صورة لحامل تلتهم حلوى الشوكولاتة
فوائد الشوكولاتة للحامل..ولصحة المواليد النفسية!
صورة تعبيرية لحامل تتناول الشوكولاتة بحب
الشوكولاتة من الأطعمة المحببة بداية الحمل وأواخره
صورة لحامل تتناول الشوكولاتة
على الحامل الاعتدال في تناول الشوكولاتة
صورة لحلوى الشوكولاتة اللذيذة
طبق من الشوكولاتة المحشوة بالبندق
صورة لعناقيد الكاكاو
شجر الكاكاو يمتاز بقيمته الغذائية
صورة لحامل تقيس الضغط
زيادة الوزن والسمنة سبب لرفع ضغط الحامل
صورة لحامل تلتهم حلوى الشوكولاتة
صورة تعبيرية لحامل تتناول الشوكولاتة بحب
صورة لحامل تتناول الشوكولاتة
صورة لحلوى الشوكولاتة اللذيذة
صورة لعناقيد الكاكاو
صورة لحامل تقيس الضغط
6 صور

الشوكولاتة من أكثر الحلويات المحببة للصغار وأجمل الهدايا التي تقدم للكبار، لطعمها اللذيذ وأشكالها الجذابة..وتوافرها بالسوق بأسعار في متناول اليد، وإذا كانت الشوكولاتة تدخل البهجة وتضفي إحساساً بالتفاؤل على كل من يتناولها، فهي تمد الحامل بالكثير من الفوائد الصحية لها وللجنين وتحميها من الكثير من الأمراض..شرط عدم الإكثار منها. اللقاء واستشارية التغذية الدكتورة تهاني المليجي للتعرف على فوائد الشوكولاتة للحامل.. ولصحة المواليد النفسية! .

معلومات تهمك عن الشوكولاتة

شجر الكاكاو ينتشر في المناطق الاستوائية بأمريكا الوسطى والجنوبية
  • الشوكولاتة هي إحدى الموادّ الغذائية المنتجة من مشتقات الكاكاو أو ثمار الكاكاو الطبيعيّة، والتي يتمّ الحصول عليها من شجرة الكاكاو دائمة الخضرة.
  • وشجرة الكاكاو تنتشر على نطاقٍ واسع في المناطق الاستوائيّة، وخاصّة في كلّ من قارة أمريكا الوسطى والجنوبية..علماً أنّها تمتاز بقيمتها الغذائية الجيدة التي تفيد الجسم في حال تمّ تناولها باعتدال.
  • الشوكولاتة من الموادّ الغذائية التي يُقبل على تناولها عدد لا محدود من الأشخاص الكبار والصغار حول العالم وبكميات كبيرة؛ وذلك بفضل مذاقها اللذيذ وثمنها المناسب.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد الزنجبيل للحامل.. وأضرار الإفراط في تناوله

فوائد الشوكولاتة للحامل

تقوي عظام الحامل وأسنانها وتخفض الإصابة بأمراض القلب
  • تقوّي العظام والأسنان لدى الأم وتمنع تلفها، وتقي من الهشاشة، كما تضمن النمو الجيّد والسليم للأجنة، بفضل احتوائها على الكالسيوم.
  • تُخفّف الشوكولاتة إلى حدّ كبير من احتمالية الإصابة بتسمّم الحمل.
  • تقي الشوكولاتة من التعرض للزلال الذي تزيد احتمالية الإصابة به خلال مراحل الحمل المختلفة، وخاصّة عند تناول بعض الأطعمة مثل البيض.
  • تمنع الارتفاع الكبير في ضغط الدم؛ الأمر الذي يمنع الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من مركّب أو مادة الثيوبرومين.
  • تخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، وتعزّز صحة الشرايين والأوعية الدموية في الجسم، كما تساهم في زيادة ارتخاء العضلات، وتحقّق حالة من استرخاء الجسم.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد الكيوي للحامل

تحسّن الحالة المزاجية للحامل وللمواليد

تناول الشوكولاتة يحسن المزاج و يقي من اكتئاب الحمل
  • تحسن المزاج وتزيد من إفراز هرمون السيروتونين، وبالتالي تقي من اكتئاب الحمل، وذلك بفضل مذاقها اللذيذ جداً، واحتوائها على السكر، ومركبات الفينيل أثيل أمين.
  • تعزّز قدرات الجهاز المناعي لدى الحامل، بفضل احتوائها على نسبة عالية من مضادّات التأكسد، التي تحمي من الأمراض المزمنة والشعبيّة والخطيرة، بفضل مقاومة الشوارد الحُرّة.
  • تقلّل إلى حدٍّ كبير من تدفّق الدم إلى المشيمة خلال فترات الحمل، كونها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وتساهم كذلك في ولادة مواليد ذوي صحّة نفسيّة أفضل.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد توت البيلسان للحامل وأضراره

الفوائد العامّة للشوكولاتة

يفضل تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة
  • تقاوم الشوارد الحُرة المُسبّبة لمرض السرطان..تقوّي التركيز والقدرات الذهنية المختلفة، وتمدّ الجسم بالطاقة، وتخفّف التعب.
  • تخفّف التوتر وتخفض من أكسدة الكولسترول الضارّ، تخفف من الالتهابات، وتحفز من مستوى تدفق الدم في الشرايين، لاحتوائها على نسبة جيّدة من الفلافانول.
  • لهذا يوصى بتناولها بكميات معتدلة، تفادياً للزيادة الكبيرة في الوزن، حيث تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • ويفضل تناول الشوكولاتة الداكنة كونها أكثر فائدة، وأقلّ سعراتٍ حرارية، مع الحرص على تنظيف الأسنان جيداً بعد تناولها، تفادياً للتسوس.

أضرار الشوكولاتة للحامل

الانتباه إلى كمية الكافيين المسموح بها..خوفاً من زيادة الأمراض
  1. إنّ الكمية المسموح بها من الكافيين للحامل هي 200 ملي غرام على الأكثر، وتحتوي بعض منتجات الشوكولاتة المصنوعة من الحليب على 10 مللي غرامات من الكافيين.
  2. إلّا أنّ الشوكولاتة الداكنة تحتوي على الكثير منه؛ وذلك لأنّها غير مُخفّفة بالحليب، وفي حال تناول أطعمةٍ ومشروباتٍ أخرى تحتوي على الكافيين فإنّه يجب على الحامل الانتباه إلى الكمية التي تستهلكها.
  3. إذ إنّه يُمكن أن يؤثر سلباً في حملها، كما أنّ تناول الشوكولاتة بكثرةٍ للحامل سيُعطيها الشعور بالشبع سريعاً، ممّا يؤدي إلى تقليل استهلاكها للأطعمة المفيدة صحياً.
  4. والتي تحتوي على العناصر الغذائيّة، والفيتامينات، والمعادن التي تحتاجها ليكون حملها صحيّاً وسليماً..كما يجب على الحامل تجنُّب الشوكولاتة في حال كانت تُعاني من مشاكل في تنظيم سكر الدم، أو في حال إصابتها بسكّري الحمل، أو إذا كانت تكسب الكثير من الوزن خلال فترة الحمل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.