كيفية إزالة غراء ورق الجدران باتباع طرق عمليّة فعّالة؟

إزالة غراء ورق الجدران
كيفية إزالة غراء ورق الجدران باتباع طرق عمليّة فعّالة؟ (الصورة من shutterstock)
تنظيف الجدار من الغراء العالق به
استخدام الفوطة في تنظيف الغراء العالق بالجدار (الصورة من Adobestock)
منظفات منزلية لتنظيف الجدار من الغراء العالق به
الماء الدافئ المخلوط بسائل الجلي، كفيل بنزع الغراء عن الجدار (الصورة من Adobestock) 
آلة الكشط
كشط البقايا عن الجدار بعد نزع ورق الجدران (الصورة من Adobestock)
إزالة غراء ورق الجدران
تنظيف الجدار من الغراء العالق به
منظفات منزلية لتنظيف الجدار من الغراء العالق به
آلة الكشط
4 صور

يتسخ أي جدار، عند إزالة ورق الجدران عنه، بالغراء أو بقايا من أي مواد لاصقة، ما يشوه مظهر السطح المذكور، كما يجعله غير قابل لاستقبال ورق الجدران الجديد أو أي مادة مستخدمة في التكسية. لكن، يمكن تحقيق أفضل النتائج في التنظيف للجدار، عند اتباع النقاط الآتية التي تساعد في نزع الأوساخ والغراء من الجدار، بفعالية شديدة.

خطوات التنظيف للجدار بعد نزع ورق الجدران القديم

الماء الدافئ المخلوط بسائل الجلي، كفيل بنزع الغراء عن الجدار (الصورة من Adobestock) 

1. عند الحاجة إلى إزالة بقايا المواد اللاصقة القديمة من الجدار، مثل: الغراء، قد يُفيد اللجوء إلى المذيب الجاهز أو الماء الدافئ المخلوط بسائل الجلي. ثمّ، يصح لبس زوجي القفازات الواقيين وزوجي النظارات الواقيين، لتجنب أي ملامسة للجلد والعينين، مع تغطية الأرضية والمناطق المحيطة بقطعة من القماش أو أغطية بلاستيكية لالتقاط أي حطام.

2. ثمّ، يُخلط الماء الدافئ وسائل الجلي، ليضاف المزيج إلى زجاجة مُزوّدة ببخاخ، مع وضع المزيج بسخاء على المنطقة المصابة والانتظار لمدة 15 دقيقة على الأقل. سيساعد ذلك في تكسير الصمغ وتسهيل إزالته. ثمّ، تُستخدم آلة الكشط اليدوية (أو سكين المعجون) لكشط الغراء الناعم برفق، مع الحرص على عدم كشط سطح الجدار تحته. تُكرّر خطوة تبليل الجدار بالمحلول والكشط، لمرّات، وذلك لتليين المادة اللاصقة بالكامل وإزالتها.
الجدير بالذكر أنه يستهل الكشط من الزاوية العلوية للغراء، مع تحريك الآلة، بثبات نزولًا، على الجدار، مع جمع الغراء، في كيس القمامة.

كشط البقايا عن الجدار بعد نزع ورق الجدران (الصورة من Adobestock)


في هذا الإطار، تدعو النصيحة إلى الاستعانة بمنشفة ورقية، للمساعدة في إزالة أي مادة لاصقة باقية عن طريق فرك الغراء.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طريقة تنظيف الجدران من البقع

توجيه الحرارة إلى البقعة الصمغية شديدة الصعوبة

أمّا إذا صادفت بقعة صمغية شديدة الصعوبة، يفيد تشغيل مجفّف الشعر، مع توجيه حرارته عليها، وذلك لتليين المادة اللاصقة أكثر قبل محاولة كشطها مرة أخرى.
عند الفراغ من كشط الغراء، يُنصح باستخدام فوطة مصنوعة من القماش مبللة بالماء، في المسح والتأكد من زوال كل المواد اللاصقة، ما سيساعد في تجهيز السطح لأي عمل أو طلاء آخر.
تتمثل إحدى الطرق الفعالة لإزالة الغراء عن الجدار في تطبيق الحرارة على المنطقة المصابة، كما أسلفنا، لكن من المفيد مسك مجفف الشعر على بعد بضع بوصات من رقعة الصمغ، مع توجيه الحرارة إلى المنطقة، لمدة 30 ثانية تقريبًا، أو حتى تنعم المادة اللاصقة.
ثمّ، يفضل استخدام مكشطة معدنية لكشط الغراء الناعم برفق، مع الحرص على عدم إتلاف سطح الجدار.
يمكن تكرار الخطوات المذكورة، مع الإشارة إلى أن الإبقاء على مصدر الحرارة قريبًا جدًا من الجدار أو تطويل الخطوة، مؤذ لسطح الجدار. أضيفي إلى ذلك، فإن استخدام فوطة مصنوعة من القماش نظيفة ومبللة بالماء المغلي كفيل بمسح أي بقايا من الغراء، مع إيداع الفوطة لبضع دقائق للسماح للحرارة والرطوبة باختراق المادة اللاصقة قبل كشطها برفق باستخدام مكشطة معدنية.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طرق خاصة بتنظيف ورق الجدران

استخدام الفوطة في تنظيف الغراء العالق بالجدار (الصورة من Adobestock)