للحوامل.. 11 نوعاً من الأطعمة لصحة قلبك أنتِ وجنينك

صورة لامرأة حامل
أطعمة يوصى بتناولها لصحة القلب أثناء الحمل
صورة لطبق يحتوي عى المكسرات
المكسرات
صورة لطبق يحتوي على الزبيب
الزبيب
صورة لفاكهة الأفوكادو
الأفوكادو
صورة لامرأة حامل تتناول الشوكولاتة
الشوكولاتة الداكنة
صورة للملفوف
الملفوف
صورة لامرأة حامل تتناول الشاي
الشاي الأخضر
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
التفاح
صورة لمجموعة من الحبوب المختلفة
الحبوب الكاملة
صورة لامرأة حامل
صورة لطبق يحتوي عى المكسرات
صورة لطبق يحتوي على الزبيب
صورة لفاكهة الأفوكادو
صورة لامرأة حامل تتناول الشوكولاتة
صورة للملفوف
صورة لامرأة حامل تتناول الشاي
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
صورة لمجموعة من الحبوب المختلفة
9 صور

تعد أمراض القلب حالات مرضية عديدة تؤثر في عضلة القلب أو الأوعية الدموية، وهي السبب الرئيسي للوفاة خلال فترة الحمل والولادة؛ بسبب العديد من التغيرات التي تحدث في الجهاز الدوري الدموي؛ مثل زيادة كمية وحجم الدم التي يضخها القلب، والتي قد تصل إلى (20-50%) في الدقيقة، بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وهو من الهرمونات التي يزيد بها معدل ضربات القلب.

على الجانب الآخر، يتسبب المخاض والولادة أيضاً في الضغط على عمل القلب، ويسبب العديد من التغييرات الشديدة في تدفق الدم والضغط، وقد يستغرق الأمر العديد من الأسابيع بعد الولادة، لتعود مستويات الضغط إلى معدلاتها الطبيعية قبل الحمل.

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الحمل: اضطرابات ارتفاع ضغط الدم، وفرط كوليسترول الدم، واعتلال عضلة القلب، وعدم انتظام ضربات القلب.

ويمكن لتناول بعض الأطعمة حماية الحامل من الأصابة بأمراض القلب خلال فترة الحمل. فيما يلي أفضل الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي للحفاظ على صحة القلب خلال فترة الحمل:

1. المكسرات

بعض أنواع المكسرات مفيدة لصحة القلب

يعد اللوز والجوز وبعض أنواع المكسرات الأخرى مفيدة لصحة القلب؛ وذلك لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك المستويات المرتفعة من المغنيسيوم، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلية. ومع ذلك، تأتي العديد من المكسرات مملحة، وهو بالتأكيد ليس خياراً صحياً للقلب، لذا يوصى باختيار الأنواع غير المملحة، كلما أمكن ذلك.

2. زيت الزيتون

الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون تجعلها أفضل بكثير للطهي من الزبدة أو الدهون، وذلك بالإضافة إلى غنى زيت الزيتون بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة، والتي تقلل من التهاب الجهاز القلبي الوعائي، لذا يجب اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز؛ لأنه يعتبر الخيار الأكثر صحة.

3. الملفوف

يعرف الملفوف بخصائصه المضادة للالتهابات في نظام القلب والأوعية الدموية

يعرف الملفوف بخصائصه المضادة للالتهابات في نظام القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وحماية المرأة الحامل من الإصابة بتسمم الحمل. وفقاً لدراسة حديثة، تحتوي الأطعمة النباتية على العديد من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، والتي قد تحسن نسبة السكر في الدم لدى النساء الحوامل، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

فوائد الملفوف الأحمر للحامل

4. سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة القلب، فهو مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، في حين أن المحتوى العالي من السيلينيوم الموجود في الأسماك، مثل السلمون، يرتبط ارتباطاً مباشراً بمضادات الأكسدة، وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

5. الشاي الأخضر

إضافة الشاي الأخضر إلى النظام الغذائي يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية

تعتبر مركبات الكاتيكين والفلافونول الموجودة بكميات كبيرة في الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة المثالية لتقليل الأمراض المزمنة وتحسين التمثيل الغذائي، وكلاهما يحافظ على صحة القلب وقوته. تظهر الأبحاث أن إضافة الشاي الأخضر إلى النظام الغذائي يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية بحوالي 50٪، ولكن يوصى بعدم الإفراط في تناوله، ويكون تحت إشراف الطبيب.

6. العنب الأحمر

يساعد العنبُ الأحمرُ القلبَ بعدة طرق، سواء كمخفف للدم؛ مما يقلل من فرص تكوين جلطات الدم، وكذلك بسبب احتوائه على مركبات بوليفينوليك القوية التي تقلل الالتهاب، وتحمي من الإجهاد التأكسدي في الجسم، ونظام القلب والأوعية الدموية.

7. الشوكولاتة الداكنة

مادة الإبيكاتشين الموجودة في الشوكولاتة الداكنة قادرة على خفض ضغط الدم

الشوكولاتة الداكنة غنية بمركبات الفلافونول، التي تعمل على منع التجلط، مما يقلل بشكل خطير من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. علاوة على ذلك، فإن مادة الإبيكاتشين الموجودة في الشوكولاتة الداكنة قادرة على خفض ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية؛ عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك، وهو مركب مهم جداً لصحة القلب.

فوائد الشوكولاتة للحامل والمولود

8. التوت الأزرق

تساعد المستويات العالية من فيتامين سي والألياف والبوتاسيوم في التوت الأزرق، على تنظيم التمثيل الغذائي والهضم وضغط الدم، وكلها تُسهم في صحة القلب.

9. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة قادرة على تقليل محتوى الجلوتين في الجسم

الحبوب الكاملة، مثل النخالة والأرز، قادرة على تقليل محتوى الجلوتين في الجسم، والذي تم ربطه بخفض مستويات الكوليسترول، والمساعدة في منع انسداد الشرايين، والعديد من مضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى خلال فترة الحمل.

10. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية "أوميغا 3" منخفضة السعرات الحرارية وعالية الألياف، لذا يساعد إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي اليومي على خفض مستويات الكوليسترول "الضار" بشكل ملحوظ، مما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين، وتراكم الترسبات في الشرايين.

11. الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه القادرة على زيادة مستويات الكوليسترول "الجيد"

هذه الفاكهة اللذيذة قادرة على زيادة مستويات الكوليسترول "الجيد" (HDL) وخفض مستويات الكوليسترول الضار، مما يجعل الأفوكادو إضافة مثالية لزيادة قوة وصحة نظام القلب والأوعية الدموية خلال فترة الحمل.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك