أقوى تلسكوب شمسي في العالم يلتقط صوراً تظهر خيوطاً شبيهة بالشعر 

التقاط صور للشمس
أقوى تلسكوب شمسي في العالم يلتقط صوراً تظهر خيوطاً شبيهة بالشعر 
البقع الشمسية المصوَّرة هي مناطق مظلمة وباردة على سطح الشمس، والمعروفة باسم الغلاف الضوئي-pexels
pexels-التقاط صوراً للشمس
pexels-pexels-pexels-التقاط صوراً للشمس
أقوى تلسكوب شمسي في العالم يلتقط صوراً تظهر خيوطاً شبيهة بالشعر 
pexels-التقاط صوراً للشمس
3 صور

التقط أقوى تلسكوب شمسي في العالم، صوراً جديدة مذهلة للشمس، تظهر خيوطاً شبيهة بالشعر، من البلازما النارية، ضمن مجموعة من البقع الشمسية؛ حيث رصد تلسكوب Daniel K. Inouye Solar الذي يقع في جزيرة ماوي في هاواي، شكلاً لوجه غامض إلى جانب بعض البقع الشمسية التي تكبر عن حجم الأرض، بحسب مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF).

ووفقاً لموقع (sci.news): تؤكد مؤسسة العلوم الوطنية (NSF)، أن هذه الصور المرئية بمثابة معاينة لـ"العلم المثير الجاري" في التلسكوب الشمسي الأرضي الرائد في العالم، والمتمركز في جزيرة ماوي في هاواي.. تشرح المؤسسة بشكل أكبر، قدرة التلسكوب الفريدة على جمع البيانات بدقة غير مسبوقة.. ستساعد هذه القدرة علماء الطاقة الشمسية، في فهم المجال المغناطيسي للشمس، والدوافع وراء العواصف الشمسية بشكل أكثر فعالية.

مرآة التلسكوب الشمسي بطول 4 أمتار تكشف الألغاز


حالياً في مرحلة تشغيل العمليات (OCP)، يتقدم التلسكوب الذي تم افتتاحه مؤخراً تدريجياً، نحو القدرات التشغيلية الكاملة.. هذه المرحلة هي وقت التعلم والانتقال للمرصد. وهو يجمع بين مرآة بطول 4 أمتار، مع ظروف مشاهدة لا مثيل لها بالقرب من قمة هاليكالا، أكبر بركان في ماوي؛ لتهيئة الظروف للمراقبة غير المسبوقة لسطح الشمس. يولد تركيز 13 كيلوواط من الطاقة الشمسية، كميات هائلة من الحرارة- حرارة يجب احتواؤها أو إزالتها. يوفر نظام التبريد المتخصص، حماية أساسية من الحرارة للتلسكوب والبصريات الخاصة به. القبة التي تحيط بالتلسكوب، مغطاة بألواح تبريد رقيقة تعمل على تثبيت درجة الحرارة حول التلسكوب، بمساعدة مصاريع داخل القبة توفر الظل وتدوّر الهواء.

يوفر تلسكوب Inouye الشمسي دقة وحساسية مكانية، تمكن علماء الفلك من كشف العديد من الألغاز التي تطرحها الشمس، بما في ذلك أصل المغناطيسية الشمسية، وآليات التسخين الإكليلي، ومحركات الرياح الشمسية، والتوهجات والانبعاثات الكتلية الإكليلية. ويوفر نظام البصريات التكيفية المتطور الخاص بها، تصويراً محدود الانعراج والقدرة على حل الميزات التي تبلغ مساحتها حوالي 20كم على الشمس.

البقع الشمسية معروفة بالغلاف الضوئي

pexels-التقاط صوراً للشمس


قال علماء الفلك في بيان: "البقع الشمسية المصوَّرة هي مناطق مظلمة وباردة على سطح الشمس، والمعروفة باسم الغلاف الضوئي؛ حيث تستمر الحقول المغناطيسية القوية".

"البقع الشمسية تختلف في الحجم، ولكن غالباً ما يكون حجمها بحجم الأرض، إن لم يكن أكبر". و"يمكن أن تكون البقع الشمسية المعقدة أو مجموعات البقع الشمسية، مصدراً للأحداث المتفجرة مثل: التوهجات والانبعاثات الكتلية الإكليلية، التي تولّد عواصف شمسية". "تؤثر هذه الظواهر النشطة والانفجارية على الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للشمس، الغلاف الشمسي، مع إمكانية التأثير على الأرض والبنية التحتية الحيوية لدينا".

في المناطق الهادئة من الشمس، تُظهر الصور خلايا الحمل الحراري في الفوتوسفير، التي تعرض نمطاً ساطعاً من البلازما الساخنة المتدفقة إلى الأعلى، محاطة بممرات أكثر قتامة من البلازما الشمسية الأكثر برودة، والتي تتدفق إلى أسفل. بينما في طبقة الغلاف الجوي فوق الغلاف الضوئي، المسماة بالكروموسفير، نرى أليافاً داكنة وطويلة، تنشأ من مواقع تراكمات مجال مغناطيسي صغير الحجم.

قال الباحثون: "مع استمرار تلسكوب إينووي الشمسي في استكشاف الشمس، نتوقع المزيد من النتائج الجديدة والمثيرة من المجتمع العلمي- بما في ذلك مناظر خلابة للأجرام السماوية الأكثر تأثيراً في نظامنا الشمسي".