر إلى الأعلى ورؤية ما تقدمه السماء؛ فهي كفيلة بأن ننظر إليها بالساعات لنتأمل فيها خلق الله وبديع صنعه.

وفيما يلي قائمة بالظواهر الطبيعية المدهشة في السماء.. من موقع Travel.Earth:

1- الأقواس الأفقية أو "أقواس قزح النار"

pexels-charmain-jansen-van-rensburg-تحدث الأقواس المحيطية الأفقية عندما يضرب ضوء الشمس بللورات الجليد في السحب

تحدث الأقواس المحيطية الأفقية عندما يضرب ضوء الشمس بللورات الجليد في السحب الرقيقة المرتفعة جداً في السماء.. هي الأكثر شيوعاً في أشهر الصيف.

2- السحب العدسية

السحب العدسية هي غيوم ثابتة على شكل عدسة تتشكل على ارتفاعات عالية؛ خاصةً فوق الجبال وحتى المباني.. تعرقل هذه الهياكل العالية تدفق الرياح، وتتكثف لتشكل السحب الفريدة، التي غالباً ما يتم الخلط بينها وبين الأجسام الطائرة المجهولة.. تحدث بشكل شائع في الشتاء والربيع.

3- أعمدة الضوء

تمكن رؤية هذه الظاهرة الضوئية في العديد من البلدان الباردة، مثل: روسيا وكندا وفنلندا.. يبدو أن الشريط الرأسي أو الأعمدة الطويلة من الضوء تنطلق في السماء.. يتشكل هذا عندما يكون هناك انعكاس للضوء من الشمس والقمر، يشكل بللورات جليدية صغيرة متنوعة معلقة في الهواء.

4- سحب ماماتوس

سحب ماماتوس- pexels -emir -anık

سحب ماماتوس هي غيوم ذات مظهر غامض وتشكيل نادر، تُعرف أيضاً باسم "الغيوم الثديية". يغرق الهواء البارد (عندما يكون محاطاً بهواء أكثر دفئاً)؛ مما يخلق أكياساً معلقة فريدة تحت السحب. غالباً ما تكون مرتبطة بالعواصف الرعدية الشديدة، على الرغم من أن خبراء الأرصاد الجوية لا يعرفون كيف تتشكل بالضبط.

5- الشمس الوهمية Sundog أو "Mock Sun"

تتشكل هذه الظاهرة الطبيعية عند رؤية بقعة مضيئة مركزة على أحد جانبي الشمس أو كليهما. تحدث بسبب انكسار ضوء الشمس من خلال السحب الجليدية.. تتشكل الكرات الشمسية عند 22 درجة من الشمس، وهي أكثر تكراراً من العديد من هذه الظواهر الطبيعية الأخرى.

6- الأضواء القطبية

الأضواء القطبية- pexels -markus -partoll

ربما تُعرف الأضواء القطبية الفاتنة باسم الشفق القطبي.. يحدث هذا العرض الخفيف في الغلاف الجوي، عندما تدخل الجسيمات المشحونة كهربائياً المنبعثة من الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض، وتصطدم بالغازات في الهواء.. الاندفاعات الناتجة من الضوء هي عجب حقيقي.

7- غيوم ناكريوس

عادةً ما يتم رصد الغيوم الداكنة، والتي تُعرف أيضاً باسم السحب الستراتوسفيرية القطبية، في المناطق القطبية، في أعالي الغلاف الجوي؛ حيث يكون الهواء بارداً وجافاً.. يقع غروب الشمس على ارتفاع أقل من الغيوم؛ مما يخلق لمعاناً قزحياً ملوناً؛ لأنها تعكس أشعة الشمس مرة أخرى.. تُعرف هذه السحب أيضاً باسم "سحب أم اللؤلؤ"، ولا تُرى إلا في ساعات الفجر والغسق.. لكن على الرغم من جمالها؛ فإنها في الواقع تضر بطبقة الأوزون.

8- البرق البركاني

البرق البركاني هي ظاهرة مجنونة؛ حيث تنتج براكين من البرق بالفعل.. يحدث عندما ينتج البرق في عمود بركاني أثناء ثوران بركاني.. يلتقط الرماد احتكاكاً إضافياً؛ مما ينتج عنه كهرباء ساكنة تولّد البرق المذهل.

9- الهالات وأقواس قزح بيضاء

مثل قوس قزح النار، تتشكل الهالات عندما تتشكل بللورات الجليد في السحب العالية فوق السطح. إنها تسمح للضوء بالانحناء إلى حلقة مثالية، عندما يكون هناك الكثير من الضباب، أو يأتي الضوء من القمر بدلاً من ضوء الشمس، ينشأ قوس قزح أبيض فريد (أو قوس ضباب).. عندما يتشكل بسبب الضباب، تكون الحواف مشوبة باللون الأحمر، ويظهر القوس أبيض أو أزرق قليلاً.

10- الومضات الخضراء

الومضات الخضراء Green Flash Sunset- المشهورة في سلسلة أفلام Pirates of the Caribbean- هي في الواقع ظاهرة طبيعية حقيقية، تحدث بعد غروب الشمس مباشرةً، أو قبل شروق الشمس مباشرةً، عندما تنحرف أشعة الشمس عن الغلاف الجوي للأرض.. في حين أنه يستمر لبضع ثوانٍ فقط، ويُنظر إليها على أنها ضباب ملون في الأفق؛ بدلاً من شعاع أخضر ينطلق من الشمس، إلا أنها لاتزال مشهداً رائعاً.