صحة ورشاقة /الصحة العامة

10 أسباب مسؤولة عن التعب إكتشفي طرق مكافحتها

قد يكون للتعب الجسدي والإرهاق المستمر أسباب عديدة مثل قلة النوم، النقص الغذائي، الأمراض المزمنة... "سيدتي نت" يطلعك على عشرة أسباب رئيسية للتعب وكيفية علاجها.

1. قلة النوم
هل تنامين بما فيه الكفاية؟ فإذا كانت الحاجة للنوم تختلف بإختلاف العمر والأشخاص، فإن المدة المثالية للنوم خلال الليل تعتمد على كل حالة على حدة. إذ تكفي ليلة نوم من 6 ساعات للأشخاص "قليلي النوم"، في حين يحتاج الأشخاص "كثيري النوم" إلى 9 - 10 ساعات من النوم.

2. توقف التنفس أثناء النوم
تصيب حالة توقف النفس أثناء النوم بعض الأشخاص، وغالباً بعد سن الخمسين. خلال الليل، يؤدي توقف التنفس إلى عدة حالات استيقاظ صغرى تغير نوعية النوم. والأسباب الأكثر شيوعا لتوقف التنفس أثناء النوم هي زيادة الوزن وشكل تضاريس الوجه. فلا تترددي في طلب نصيحة الطبيب.

3. النظام الغذائي غير المتوازن
النظام الغذائي غير المتوازن قد يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم. وبما أن الغذاء هو وقود الجسم، فإن نقص الفيتامينات والكربوهيدرات والبروتينات والمعادن قد يؤدي إلى الإحساس بالتعب.
عليك إذن أن تتناولي وجبة إفطار غنية لبدء اليوم بشكل جيد وأن تحاولي الحصول على تغذية متنوعة ومتوازنة.

4. نقص الحديد
قد يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم أي انخفاض عدد الخلايا الحمراء في الدم، فيقل مستوى الأوكسيجين في الجسم وقد يكون التعب أحد العلامات التحذيرية لنقص الحديد.
ركّزي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والأسماك، والبقول مثل الفاصوليا والعدس.

5. الاكتئاب
يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من الاكتئاب. وهذا المرض هو أحد الأمراض النفسية الأكثر شيوعا، ويؤدي عموما إلى نقص الطاقة وبالتالي للتعب المزمن.
خذي الاكتئاب على محمل الجد، لأنه مرض حقيقي وتوجد الكثير من الحلول الطبية لعلاجه.

6. اضطراب الغدة الدرقية
الغدة الدرقية التي توجد عند قاعدة الرقبة هي غدة تنتج هرمونات ضرورية لعمل الجسم. ومن أعراض نقص الغدة الدرقية التعب العام. ويمكن علاج هذه الحالة بسهولة بالأدوية أو بجراحة بسيطة.

7. الإفراط في الكافيين
بجرعات معتدلة، تحسن القهوة التركيز واليقظة جداً. ولكن الإفراط في الكافيين قد يؤدي إلى نتيجة عكسية ويسبب التعب. قللي إذن من استهلاكك من الكافيين عن طريق تقليل تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

8. السكري
يعاني الملايين حول العالم، وخصوصاً في الدول العربية من السكري. والتعب المفرط قد يكون أحد أعراض هذا المرض المزمن. وفي بعض الحالات، يكفي اتباع بعض التغييرات في نمط الحياة للشخص المصاب بالسكري للعلاج، أو تناول العقاقير اللازمة تحت إشراف طبي.

9. ضعف القلب
إذا أصبحت النشاطات اليومية متعبة ويصعب القيام بها بشكل مفاجئ، قد يكون السبب ضعف في القلب. فالقلب الذي لا يعمل بطريقة صحيحة قد يؤدي إلى التعب العام. وقد يكون أحد علامات ذلك التنفس السريع. فلا تترددي في التحدث مع طبيبك.

10. عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف
إذا كانت فكرة ممارسة الرياضة تتعبك، فكري مرة أخرى، لأن الكسل قد يؤدي إلى التعب أيضاً. وممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على مكافحة التعب. دعي الأريكة والتلفزيون وإذهبي في نزهة طويلة سيراً على الأقدام أو إلى صالة الألعاب الرياضية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X