صورة لطبيبة تفحص امرأة
أطعمة ممنوع تناولها بعد الإجهاض
صورة لسمك السلمون
سمك السالمون
صورة لامرأة ترفض تناول الحلويات
الحلويات
صورة لامرأة تتناول الطعام
الوجبات السريعة
صورة لامرأة تتناول الحليب
الأطعمة الكربوهيدراتية
صورة لطبيبة تفحص امرأة
صورة لسمك السلمون
صورة لامرأة ترفض تناول الحلويات
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لامرأة تتناول الحليب
5 صور

يُعد الإجهاض شائع الحدوث، وقد يؤثر على أكثر من 15٪ من النساء في سن الإنجاب. إذا كنت قد عانيت من الإجهاض فهناك عدد من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تقوم بها الحامل لتقوية جسمها ومساعدته على التعافي، وتعد أبرزها تناول الأطعمة الصحية بعد الإجهاض، والتوقف عن تناول بعض الأطعمة. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث أبرز تلك الأطعمة.

1. سمك السالمون

سمك السلمون يعتبر من اللحوم قليل الدهن ومن الأطعمة الصحية

على الرغم من أن سمك السلمون يعتبر من اللحوم قليلة الدهن ومن الأطعمة الصحية، إلا أن الوضع يختلف قليلاً عندما تكونين قد خضعت للتو للإجهاض وعلى الرغم من أن محتوى الأحماض الدهنية وأوميغا 3 مفيد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا أن الطبيعة الزيتية للأسماك وطريقة طهيها يمكن أن تؤخر من شفائك بعد الإجهاض.

ما هو الرحم المقلوب وتأثيره على الحمل

2. الأطعمة الغنية بالدهون

بشكل عام، تعد اللحوم ليست مجرد مصدر بروتين، ولكن أيضاً مصدر للدهون المشبعة. من أجل استعادة صحة الحامل وتهيئة الجسم للحمل للمرة أخرى، يُنصح بتناول البروتين من مصادر أخرى، وتجنب الدهون في اللحوم حيث تعتبر لحوم البقر والضأن والدواجن مصادر غنية بالدهون المشبعة التي يمكن أن تزيد الالتهابات بالجسم.

لذا تأكدي من اختيار اللحوم الخالية من الدهون، وقللي من تناول منتجات الألبان المشتقة من الحيوانات مثل الحليب والزبدة والجبن، فهي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون، وتعد من الأطعمة التي يجب تجنبها بعد الإجهاض.

3. الوجبات السريعة

تتكون الوجبات السريعة من الدهون المتحولة التي تزيد خطر الالتهاب

تتكون الوجبات السريعة من الدهون المتحولة، وتعد مشتقة من الزيوت النباتية المهدرجة، والتي تزيد بشكل كبير من خطر الالتهاب في الجسم، وتمد جسم الحامل بالكثير من السعرات الحرارية، وتمنع الجسم من الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه الفترة.

4. المشروبات السكرية

تناول المياه الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، أو غيرها من المشروبات المماثلة لا تساعد في إعادة بناء صحة الحامل بعد الإجهاض، وقد تؤثر سلباً على الخصوبة، وتساهم في ارتفاع مستويات الكافيين في الجسم، وإبطاء عملية التعافي من الإجهاض.

5. الحلويات

يُوصى بتجنب السكريات بأنواعها بعد الإجهاض

يُوصى بتجنب السكريات بأنواعها بعد الإجهاض؛ لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يسبب حدوث المضاعفات للحامل وإبطاء عملية التعافي.

كما أنها تترك مساحة أقل في نظامك الغذائي للحصول على الأطعمة المغذية، مثل الفواكه والخضروات التي تعد من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة، وتساعد في الوقت نفسه على تقليل الالتهاب وتعزيز قدرة الجسم على مقاومته، وهي من أكثر الأعراض المزعجة بعد الإجهاض ولحفاظ الحامل على ترطيب الجسم، يجب الحرص على تناول الكثير من الماء بدلاً من الإفراط في تناول المشروبات السكرية.

لذا من المهم للمرأة أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر بعد الإجهاض لأن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري الحاد الذي يصعب علاجه أو التخلص منه.

6. منتجات الصويا

على الرغم من أن منتجات الصويا تعد من الأطعمة الصحية، إلا أنه يوصى بتجنب تناولها بعد الإجهاض لاحتوائها على حمض الفايتيت الذي يمنع امتصاص الحدي، والذي تحتاجه المرأة طوال فترة النزيف، مما يتسبب في عدم تعافي المرأة بسهولة بعد الإجهاض.

فوائد وأضرار تناول فول الصويا أثناء الحمل غير متوقعة تعرفي إليها.

7. الأطعمة الكربوهيدراتية

تساعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على إمداد الجسم بالكثير من الطاقة

تساعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل المكسرات والحليب والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة على إمداد الجسم بالكثير من الطاقة، ولا تزال ترفع مستويات السكر في الدم، مما يزيد من خلل في بعض أجهزة الجسم، والمواد المغذية المفيدة التي تسمح لجسم المرأة بالتعويض عن المعادن التي يحتاجها طوال فترة النزيف.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك