فوائد تمارين المشي على الشاطئ النفسية والجسدية.. لا تقدر بثمن

فوائد تمارين المشي على الشاطئ
فوائد تمارين المشي على الشاطئ النفسية والجسدية.. لا تقدر بثمن (المصدر: freepik)
تمارين المشي
تقدم تمارين المشي فوائد صحية وجسدية لا تضاهى (المصدر: freepik)
تمارين المشي على الشاطئ
تعزز تمارين المشي الصحة النفسية وتخفف من القلق والتوتر (المصدر: AdobeStock)
فوائد تمارين المشي على الشاطئ
تمارين المشي
تمارين المشي على الشاطئ
3 صور

يعَدّ المشي على الشاطئ تدريباً رائعاً؛ إذ يعود بمجموعة من الفوائد على صحة الإنسان.. «سيدتي نت» يطلعك على فوائد تمارين المشي على الشاطئ، النفسية والجسدية.. في التقرير الآتي:

المشي على الشاطئ.. لشد الجسم وتحسين المزاج

تقدم تمارين المشي فوائد صحية وجسدية لا تضاهى (المصدر: freepik)


لا يقل المشي على الشاطئ أهميةً عن المشي التقليدي؛ فهو تدريب رائع يأتي بالعديد من الفوائد الصحية، الجسدية والعقلية، كما يعَد طريقة رائعة لتصفية الذهن وتدريب الجسم.. كذلك هو طريقة رائعة لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على النشاط، سواء أكنتِ تعيشين بالقرب من الشاطئ، أو تقصدين الساحل لقضاء إجازة تحت الشمس.. فإليكِ فوائد المشي على الشاطئ المتنوعة:

طاقة طبيعية مضاعفة

تشير الدراسات إلى أن المشي على الرمال، يَزيد من كمية الطاقة التي تستخدمينها؛ نظراً إلى أن الرمال توفّر مقاومة طبيعية (وغالباً ما تكون صعبة).. فإن المشي على الشاطئ سيتطلب مجهوداً أكبر من المشي على أرض مستوية؛ فالمشي على الرمال يتطلب طاقة تَزيد بمقدار 2.1 إلى 2.7 مرة عن المشي على سطح صُلب تقليدي بنفس السرعة.

تعزيز القوة والقدرة على التحمل

من فوائد تمارين المشي على الشاطئ، تعزيز القوة والقدرة على التحمل؛ إذ يتطلب المشي على الرمال نوعاً مختلفاً من الجُهد؛ مقارنةً بالمشي على سطح صُلب مثل الرصيف أو جهاز المشي؛ نظراً إلى أن نعومة الرمال وتقلُّبها وعدم استقرارها، تتطلب المزيد من الطاقة.. ينشِّط هذا التمرين عضلات القدمين والكاحلين والساقين؛ مما يعزز المزيد من القوة والقدرة على التحمل.. إليكِ علامات حرق الدهون أثناء المشي، قد ترغبين في معرفتها.

تحسين التوازن

المشي على سطح غير مستوٍ من الرمال يتحدى ثباتك، وبالتالي هو دعم أفضل لجسمك وتحسين مشيتك العامة.. تُظهر الدراسات الحديثة، أن الأشخاص الذين عانَوا من السكتات الدماغية، يمكنهم إعادة تدريب مشيتهم عن طريق المشي على الشاطئ الرملي، والذي ثبت أنه يحسِّن القدرة على المشي.

زيادة فيتامين دي D

إن التعرُّض للشمس، هو طريقة طبيعية لزيادة مخزون فيتامين دي D لديك.. وهو ضروري لبناء عظام صحية، والحفاظ على نظام مناعة لمحاربة الأمراض.. إذا كنتِ تعانين من نقص في فيتامين دي D؛ فإن المشي على الشاطئ المشمس، هو وسيلة رائعة للحصول على بعض فيتامين دي الطبيعي.. قد يهمك الاطلاع على أعراض نقص فيتامين "د" وأسبابه؟

تقليل التوتر

تعزز تمارين المشي الصحة النفسية وتخفف من القلق والتوتر (المصدر: AdobeStock)


بشكل عام، وُجد أن التواجد في الطبيعة يقلل من التوتر ويحسِّن الصحة العقلية (حتى 10 إلى 15 دقيقة بالخارج في بيئة طبيعية، يمكن أن تفعل المعجزات).. وتُظهر الدراسات أن المساحات الزرقاء مثل المحيطات ومناظر الشاطئ، على وجه التحديد، لها تأثير استعادة للجسم، وبالتالي تقليل التوتر والقلق.. إن بيئة الشاطئ الهادئة، لها تأثير مهدّئ بشكل طبيعي.

النوم بشكل أفضل

يمكن أن يساعدك التعرّض المنتظم لأشعة الشمس الطبيعية، على النوم بشكل أفضل في الليل.. وجدت الأبحاث أن التواجد في الشمس بين الساعة 8 و10 صباحاً على وجه الخصوص، كان فعالاً في تحسين نوعية النوم وجودته.

تقليل الالتهاب

التأريض هو تمرين قديم؛ حيث يتصل المرء بالأرض حرفياً.. يمكن القيام بذلك عن طريق تثبيت يديك على شجرة، أو في هذه الحالة، حفر قدميك وأصابع قدميك العاريتين في الرمال.. ومع ذلك؛ فإن التأريض هو أكثر من مجرد ممارسة تأملية أو مهدئة.. لقد وجدت الدراسات أن التأريض، لديه القدرة على تقليل الالتهاب، وتعزيز التئام الجروح وحتى تقليل الألم.. إن المشي حافية القدمين على الرمال، يمكن أن يعطي شكلاً فريداً من تمارين التحفيز الذاتي وتجربة التأريض.

* المصدر: Realsimple.com


بعدما اطلعت على فوائد تمارين المشي على الشاطئ، ما رأيك بالتعرف إلى تمارين فعالة لإخفاء التجاعيد حول الفم؟


** ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.