ما هي مجالات إدارة الأعمال الأبرز؟ خبير يجيب "سيدتي. نت"

إدارة الأعمال
ما هي مجالات إدارة الأعمال؟ (الصورة من Adobestock)
إدارة الموارد البشرية
 الشركات، مهما كانت الصناعة التي تنشط فيها، تضم إدارة للموارد البشرية (الصورة من Adobestock)
إدارة الجودة من مجالات إدارة الأعمال
إدارة الجودة (الصورة من Adobestock)
إدارة المخاطر
مجالات إدارة الأعمال تشتمل على: إدارة المخاطر (الصورة من Adobestock)
إدارة الأعمال
إدارة الموارد البشرية
إدارة الجودة من مجالات إدارة الأعمال
إدارة المخاطر
4 صور

إدارة الأعمال أساس لنمو المشاريع والمنظمات باختلاف أنواعها، إلا أنّ المقبلين على دراسة هذا التخصص لا يُدركون أنّ لإدارة الأعمال مجالات متعددة ومتشعبة.
في السطور الآتية، مجالات إدارة الأعمال الأبرز.

مجالات واسعة لإدارة الأعمال

إدارة الجودة (الصورة من Adobestock)

يتحدث د. منصور الغامدي، الحائز على دكتوراه في إدارة الأعمال ومدير تحرير إحدى الصحف المحلية عن إدارة الأعمال، فيقول إنها "تنظيم العمل التجاري وتنسيقه، بما يشتمل على: آلات ومواد وابتكار وتمويل وتسويق وتخطيط وتنظيم، فضلًا عن كيفية التحكم بمصادر الأعمال وتوجيهها لتحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة". حسب د. الغامدي، تتنوع مجالات إدارة الأعمال، ومنها: التجارة والتسويق والمالية وتحليل المخاطر والتخطيط والخدمات المصرفية وتمويل الشركات وتنسيق وإدارة أهداف الشركة، بالإضافة إلى التجارة الدولية التي تُعبّر عن العلاقات التجارية بين منطقتين أو دول مختلفة.
ويوجز د. الغامدي فروعًا أخرى من إدارة الأعمال، مثل: الإدارة الاستراتيجية وإدارة الإنتاج وإدارة البرامج والمشاريع وإدارة المعرفة وإدارة العمليات وإدارة تكنولوجيا المعلومات وإدارة العلاقات العامة وإدارة سلسلة الإمداد وإدارة المشتريات وإدارة البحوث والتطوير والإدارة الهندسية وإدارة التصميم وإدارة الجودة وإدارة المخاطر وإدارة التغيير وإدارة الابتكار وإدارة المرافق.

مجالات إدارة الأعمال تشتمل على: إدارة المخاطر (الصورة من Adobestock)


إدارة الأعمال لتطوير الفرص المهنية

الشركات، مهما كانت الصناعة التي تنشط فيها، تضم إدارة للموارد البشرية (الصورة من Adobestock)


وفق جامعة "انتركونتيننتال الأميركية American Intercontinental University، فإن إدارة الأعمال مؤهل متاح ومرن وقابل للتطبيق على نطاق واسع؛ لذا يحرص كثيرون على حيازة شهادات تتعلق بإدارة الأعمال من أجل تطوير قطاعات صناعية وتجارية عدة، علمًا أن المجالات المتعلقة بإدارة الأعمال كثيرة، وهي قد تتلاءم مع شغف الفرد.
ويتطرق موقع الجامعة إلى 5 مجالات، في هذا السياق، هي:

1. إدارة الموارد البشرية: تضم كل الشركات، مهما كانت الصناعة التي تنشط فيها، إدارة للموارد البشرية أي الأصل البشري في الشركات وحل النزاعات، إضافة إلى تحديد هياكل الأجور والتعويضات وطرق اختيار الموظفين للمناصب وتدريبهم، كما وضع معايير الأداء والتقييم ورسم الإجراءات التأديبية واستراتيجيات التغيير.
2. إدارة العمليات: تعني إدارة العمليات اتباع عمليات التحول التي ينطوي عليها تصميم السلع والخدمات في الأعمال الحديثة وإدارة شبكات وموظفي سلسلة التوريد. تُسلّح الدرجة العلمية في إدارة العمليات الفرد بالمهارات اللازمة للقيام بذلك، من خلال الدورات الدراسية التي تركز على العوامل الواقعية المختلفة المؤثرة على نجاح العمليات، من إدارة التحكم في التكاليف إلى علاقات العمل الصناعية، جنبًا إلى جنب تحليل سلوك شبكات وسلوكيات سلسلة التوريد وتحديد طرق تحسين تصميم العمل.
3. إدارة المشاريع: تُلائم الفرد ذا السمات القيادية والراغب بإدارة الفرق المنوعة داخل المنظمة وفهم الخطوات والعمليات اللازمة لإكمال المشاريع بنجاح، في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. يتعلم الفرد في هذا المجال كيفية تطوير وإنشاء خطط مشاريع تتضمن التكلفة والجدولة وتقييم المخاطر؟
4. ريادة الأعمال: مجال من مجالات إدارة الأعمال يُناسب الفرد الذين يمتلك دوافع لتأسيس عمله التجاري الخاص؛ من خلال برامج ريادة الأعمال، يتمكن الفرد من معرفة آليات سير العمل، كما كيفية تطوير المهارات الإدارية الرئيسة، مثل: قيادة الفريق وتكتيكات الإدارة والإلمام بالتحديات المختلفة لإدارة المنظمات الحديثة وآليات استخدام استراتيجيات التفاوض وفهم التعاقد والامتثال القانوني. يُمكن أيضًا الاطلاع على الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الشركة.
5. إدارة الأعمال الدولية: هذا النوع من إدارة الأعمال قد يتيح للفرد الحصول على فرص عالمية، إذ يُكتشف بوساطته كيفية تأثير السياسات والعلاقات التجارية والمالية الدولية على قرارات الأعمال، كما تحليل ممارسات العالم الحقيقي للتسويق الدولي والأسواق المالية العالمية وعمليات التجارة الدولية. أضيفي إلى ذلك، يصبح الفرد على اطلاع على استراتيجيات التسويق للأسواق الدولية وكيفية إنشاء ممارسات وعمليات إدارية في بيئة دولية، مع التعرف إلى الاختلافات العالمية وإدارة العمليات والإنتاج، على نطاق عالمي.

د. منصور الغامدي
الدكتور منصور الغامدي