في اليوم العالمي للطيور المهاجرة.. معاً للحفاظ على الطيور

الطيور
اليوم العالمي للطيور المهاجرة -pexels-soumadeep-das
الطيور
أهمية الماء للطيور المهاجرة -pexels-tina-nord
الطيور
الطيور
2 صور

اليوم العالمي للطيور المهاجرة «WMBD» هو حملة سنوية لزيادة الوعي وتسليط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها. يتم الاحتفال به في السبت الثاني من شهري مايو وأكتوبر. هذا اليوم هو أداة فعالة للمساعدة في زيادة الوعي العالمي بالتهديدات التي تواجهها الطيور المهاجرة، وأهميتها البيئية، والحاجة إلى التعاون الدولي للحفاظ عليها. ووفقاً لموقع اليوم العالمي للطيور المهاجرة «WMBD»، هذا العام، سيتم التركيز على موضوع المياه وأهميتها للطيور المهاجرة.

أهمية الماء للطيور المهاجرة

أهمية الماء للطيور المهاجرة -pexels-tina-nord

الماء أساسي للحياة على كوكبنا. تعتمد الغالبية العظمى من الطيور المهاجرة على النظم البيئية المائية خلال دورات حياتها. تُعتبر الأراضي الرطبة الداخلية والساحلية والأنهار والبحيرات والجداول والمستنقعات والبرك كلها حيوية للتغذية أو الشرب أو التعشيش، وكذلك بوصفها أماكن للراحة والتزود بالوقود في أثناء رحلاتها الطويلة. لسوء الحظ، أصبحت النظم البيئية المائية مهددة بشكل متزايد حول العالم وكذلك الطيور المهاجرة التي تعتمد عليها. إن الطلب البشري المتزايد على المياه، فضلاً عن التلوث وتغير المناخ، له تأثير مباشر في توافر المياه النظيفة وحالة الحفاظ على العديد من الطيور المهاجرة. يرغب اليوم العالمي للطيور المهاجرة في زيادة مستوى الوعي حول التهديدات -العامة والخاصة- التي تواجهها الطيور. من خلال مقارنة تجاربهم واهتماماتهم، ومشاركة قصصهم وأنشطتهم، سيجعل الناس في جميع أنحاء العالم أصواتهم وأفعالهم تصل إلى أبعد من ذلك، عبر مسارات الطيران، ما يؤكد حقيقة أن الحفاظ على الطيور هو، في الواقع، قضية عالمية. هل تعلمين أن ببغاء أنقذ أسرة من الزلزال في تركيا؟

الجدول الزمني ليوم هجرة الطيور العالمي

2006: اليوم العالمي للطيور المهاجرة

تم إنشاء هذه المبادرة من خلال اتفاقية الحفاظ على الطيور المائية المهاجرة الإفريقية - الأوروبية الآسيوية «AEWA» بالتعاون مع اتفاقية حفظ الأنواع المهاجرة من الحيوانات البرية «CMS».

2018: معاً أفضل

تم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة مرتين في السنة في مايو وأكتوبر.

2019: أول موضوع لليوم العالمي للطيور المهاجرة

موضوع اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو «حماية الطيور: كن الحل للتلوث البلاستيكي!». ربما تودين معرفة كيف لعصفور عشش في شعر امرأة بريطانية نحو 3 أشهر؟

أهمية تخصيص يوم للطيور المهاجرة

الطيور كائنات مذهلة

أهمية الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة -pexels-yogendra-singh

إنها المخلوقات الوحيدة على الكوكب التي تمتلك ريشاً على جسدها، وبالطبع الوحيدة التي يمكنها الطيران. تسبب هذا الأخير في أن تكون الطيور موضع حسد من البشر طوال فترة وجودهم المتبادل تقريباً؛ فمن منا لا يرغب في نشر أجنحته والتحليق في السماء في اليوم العالمي للطيور المهاجرة؟!

تستهلك الهجرة قدراً هائلاً من الطاقة

تُعد قدرة الطيور على التنقل والتوجيه في أثناء الهجرة ظاهرة معقدة، فهي تحتاج إلى تغيير عملية التمثيل الغذائي لديها من أجل تخزين الطاقة الكافية للقيام بالرحلة، وتطهير ريشها استعداداً للرحلة الطويلة.

الهجرة تساعد أيضاً الأنواع الأخرى

تساعد هجرة الطيور في السيطرة على تجمعات الآفات في أي جزء من العالم تزوره، وتساعد بعض الأنواع الأصغر أيضاً في تلقيح الأزهار. إضافةً إلى ذلك، فإن فضلاتها توفر أيضاً مغذيات غنية تساعد النباتات على النمو.