طرق التغلب على عسر الهضم في عيد الأضحى

مع قدوم عيد الأضحى المبارك، يقبل الجميع على تناول ما لذّ وطاب من الأطعمة الدسمة واللحوم، وحلويات العيد الشهيرة؛ مثل الكعك والبسكويت، ومع تناول الكثير من الطعام؛ قد يعاني الكثيرون من الإصابة بعسر الهضم، وهو ألم مستمر ومتكرر في الجزء العلوي من البطن، يصاحبه حرقة في المعدة مع الشعور بالامتلاء والغثيان، لحسن الحظ هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للتخلص والوقاية من عسر الهضم، إليكِ أبرزها، وفقاً لموقع mayo clinic الطبي المتخصص..

يعاني الكثيرون من عسر الهضم بسبب عادات الأكل الخاطئة - (مصدر الصورة: موقع freepik)

تناول كميات قليلة من الطعام

للتغلب على اضطرابات المعدة، عليك تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر، فبدلاً من تناول 3 وجبات أساسية بكميات كبيرة، يمكنك تقسيم الطعام إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، مع مراعاة مضغ الطعام جيداً ببطء، وتجنب الإفراط في تناول المثيرات التي تؤدى إلى حدوث تهيج بالمعدة؛ مثل التوابل والمقالي والأطعمة الحمضية.

تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام

من الضروري تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة، لتفادي حدوث عسر الهضم واضطرابات المعدة وزيادة الوزن، لذا يفضل النوم بعد تناول الطعام بـ 2 إلى 4 ساعات؛ حتى نمنح الجسم فرصة لهضم الطعام.

تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لتجنب الإصابة بعسر الهضم - (مصدر الصورة: موقع freepik)

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تعزيز عملية الهضم وتخفيف اضطرابات المعدة، مثل المشي لمدة 15 دقيقة بعد تناول الوجبة، أو ممارسة تمارين اليوغا الفعالة؛ لتحفيز عملية الهضم.

تجنب التوتر

من المهم محاولة السيطرة على القلق والتوتر اللذيْن يؤديان إلى عسر الهضم ويعززان من الشعور بآلام المعدة المزعجة، لذا يمكنك ممارسة تمارين التأمل لتعزيز الشعور بالاسترخاء، مع مراعاة أخذ قسط كافٍ من النوم، مما ينعكس بالإيجاب على صحة الجهاز الهضمي.

المشروبات العلاجية

يمكنك اللجوء إلى المشروبات العشبية بعد تناول الطعام لتهدئة المعدة؛ مثل النعناع الذي يعد خياراً رائعاً للتخفيف من آلام عسر الهضم، كما يعمل شاي البابونج كمضاد للالتهابات مما يحد من آلام عسر الهضم، خل التفاح أيضاً يساعد بفاعلية على تخفيف آلام عسر الهضم، حيث يساعد على زيادة إنتاج الجسم لحمض المعدة؛ لأن قلة الحمض من مسببات الإصابة بعسر الهضم، لذا يمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء، وشرب المزيج قبل تناول الطعام بـ 30 دقيقة للوقاية من عسر الهضم.