الإكسوسوم لتجديد البشرة Exosomes

الإكسوسوم لتجديد البشرة Exosomes
الإكسوسوم لتجديد البشرة Exosomes- الصورة من Shutterstock

شهد الطب التجميلي، تحولاً لافتاً في العلاجات التجميلية لمكافحة شيخوخة البشرة، واستعادة شبابها، من خلال العلاج بالإكسوسوم، وهوعلاج مبتكر يتميز بقدرته على تحفيز نسبة الكولاجين في المناطق المعالجة بما يصل إلى ستة أضعاف. كما يزيد من إنتاج الإيلاستين، وتجديد شباب الخلايا الجلدية، ما يؤدي إلى بشرة نضرة ومصقولة. للمزيد عن هذا العلاج التجميلي الثوري، يطلعنا الاختصاصي في الطب التجميلي، والحائز على البورد الأميركي في الطب التجميلي المتقدم، الدكتور حسين الخشن.

الصورة من Shutterstock

تحقق برمجة الإكسوسوم نتائج تجعله أحد أقوى أشكال العلاج المضادة للشيخوخة المتاحة لنا اليوم

ما هو الإكسوسوم Exosome؟

الإكسوسومات هي عبارة عن جسيمات بحجم نانو مع بنية ثنائية الطبقة الدهنية تطلقها جميع خلايا جسم الإنسان تقريباً. تحمل الإكسوسومات جزيئات حيوية متنوعة وتحتوي على العديد من الدهون والبروتينات والأحماض الأمينية والببتيدات وعوامل النمو والمواد الوراثية، ما يؤدي إلى تعديل وظيفة الخلايا المتلقية. ومع تقدّمنا في السن، تبدأ خلايا الجلد في الضمور، وتنتج أجسامنا عدداً أقل من الإكسوسومات، فتحدث تغييرات مختلفة مثل انخفاض إنتاج الكولاجين، وعدم تنظيم شبكة الشعيرات الدموية وما إلى ذلك. قد تؤدّي هذه التغيرات التنكسية إلى انخفاض هياكل الأوعية الدموية في أنسجة الجلد. وتعدّ الأوعية الدموية المناسبة عنصراً أساسياً لبشرة صحية، إذ توفر إمدادات المغذيات لخلايا الجلد للحفاظ على أنشطتها.

يسمح العلاج بالإكسوسوم للانقضاض على الإكسوسومات الجديدة للمساعدة في إيقاظ خلايا الجلد غير النشطة، والإكسوسومات القديمة حتى تتمكن من العودة إلى العمل لإصلاح البشرة وتقويتها وتجديد شبابها. تعمل الإكسوسومات عن طريق توصيل الإشارات ونقلها بين الخلايا. بعبارة أخرى، تحفز الإكسوسومات عملية الشفاء الطبيعية للجسم. لذلك، تعتبر الإكسوسومات مؤشرات حيوية محتملة للعلاجات المختلفة. في الآونة الأخيرة، أظهرت الدراسات فعالية الإكسوسومات في علاج مخاوف الجلد مثل الشيخوخة، والتهاب الجلد التأتبي والجروح.

ما هو تجديد شباب الوجه بالإكسوسوم؟

تجديد شباب الوجه بالإكسوسوم، هو إجراء تجميلي غير جراحي، يتم تطبيقه عن طريق الحقن تحت الجلد أو من خلال استخدامه موضعياً على الجلد، بعد إجراء جلسات الليزر وتقنيات الحقن بالإبر الدقيقة. وأيضاً يستخدم قبل الخضوع لعمليات الشدّ الجراحية، بغية حثّ الجلد على تجديد خلاياه.

ويمكنك في هذا السياق متابعة إبر الحرير لتجديد شباب البشرة Silk Injection

ما هي عدد الجلسات الموصى بها؟

عادةً، يتطلب هذا الإجراء ثلاثة جلسات، بفاصل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بين كل جلسة. يستغرق العلاج حوالي شهراً ونصف إلى شهرين. تظهر النتائج بشكل تدريجي من الجلسة الأولى وتكون أكثر وضوحاً بعد مرور شهر من الإجراء، وقد تستمر النتائج بالظهور لعدة أشهر.

الصورة من Shutterstock

هل ثمة مضاعفات لهذا الإجراء؟

معلومٌ، أن العلاجات التجميلية التي تعتمد على الحقن، قد تُسبب في ظهور بعض الكدمات، والاحمرار، سرعان ما تختفي هذه العوارض في غضون أيام معدودة.

ما هي موانع استخدام الإكسوسوم؟

يستثني هذا العلاج الحالات الآتية:

  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • الذين يعانون من الحساسية.
  • مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي.


سيعجبك التعرف إلى علاجات البشرة بالميلاتونين Melatonin Beauty Care

هل يمكن دمج الإكسوسوم مع علاجات أخرى؟

ثبت أن الجمع بين علاج الإكسوسوم مع العديد من التقنيات التجميلية، يقدم نتائج رائعة للبشرة. ولعلّ أهمّها تقنية المايكرونيدلينغ التي تساعد على تغلغل الإكسوسوم إلى طبقات الجلد العميقة من خلال الجروح التي تحدثها الحقن الدقيقة، ما يساعد الجلد على إعادة بناء نفسه بطريقة صحية وطبيعية من الداخل إلى الخارج، وكذلك زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين. وبالتالي، جعل العلاج في النهاية أكثر فعالية.

فوائد جمالية

يتميز الإكسوسوم بقدرته على تحفيز نسبة الكولاجين في المناطق المعالجة بما يصل إلى ستة أضعاف. وأيضاً يزيد من الإيلاستين بنسبة تصل إلى 300 %، ما يزيد من شباب الخلايا الجلدية. وغيرها من الفوائد الجمالية التي يوفرها هذا العلاج، ومنها:

  • التقليل من علامات التقدم بالسن، وعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتضخم المسام.
  • تعزيز مرونة الجلد، وترطيب البشرة.
  • تقليل الاحمرار والتهيّج والالتهابات.
  • التخلص من التصبغات اللونية الناجمة عن التعرّض للشمس، وتوحيد لون البشرة وتفتيحها.
  • تعزيز التئام الجروح لتقليل ظهور الندبات.
  • مكافحة الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما.
  • علاج حب الشباب، والبثور.
  • إعطاء الجلد مظهراً متوهجاً.
  • إعادة بناء حاجز الجلد.

ما رأيك بعد هذا الموضوع الإطلاع على كيف تستجيب بشرتك لتغيّر الفصول؟ Seasonal Skincare

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.