اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لامرأة تأكل الكيوي
فوائد الكيوي للحامل
صورة لأهمية الفواكه للحامل
أهمية تناول الحامل للكيوي
صورة لطبق شهي محلى بالكيوي
الكيوي تضاف لكثير من الأطعمة الحلوة
صورة لثمار الكيوي
شجرة الكيوي
صورة لمجموعة من قطع الكيوي
مجموعة من ثمار الكيوي
صورة لكوبين من عصير الكيوي
أكواب من عصير الكيوي
صورة لثمرات الكيوي الطازجة
ثمار كثيرة من الكيوي
صورة لامرأة تأكل الكيوي
صورة لأهمية الفواكه للحامل
صورة لطبق شهي محلى بالكيوي
صورة لثمار الكيوي
صورة لمجموعة من قطع الكيوي
صورة لكوبين من عصير الكيوي
صورة لثمرات الكيوي الطازجة
7 صور

مراقبة النظام الغذائي أمر ضروري أثناء الحمل؛ لأن جسم الحامل يصبح ضعيفاً خلال هذه الفترة، وفاكهة الكيوي توفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحتك، والتي من شأنها مساعدة الجنين على النمو الصحي، والكيوي من الفواكه حلوة الطعم، وموطنها الأصلي نيوزيلندا والصين، وتُعرف أيضاً باسم "عنب الثعلب الصيني". اللقاء مع خبير التغذية الدكتور عبد الله حسان؛ للشرح والتوضيح.

فوائد الكيوي للحامل

فاكهة الكيوي مليئة بالفوائد الصحية للحامل
  • فاكهة الكيوي مليئة بالكثير من الفوائد الصحية للمرأة الحامل؛ إذ إنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين هـ.
  • كما تحوي العديد من المعادن؛ مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفسفور، إلى جانب الألياف الغذائية وحمض الفوليك.
  • ويساعد تناول الكيوي أيضاً على موازنة الهرمونات لدى الحامل، مما يمنع حدوث أي تقلبات مزاجية؛ مثل الاكتئاب والشعور بالتعب والتوتر.
  • وتعد فاكهة الكيوي منخفضة السكريات والدهون والسعرات الحرارية؛ إذ توفر كيوي واحدة متوسطة الحجم 42 سعراً حرارياً.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد عصير الليمون للحامل كثيرة.. ولكن انتبهي للأضرار

فوائد الكيوي في الثلث الأول من الحمل

تحتوي ثمرة الكيوي على الكثير من حمض الفوليك
  • تحتوي ثمرة الكيوي متوسطة الحجم على حوالي 17 ميكروغراماً من حمض الفوليك، والذي يلعب دوراً أساسياً في التطور المعرفي للجنين.
  • لهذا فإن تضمين الفاكهة قبل الحمل وفي أثنائه، يساعد على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، والتي تحدث في وقت مبكر من الحمل.
  • كما قد يمنع حمض الفوليك الإعاقات الخلقية عند الأطفال، مثل السنسنة المشقوقة، وهي حالة طبية لا يتطور فيها الحبل الشوكي بشكل كامل.
  • تحتوي ثمرة الكيوي المتوسطة على حوالي 23.5 مجم من الكالسيوم، والطفل يحتاج إلى كمية كافية من الكالسيوم؛ لضمان نمو عضلاته وقلبه.
  • كما يحتوي الكيوي على المغنيسيوم الذي يحسّن امتصاص الكالسيوم، وثمرة الكيوي المتوسطة تحوي حوالي 64 ملليجراماً من فيتامين سي.
  • ويعد فيتامين سي مفيداً للأم؛ لأنه يساعد على امتصاص الحديد، كما يساعد على تحسين المناعة، ويوفر الحماية من الجذور الحرة.
  • إلى جانب أنه يعمل على زيادة مستويات الطاقة، يعد مصدراً حيوياً لتكوين الناقلات العصبية، وهذا ضروري لوظيفة الدماغ.
  • غالباً ما تصاب المرأة الحامل بنقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الهيموجلوبين في الدم؛ لأن الطفل النامي يحتاج إلى حديد إضافي، وذلك لأهميته في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • كما أن الحديد يحمل الأكسجين بين الخلايا، وضروري لإنتاج الطاقة، وتوفر فاكهة الكيوي 4٪ من الحديد، كما أنها تسهل امتصاص الحديد؛ لاحتوائها على فيتامين سي، وبالتالي يمنع الكيوي فقر الدم أثناء الحمل.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد الثوم مع الزبادي للحامل

فوائد الكيوي في الثلث الثاني من الحمل

فاكهة الكيوي غنية بالألياف الصناعية
  • يمكن أن تفيدك فاكهة الكيوي خلال هذه الفترة؛ لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تحافظ على صحة القولون.
  • وتعمل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية على تليين البراز، وتعزز من حركة الأمعاء، مما يمنع الإمساك، ويخفف الانتفاخ، وآلام البطن.
  • ويعد الإمساك أمراً طبيعياً أثناء الحمل، وذلك لأن المستويات المرتفعة من الهرمونات تعمل على إبطاء عملية الهضم وإرخاء عضلات الأمعاء.
  • بدءاً من الثلث الثاني من الحمل، تزداد احتياجاتك من فيتامين أ، والزنك، والكالسيوم، واليود، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتناولك الكيوي يغطي بعض هذه الاحتياجات.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد توت البيلسان للحامل وأضراره

فوائد الكيوي في الثلث الأخير من الحمل

تناول الكيوي في الشهر التاسع يساعد على منع النزيف

نسبة السكر في الدم منخفضة في ثمار الكيوي عن العديد من الفواكه الأخرى؛ حيث يحتوي 100 غرام من الكيوي على حوالي 1 ملعقة صغيرة فقط من الجلوكوز، وهذا يعني أن الفاكهة لن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا ضروري لأن سكري الحمل شائع جداً خلال هذه الفترة. من فوائد الكيوي للحامل في الشهر التاسع أيضاً؛ احتواؤه على فيتامين ك، وهو يساعد على تجلط الدم والتئام الجروح ومنع النزيف، وهذا مهم عندما يقترب موعد الولادة، كما يعد الفيتامين "ك" ضرورياً أيضاً لنمو العظام.

أضرار الكيوي للحامل

الإفراط في تناول الكيوي يسبب الأرتكاريا الحادة والمزمنة
  1. نادراً ما يصاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه الكيوي، ومع ذلك، قد يصاب المرء برد فعل تحسسي تجاهه، أو قد يفرط في استهلاكه إلى الحد الذي يسبب تأثيرات سلبية، لذلك ينصح بالاعتدال في استهلاكه.
  2. حساسية الفم: يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للكيوي حكة أو إحساساً بالوخز في الفم؛ مما يؤدي إلى تورم الشفتين واللسان.
  3. الإفراط في تناول الكيوي قد يسبب الأرتكاريا الحادة والمزمنة، أو التهاب الجلد التماسي، ويعد الخطر أكبر إذا كانت الحامل تعاني من حساسية.
  4. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكيوي إلى الإسهال، والقيء، والغثيان.
  5. النساء اللاتي يعانين من حساسية تجاه مادة اللاتكس، عرضة للإصابة بحساسية الكيوي، وينصح بالابتعاد عن الكيوي.
  6. الكيوي مصدر غني بفيتامين ج وهـ، والسيروتونين، والبوتاسيوم، وعند تناوله بكميات كبيرة، وعلى المدى الطويل، قد يكون ضاراً على البنكرياس.
  7. تحتوي فاكهة الكيوي على خصائص مضادة للفطريات، ويمكن أن تؤدي إلى تأثير إضافي عند تناولها مع الأدوية المضادة للفطريات.
  8. وأيضاً إذا كنتِ تتناولين مضادات التخثر أو الهيبارين أو الأسبرين، أو الأدوية المضادة للالتهابات، أو المضادة للصفائح الدموية، لهذا عليك استشارة طبيبك قبل تناول فاكهة الكيوي.

بعض النصائح قبل تناول الكيوي

تجنبي تناول الكيوي إذا كان لديك حساسية

اغسليها جيداً لإزالة أي مسببات للأمراض أو مبيدات حشرية ضارة. وإذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه الكيوي، أو لاحظت بعض الآثار الجانبية بعد تناوله، فتوقفي عن استهلاكه، وتحدثي مع طبيبك. تؤكل الفاكهة كما هي للاستمتاع بمذاقها الحلو، أو أضيفي الفاكهة المقطعة إلى السلطات أو الزبادي أو الكاسترد. تناوليها على شكل عصير أو بعد خلطها مع عصائر الفاكهة الأخرى.. كما تعد مربى الكيوي أيضاً خياراً لذيذاً.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.