بيت الحرفيين الإماراتي يشارك في بينالي لندن للتصميم 2023

مدينة أبوظبي. الصورة من موقع unsplash
مدينة أبوظبي. الصورة من موقع unsplash

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي يوم أمس السبت الموافق 6 مايو عن مشاركة بيت الحرفيين في أبوظبي في بينالي لندن للتصميم 2023، وهي منصة رائدة للتصميم المعاصر والابتكار والإبداع والأبحاث على مستوى العالم في الفترة من 1 إلى 25 يونيو في سومرست هاوس في لندن.

اللعبة العالمية: إعادة تشكيل أوجه التعاون

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنه وفي إطار الموضوع الإبداعي لهذا العام "اللعبة العالمية: إعادة تشكيل أوجه التعاون" سيمثِّل بيت الحرفيين إمارة أبوظبي والحرف الإماراتية العريقة، ويسلِّط الضوء على أوجه التعاون بين الحرف اليدوية والهندسة المعمارية. كما يستعرض عملية صُنْع نسيج السدو الإماراتي التقليدي – التي أُدرِجَت عام 2011 في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل– لتأكيد أهمية الحفاظ على هذه الحرف للأجيال المقبلة.

حرفة السدو

يذكر أنّ بيت الحرفيين سيحتفي في إطار العمل الفني التركيبي الغامر "تشكيل الصوف"، بالمواد والأدوات الأساسية المستخدمة في حرفة السدو: الصوف والغزَّال/ المغزل، وتبادُل الآراء حول تقنية النسيج التقليدية التي مارستها النساء الإماراتيات والتي شكَّلت رابطًا وثيقًا بين الثقافة والتراث والإبداع، عبر الأجيال. كما يحتفي الجناح بتدفُّق الحركة بما يسمح بتحوُّل المواد الخام اللينة إلى نسيج السدو الذي يعدُّ أساساً معماريًّا لبناء هياكل الخيام التقليدية.

40 عارضًا

يشار إلى أنّ المعرض سيستمر لمدَّةَ ثلاثة أسابيع بمشاركة 40 عارضًا من جميع أنحاء العالم من خلال برنامج يعرض التصاميم الرائدة عالميًّا، ويواجه التحديات العالمية، ويلهم الجماهير بأعمال فنية تركيبية تسهم في تحفيزهم وتفاعلهم. ولتحقيق أقصى استفادة من المعرض سيستغل بيت الحرفيين هذه الفرصة للتواصل مع المؤسَّسات الدولية والمصمِّمين والفنانين والحرف اليدوية والهيئات الثقافية والعلامات التجارية.

بيت الحرفيين

هو مركز يروج للحفاظ على التراث الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحرف التي تم إنشاؤها من الموارد الطبيعية للأرض - الصحراء والواحات والساحل والبحر-، وقد تم تناقل مهارات هذه الحرف عبر أجيال عديدة، ويقدم بيت الحرفيين دورات تدريبية وورش عمل تعليمية وفعاليات أخرى للحفاظ على هذه التقاليد المهمة على قيد الحياة.
ويمكن لزوار بيت الحرفيين شراء تذكارات بالإضافة إلى مشاهدة مهارات عمرها قرون في العمل مثل السدو، والخوص والتلي.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر