صحة ورشاقة /الطب البديل

هل تعرفتِ الى فوائد المريمية العلاجية؟

تنتمي المريمية أو القصعين إلى الفصيلة الشفوية التي تضمّ الريحان والنعناع والحبق والصعتر. وتعدّ نباتاً شهيراً في مجال الاستخدامات الطبية، قديماً وحديثاً، يكثر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يزرع على مدار السنة، ويزهر في الربيع وأوائل الصيف.
يمتاز بلونه الزهري ليتحوّل بعد ذلك إلى ثمرة بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حال الجفاف. يستعمل منه الأوراق والرؤوس المزهرة.

تتعدّد فوائد المريمية، ولعلّ أبرزها:
_ علاج إضطرابات الهضم وزيادة الإفرازات في المعدة.
_ الحدّ من إضطرابات الدورة الشهرية وإنقطاع الطمث.
_ التخفيف من التعرّق الليلي الزائد والهبّات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس.
_ التخفيف من آلام اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري.
_ علاج الربو ومنع ضعف الرئتين والحد من الإصابات المتكررة بالرشح والحساسية وأزمات الصدر.
_ تنشيط الدورة الدموية.
_ التخفيف من أعراض الاكتئاب والإرهاق العصبي.


دراسات عالمية...
_ تفيد نتائج دراسات "منظمة الغذاء والدواء الأميركية" أن المريمية تساعد على خفض "الأنزيم" المسؤول عن الإضرار بمادة "استيايل كولين" في الدماغ والتي تسبّب الالزهايمر.
_ ثبت إحتواء المريمية على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى زيت طيّار يحتوي على مركب "الثوجون" والـ"فلافونويدز" وأحماض الـ"فينول". ولكن الجدير ذكره أن استخدام كميّة كبيرة من هذا المركب قد يتسبّب في بعض التشنّجات العصبية.

وصفتان طبيعيتان من المريمية:
لعلاج النفخة وعسر الهضم: تضاف قبضة يد من أوراق المريمية في ليتر من الماء الساخن بدرجة الغليان، ثم يغطى الوعاء. بعد 10 - 15 دقيقة، يُصفّى ويُشرب كوب صغير منه، بمعدل 3 - 4 مرات يومياً.
لتقوية اللثة: تؤخذ قبضة يد من أوراق المريمية المجففة، وتغلى لمدة 5 دقائق في ليتر من الماء، ثم تترك لتبرد وتصفّى. يُستعمل الخليط للغرغرة، فيعالج إلتهاب اللثة وقروح الفم، بالإضافة إلى القضاء على رائحة الفم الكريهة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X