كوثر بن هنية لـ"سيدتي" من مهرجان كان: جاءتني فكرة "بنات ألفة" حينما استمعت للأم في الراديو

أعده للنشر- حاتم سعيد
عقب عرض فيلم "بنات ألفة" من بطولة هند صبري وإخراج كوثر بن هنية ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ76، التقت "سيدتي" بالمخرجة التونسية كوثر بن هنية للحديث عن الفيلم وتفاصيله.
وقالت المخرجة كوثر بن هنية خلال حديثها لـ"سيدتي" إن التحضير لفيلم "بنات ألفة" منذ أن كان فكرة حتى تم تنفيذه هي رحلة كبيرة استغرقت سنوات، موضحة أن بداية الفكرة كانت عمل فيلم وثائقي. في ذلك الوقت استمعت إلى الشخصية الحقيقية وهي الأم "ألفة" وهي تتحدث عن بناتها في الراديو.
وأضافت بأنها حينما استمعت إليها شعرت بأن لديها جانباً روائياً وما جذبها إليها أنها أمّ ومليئة بالتناقضات فهي تجمع بين الحب والعنف وذلك يصلح تقديمه بلغة سينمائية، مؤكدة أنها حينها قررت تقديم فيلم وثائقي ممزوج بالروائي مع الاستعانة بالشخصيات الواقعية للقصة.
كما تحدثت كوثر بن هنية عن تعاونها مع الفنانة هند صبري في الفيلم قائلة إنها فنانة ذكية ولديها حس المغامرة وتسعى دوماً للخروج من منطقة الأمان، وكان فيلم "بنات ألفة" هو الفيلم الذي أخرجها من منطقة الأمان الفنية.

السينما التونسية في مهرجان "كان"

وعن عودة السينما التونسية للمشاركة مرة أخرى في المسابقة الرسمية لـ مهرجان كان بعد غياب 53 عاماً من خلال فيلم "بنات ألفة" أكدت المخرجة كوثر بن هنية أن لديها إحساساً كبيراً بالفخر وأن وصول الفيلم الذي يُعد تجربة جديدة ومختلفة هو نتيجة عمل لسنوات.
وعن دور السينما والأفلام التي تناقش قضايا المرأة وكيف تساهم في تمكين المرأة بالوطن العربي قالت بن هنية إنه دوماً ما نطالب السينما بأشياء كثيرة على الرغم من أنها ليست منصة سياسية أو برلمانية وليس المطلوب من السينما تغيير قوانين ولكنها تقدم شيئاً آخر وهو المساهمة في تغيير نظرتنا للأشياء، فهي القوة الناعمة التي تساعد على التغيير.
كما أضافت المخرجة التونسية أنها لاحظت أن عدد المخرجات السيدات في الوطن العربي ونسبة حضورهن في السينما أصبحت أكثر من المخرجات في أوروبا وذلك دليل على وجود حالة من الرغبة في الحديث والتعبير عن المرأة.

نصيحة كوثر بن هنية للمخرجات السعوديات

وعن توجيهها لنصيحة للمخرجات السعوديات اللاتي يبدأن طريقهن في عالم السينما مع الدعم المستمر المقدم لهن قالت إنها لا تفضل كثيراً النصائح ولكنها تستطيع القول إن عليهن العمل بشكل دائم والحفاظ على شغفهن والقيم السينمائية ويكون لديهن رغبة للفهم وليس أن تصبح نجمة أو تربح مالاً، فتلك الأشياء لا تصل بهن إلى شيء، فالسينما تحتاج الكثير من الصبر والعمل.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».