أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهور الأولى وما الذي يقلقك؟

صورة امرأة نائمة
أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهور الأولى
صورة لموسيقا قبل النوم
طرق تجعل نومك أسهل
صورة لحامل نائمة على ظهرها
هذه الطريقة تمنعُ وصول كميّات كافية من الدم إلى الجنين
صورة حامل نائمة
أيّ طريقة للنوم تكون مريحة وجيدة
AdobeStock_253480816_Easy-Resize.com
صورة امرأة نائمة
صورة لموسيقا قبل النوم
صورة لحامل نائمة على ظهرها
صورة حامل نائمة
5 صور

قد تفكر كل امرأة قبل حملها، في الطريقة التي ستتمكن فيها من الاستلقاء والنوم، عندما يكبر بطنها في الأشهر الأخيرة، لكن لطريقة النوم في الأشهر الأولى من الحمل أهمية فائقة أيضاً وعليك أن تعي بدقة أهمية اتباع هذه النصائح عن طرق النوم التي يتوجب عليك اتباعها في الأشهر الأولى، كما يشرحها لك الأطباء والمتخصصون.

تجنباً للكثير من المشاكل الصحيّة التي قد تتعرّضين لها، عادة ما تهتمين بتناول الغذاء الصحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة الخاصّة، إلى جانب أخذ قسط كافٍ من الراحة، والنوم، لذلك تعرفي معنا إلى أفضل طرق النوم أثناء الحمل، مع توضيح الأسباب المؤدّية إلى عدم النوم الجيّد خلال هذه الفترة:

نامي على الجانب الأيسر

أيّ طريقة للنوم تكون مريحة وجيدة


في الشهور الأولى في الثلث الأول من الحمل، ونظراً لصغر حجم البطن فى هذه الفترة، فأيّ طريقة للنوم تكون مريحة وجيدة، سواءً على الجنب، أو الظهر، أو على البطن، ولكن يُفضّل النوم على الجانب الأيسر، لأن في هذه الطريقة يزدادُ تدفّق الدم والمواد الغذائيّة، وتحفيز الكلى على القيام بوظائفها، والتقليل من تورم القدمين واليدين.

تعرّفي إلى المزيد: طريقة النوم الأكثر أماناً وراحةً أثناء الحمل

نامي على الجانب الأيمن

في الفترة الأخيرة من الحمل يُنصح بعدم النوم على الظهر، ولكن إذا كانت السيّدة تعاني من ألم في الظهر فتستطيع النوم على الجانب الأيمن، أو الأيسر مع وضع وسادة بجانب البطن، وأخرى تحت الظهر لدعمه. إذا كانت السيدة تعاني من ضيق في التنفس فتستطيع النوم على أحد الجانبين، أو بالنوم على الوسائد، كما يُمنع نومها على الظهر.

ضعي وسادة تحت الكتفين

إذا كانت الحامل تعاني من البواسير فيُمنع نومها على الظهر، وذلك للتقليل من الضغط القائم على منطقة المستقيم. إذا كانت الحامل تعاني من الحموضة فتستطيع النوم من خلال وضع وسادة تحت الكتفين، ورفع الجزء العلويّ من الجسم قليلاً.

طرق نوم غير صحيّة للحامل

النوم على الظهر

هذه الطريقة تمنعُ وصول كميّات كافية من الدم إلى الجنين


وخاصة في الثلث الثالث من الحمل؛ لأنّ هذه الطريقة تمنعُ وصول كميّات كافية من الدم إلى الجنين، ولأنّ الوزن الزائد في منطقة الرحم يضغط على الأوعية الدمويّة الرئيسية في حال النوم على الظهر، كما يُسبّب الانخفاض في ضغط الدم، والدوخة.

النوم على البطن

يمكن للسيدة النوم على بطنها فقط في الشهور الثلاث الأولى، ولكن فيما بعد لا يفضّل النوم على هذه الطريقة لأنها تضرّ بالجنين، وبشكلٍ تلقائيّ لا تستطيع السيّدة النوم من خلالها وذلك لزيادة حجم بطنها.

أسباب صعوبة نوم المرأة الحامل

إن التغيّرات الهرمونيّة، والجسديّة. زيادة الوزن. زيادة حجم البطن. وآلام الظهر التي تحدث أثناء الحمل. حموضة المعدة. ضيق التنفّس، خاصّة آخر فترة من الحمل. الأرق والتوتر، كلها أسباب تجعل نوم الحامل غير مريح.

طرق تجعل نومك أسهل

طرق تجعل نومك أسهل


1 - ابتعدي عن تناول الكافيين قدر الإمكان، وخاصة القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية، بإمكانك تناول كوب واحد في الصباح.
2- حاولي تقليل كمية السوائل التي تشربينها بدءاً من الساعة الثالثة أو الرابعة مساء أي خلال فترة ما بعد الظهر.
3- لا تتناولي وجبات دسمة، دهنية أو تحتوي على التوابل خلال المساء. عوضاً عن ذلك تناولي وجبة خفيفة. كما يُمكنك استهلاك بعض البسكويت أو الخبز المحمص قبل الذهاب إلى السرير.
4 - تجنّبي أخذ قيلولات عديدة على امتداد اليوم.
5- مارسي تمارين خفيفة طيلة فترة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، على غرار المشي أو السباحة.
6- استخدمي وسائد إضافية حتى يكون جسمك في وضعية مريحة، أو كيس ماء ساخن لتخفّيف حدة الآلام في الظهر أو في الساقين.
7- قبل الخلود إلى النوم بحوالي الساعة، ابتعدي عن التلفزيون، ومارسي هواية المطالعة، خذي حماماً جيداً.
8 - ضعي بضع قطرات من زيت اللافندر على وسادتك، ولا تدفئي غرفتك كثيراً وأبقيها مظلمة تماماً.
9 - لا تقرئي أي شيء متعلق بولادة الطفل قبل النوم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.