النحت على الرمال فن سريع الزوال أم مجرد شقاوة أطفال؟

النحت على الرمال فن سريع الزوال أم مجرد شقاوة أطفال؟ ٍShuttersrtock v
النحت على الرمال فن سريع الزوال أم مجرد شقاوة أطفال؟ ٍShuttersrtock
النحت على الرمال
من المباني الشهيرة إلى المشاهير إلى إعادة التصميم الفني من خارج هذا العالم ، تم تصوير تفاصيل تمثال رملي بعنوان "المعطف العظيم لمدينة جيلجافا" للفنانين كارليس إيل ومايا بونكول في حديقة ساند سكلبتشر في جيلجافا ، لاتفيا ، في 20 يونيو 2020. AFP / Gints Ivuskans
النحت على الرمال
النحت على الرمال فن (المصدر: pexels)
النحت على الرمال
تم تصوير تمثال رملي بعنوان "قلعة النظام الليفوني - بدايات جيلجافا" للفنانة أغنيسي رودزيت-كيريلوفا في متنزه Sand Sculpture Park في جيلجافا ، لاتفيا ، في 20 يونيو ، 2020.AFP / Gints Ivuskans
النحت على الرمال
يعمل النحاتون الرمل على إنشاء ما يأملون أن يكون أطول قلعة رملية في العالم عند اكتماله في Virginia Key Beach في 20 أكتوبر 2015 في Key Biscayne ، فلوريدا (Photo by JOE RAEDLE / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
النحت على الرمال فن سريع الزوال أم مجرد شقاوة أطفال؟ ٍShuttersrtock v
النحت على الرمال
النحت على الرمال
النحت على الرمال
النحت على الرمال
5 صور

من منا لم يمتلك دلو البحر بمكوناته من ملعقة ومجرفة وشوكة ورشاش، من منا لم يبني قلعة من رمال شاطئ البحر لتأتي أمواجه فتلتهمها بعد دقائق، فيبتعد ليعيد بناء قلعة جديدة فتلتهمها نفس الأمواج، ويظل يبني ويبني ووحش الامواج لا يشبع، يكاد لا يترك قلعة رملية إلا وقد ساواها بالشاطئ.. وهذه طفولتنا نبني ونشيد قلاع أحلامنا ليأتي الواقع فيغيرها أو يلتهمها ونحن ننظر مكتوفي الأيدي لنعيد بناء أحلام جديدة..
يعتقد الكثيرون أن النحت على الرمال مجرد لهو طفولي وشقاوة عيال، وليس فنًا ذو جذور تاريخية وقواعد أكاديمية وأسس بنائية.. سيدتي التقت الفنان التشكيلي إبراهيم شكري ليحدثك عن فن النحت على الرمال وجذوره وكيف تحول لفن أكاديمي يتم تدريسه فى جامعات عالمية..

• فن بدأ منذ خمسة قرون


يقول شكري لسيدتي: بدأ فن بناء القلعة الرملية (النحت على الرمال) منذ وقت طويل جدًا، وعلى الرغم من أن الأدلة الموثقة بدأت منذ حوالي 500 عام فقط، إلا أن السجلات تظهر أنه خلال القرن الرابع عشر ابتكر الشاعر الهندي بالارام داس منحوتات رملية تعبدية في موطنه الهند، وقد كان كثيرون يعتقدون أن النحت على الرمال تم استنباطه من قدماء المصريين فهم من قاموا ببناء الأهرامات في الرمال.
يؤكد شكري أن الفنانين لم يستفيدوا من النحت على الرمال حتى أواخر القرن التاسع عشر، إلا عندما ألقى المارة عملات معدنية على النحاتين أثناء عملهم، وعلى الممرات حيث تتواجد المنحوتات الرملية، فأصبحوا يتكسبون منه، وقد استمر النحت على الرمال منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، إلا أنه فقد كثيرًا من مكانته في فترة معينة وتنحى جانبًا لصالح فن النحت بخامات اكثر صلادة واستمرارية، على أن النحت على الرمال ظل جزءًا لا يتجزأ من المنتجعات الشاطئية، والمسابقات التي تقام في معظم الشواطئ كل صيف، والعديد من الناس لديهم ذكريات جميلة عن طفولتهم وبناء القلاع الرملية كأحد ألعاب الشاطئ المرحة والتي يشترك فيها الصغار تاركين العنان لأحلامهم يحولنها لقصور وقلاع، ولتتحول هذه الألعاب منذ فترة ليست قصيرة لمهرجانات فنية عالمية يشارك فيها المبدعون من كل مكان وتحلق فيها أحلامهم وفق أسس وقوانين معينة.

• أول نحات معروف لفن النحت على الرمال

تم تصوير تمثال رملي بعنوان "قلعة النظام الليفوني - بدايات جيلجافا" للفنانة أغنيسي رودزيت-كيريلوفا في متنزه Sand Sculpture Park في جيلجافا ، لاتفيا، في 20 يونيو، 2020.AFP / Gints Ivuskans


حسب الموقع الرسمي لأكاديمية World Sand Sculpting Academy WSSA، .wssa.eu، ابتكر فيليب ماكورد صورة رمليّة مذهلة لامرأة غارقة وطفلها في عام 1897، ويُعتقد أن هذا هو أول مثال معروف للنحت على الرمال، بعد ذلك بوقت قصير، انبهر الكثير من الناس بهذا الشكل الفني الفريد الذي أصبح عملاً فعليًا في أتلانتيك سيتي، نيو جيرسي، والذي دفع السكان المحليون هناك لمشاهدة فناني الرمال الذين كانوا يصنعون قلاعًا رملية كبيرة مزخرفة وروائع أخرى على الشواطئ.
في عام 1901، كتب الكاتب إيموري جيمس مقالًا مطولًا نُشر في "مجلة ستراند" عن يوجين بورميل، الذي كان يصنع منحوتات رمليّة على الساحل الألماني في منتجع نورديني الصيفي على بحر الشمال، ولم يكن يصنع منحوتاته طمعًا بالعملات المعدنية التي كان يلقيها المارة ولكنه كان يتألق لإظهار مهارته الفنية أمام الجمهور، فقد اشتهر بورميل بالتبرع بكل البنسات التي حصل عليها للجمعيات الخيرية.
وفقًا للموقع السابق فبحلول سبعينيات القرن الماضي، أصبحت كاليفورنيا موقعًا لنوع جديد من بناة القلاع الرملية، وفنانو الرمل المحترفون، فقد تم إنشاء SSI (Sand Sculptors International Academy) هناك بغرض عمل معايير فنية أكاديمية لإنشاء هذا النوع من الفن. كما قام القائمون بتنظيم فرق من فناني الرمال لإنشاء أعمال فنية كبيرة ومفصلة للغاية. اليوم، تستضيف الاكاديمية العديد من الفنانين من مختلف المدن لإقامة فعاليات شاطئية ومنح جوائز لنحاتين الرمال المحترفين والهواة على حدٍ سواء.

• ما هو فن الرمل؟

يعمل نحاتو الرمل على إنشاء ما يأملون أن يكون أطول قلعة رملية في العالم عند اكتماله في Virginia Key Beach في 20 أكتوبر 2015 في Key Biscayne، فلوريدا ( JOE RAEDLE Getty Images via AFP


يعود الفنان التشكيلي إبراهيم شكري ليؤكد لسيدتي أنه على الرغم من أن القلاع الرملية عمومًا تًعد هياكل صغيرة ممتعة ينشئها الأطفال لتمضية الوقت على الشاطئ، إلا أن هناك أيضًا نحاتون رمل محترفون ينحتون قلاعًا كبيرة ومعقدة وأعمال فنية أخرى بمختلف الاتجاهات الفنية من الرمال وعلى الرمال، وفي مهرجانات النحت على الرمال العالمية يتم تكليف الآلاف من فناني الرمال المحترفين بعرض منحوتات رملية مخصصة وقلاع رملية لجميع أنواع الأحداث في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تعريف "فن الرمل" على أنه ممارسة تشكيل ونحت الرمال في شكل فني، حيث يقوم الفنانون بعمل ثماثيل ومنحوتات رملية، أو يقومون بالرسم على الرمل، أو استخدام الرمل في أي شكل آخر من أشكال الرمل، على أن القلعة الرملية هي أحد أنواع المنحوتات الرملية التقليدية شهرة، تلك التي يعرفها الكثيرون ويقومون بانشائها.
يعتبر فن النحت على الرمل فريدًا من نوعه حيث يستطيع الجمهور مشاهدة القطعة التي يتم تشكيلها ونحتها بالفعل أثناء عمل الفنان بها، وهذا النوع من الفن هو بالتأكيد أمر رائع للناس من جميع الأعمار.

• وزن المنحوتة الرملية قد يصل لـ5.000 طن

-
يؤكد شكري أن إمكانيات النحت والرسم بالرمل لا حصر لها، وقد يصل وزن المنحوتة الرملية إلى 5.000 طن، ويمكن صنعها بأي شكل أو حجم يمكن تخيله ليتناسب مع موضوع أو حدث. على عكس الفنانين المجهولين في الماضي، يكسب معظم كبار فناني الرمال اليوم لقمة العيش من عملهم، ويتنافس الكثير منهم على الألقاب والجوائز النقدية الكبيرة حيث تًقام المئات من المسابقات السنوية في جميع أنحاء العالم، لافتًا أنه في معظم مسابقات النحت على الرمل، تتطلب القواعد أن يتم رش التمثال النهائي باستخدام مادة مانعة للتسرب، وعادة ما يكون مزيج الماء والصمغ. وهذا يحمي النحت من عوامل التعرية الخارجية ويحفظه للحكام والمتفرجين لمشاهدته. حيث يمكن أن تحافظ المنحوتات المختومة على شكلها لعدة أشهر.

• أكبر حدث للنحت على الرمل في العالم

يتحدث مارسيو ميزيل ماتولياس، 44 عامًا، مع الأطفال المهتمين بقلعته الرملية، على شاطئ بارا دا تيجوكا في ريو دي جانيرو ، البرازيل ، في 18 يناير 2018. Photo by MAURO PIMENTEL / AFP

وفقًا لموقع dicasdelisboa.com.br، يًقام مهرجان النحت على الرمال الدولي أو مهرجان Internacional de Escultura em Areia (FIESA) ، و يوصف بأنه أكبر حدث للنحت على الرمل في العالم، وهو يُقام سنويًا في بيرا، الغارف، البرتغال منذ عام 2003. وقد احتل الموقع 15000 متر مربع، حيث يستخدم حوالي 60 فنانًا كل عام 35000 طن من الرمل لإنشاء 50 عملًا فنيًا... والآن أخبرينا برأيك .. هل ما زلت تعتقدين أن فن النحت على الرمال شقاوة عيال، وهل تفكرين يومًا في المشاركة بأحد هذه المهرجانات الشاطئية للنحت على الرمال..؟