كيف تختارين ساعات نومك التي تجعلك أكثر راحة؟

3 صور

مما لا شك فيه ان النوم لساعات كافية يزوّد الجسم بالطاقة ويمنحك الراحة النفسية والجسدية.

قد تجبرك فترة الدراسة، قبل واثناء الامتحانات، على التنازل عن بعض ساعات نومك من أجل توفير عدد ساعات أكثر للحفظ ومراجعة الدروس. مما سيشعرك بالطبع بالإرهاق وفقدان القدرة على التركيز والإستيعاب الجيد.
إختصاصية التربية، فاطمة طه، تقدم لك بعض المعلومات الهامة التي تساعدك على إختيار ساعات نومك، لا سيما أثناء فترة الضغط والتحضير للإمتحانات، بحيث تحصلين على أقصى قدر من الراحة بعدد ساعات نوم قليلة:


النوم في فترات الليل هو الأفضل والأصح للجسم، لذا فإن السهر من أجل الدراسة يعد من أسوأ العادات. وقد أشارت دراسات علمية حديثة أن كل ساعة واحدة من النوم بين 9-12 مساءً، تعادل 3 ساعات من الراحة.
وكل ساعة نوم بين 12 ليلاً- 3 صباحاً، تعادل ساعة ونصف من الراحة.
ويتراجع معدل الراحة، بحيث تصبح كل ساعة نوم بين 3 – 5 صباحاً، تعادل ساعة واحدة من الراحة فقط. مما سيشعرك بالتعب والحاجة للنوم بشدة عند الاستيقاظ.

ووفقاً لهذه المعلومات، وجد العلماء أن الذهاب الى النوم بين 10 مساءً - 4 صباحاً، يجعل الأشخاص يحصلون على ما يعادل 11-12 ساعة من الراحة في اليوم.


وتشير التجارب والأبحاث، كما الخبرات، الى أن النوم المبكر ليلاً والإستيقاظ المبكر، أي قبل بزوغ الشمس يزيد من عمر الإنسان ويحسّن من درجة ذكائه وحيويته ونشاطه، كما يحسن من وضعه الصحي بشكل عام. مما سينعكس إيجاباً على تحصيله العلمي. وقد قال المولى جل وعلا في سورة يونس الآية 67: "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ".