عبارات تلمع في الذاكرة

هل سبق لك أن سمعت كلمة، عبارة، أو تعبير ... وقمت بإضافته إلى دليل حياتك؟

جميعنا لدينا كلمات تتردد في أذهاننا، وتلمع في ذاكرتنا وتحفز مشاعرنا قالها لنا أحد الأصدقاء أو الأقارب أو أي شخص كان له تأثير في حياتنا، في موقفٍ ما.

الكاتبة والمؤلفة "إليانور تاكر" Eleanor Tucker تستكشف القيمة التي يمكن أن نجدها في الكلام الحكيم للأصدقاء أو العائلة أو الغرباء في مقالة نشرتها مجلة Psychologies:
تقول إليانور: "اجتمعت مؤخراً مع صديقة قديمة عزيزة تدعى فيونا، مررنا بالكثير معاً: من القلق في سن المراهقة، إلى متاعب صديقها، مروراً بالمشاكل الوظيفية، وكل ما يخطر على البال. ولنا آلاف المحادثات في ما يقرب من 30 عاماً كصديقتين، وبهذه المناسبة، التقينا بعد الظهر لاحتساء شراب، ككل الأصدقاء بعد انقطاع عن بعضهم.

بعد تناولنا القهوة، قالت فيونا أن صديقها الجديد سيمر لإلقاء التحية. وكنت متحمسة جداً للقائه، فقد بدا وكأنه الرجل الذي أتمنى لها الارتباط به، ولكن بسبب بعد المسافة، لم تتح لي فرصة لمقابلته بعد. وعند وصوله، كان كما تصورته مرحاً، ذكياً، وجذاباً، والأهم من ذلك أنه معجب بفيونا.
بعد جلوسه لبرهة، استأذن نفسه وذهب إلى الحمام. وحينها قالت لي: "أتذكرين ما قلت لي، منذ سنوات عن صديقي سابقاً؟" فرددت لا في الواقع، أنا حتى بالكاد أذكره. ولم أكن أتوهم فقد كانت تتحدث عن صديقها منذ 15 عاماً ربماً، إن لم يكن أكثر، فأضافت: "لقد قلت لي انه يفتقد للحنان وان الحنان هو ما أستحقه".
أنا لا أذكر قول ذلك على الإطلاق، ولكن كلماتي لم تدفعها فقط لإنهاء هذه العلاقة فحسب، بل وأصبحت نوعاً من المعيار أو الشرط فيما يخص الأصدقاء المستقبليين، معياراً، لابد من وجوده لنجاح الأمور والارتباط.


كلمات سوف تساعدك على المضي قدماً
ومع أنني لا أتذكر قول هذا لفيونا، أدركت أن هناك جملاً كهذه علقت في نفسي. وكانت جملة قالها شخص علقت في رأسي بدفتري العقلي، هذه الكلمات التي تعني شيئاً، هي الكلمات التي سوف تساعدك على المضي قدماً.
وتساءلت عما إن كان الأشخاص الذين قالوها لي يعرفون قيمتها، فنحن نقوم بجمع قصاصات العديد من المحادثات لنا وحفظها دون كتابة أي شيء؟ وقررت البحث في دفتري الخاص في لأرى ما كان فيه.
هناك جملة واحدة فكرت بها كثيراً كأم وكانت من صديقتي جين. مرة أخرى، لا تذكر هي قول ذلك، ولكنها جملة خطرت في رأسي مراراً وتكراراً منذ إنجاب أول طفل لي من أكثر من ست سنوات.

كان طفل جين في ذلك الوقت يحبو، في حين كان ابني حديث الولادة. جلسنا يوماً لنحتسي الشاي ونتحدث عن أشياء مثل الفطام، ثم تحول الحديث إلى طفلها، وقالت، من دون سبب، "أعرف أنه سوف يكون على مايرام، طالما أنه يشعر بالأمان".
تررد صدى كلامها في رأسي أكثر مما أستطيع التعبير. كلما قلقت بشأن أطفالي، أفكر فيما قالته جين، وأفعل كل ما في وسعي لجعلهم يشعرون بالأمان. لأنه عندما يشعر الأطفال بالأمان، فإنهم يكونون على سجيتهم، ويزدهرون، وينمون، والشعور بالأمان أهم من الحب، فهو الحماية. لذا شكراً لك جين، لإعطائي جملة مفيدة.

في حين أن العبارة الأخرى في دفتر ملاحظاتي العقلي، لم تقال حتى بل كانت مكتوبة.
عندما كنت في سن المراهقة، زرت، مع أختي ووالدي عمتي وزوجها في مدينة أخرى، وقد كنا نحبهما لأنهما يبدوان دائماً سعيدان، وكانت المناسبة عيد ميلاد عمتي الثمانين، ولمدة دقيقة في غرفة المعيشة كنت لوحدي، وشعرت بالفضول لقراءة بطاقات على رف الموقد وعثرت على بطاقة لعمتي من زوجها كتب عليها بخط مرتعش: "ابقي مبتسمة، واستمري بحبك لي". حتى كمراهقة قلت في نفسي: "هذا ما أريده" - شخص يقول لي ذلك وعمرنا يناهز 80.

شيء للتعلم منه دائماً
بعض الجمل ليست على وجه التحديد حول العلاقات، أو الأبوة والأمومة، بل فقط عن الحياة. قبل ثلاث سنوات، جلست في المنزل مع ابنتي الصغيرة، انتظر بفارغ الصبر أخبار حول والدي، الذي كان في ساعاته الأخيرة. وجاء الاتصال من والدتي ، نحو الساعة العاشرة صباحاً.

وأتذكر كان أفضل من أي اتصال هاتفي حصلت عليه على الإطلاق، أذكر جملة واحدة قالتها لي والدتي عن لحظة والدي الأخيرة: "كان هناك الكثير من الحب".

وأنت عزيزتي ما هي أكثر عبارة أو كلمة علقت في ذهنك وأثرت فيك بحياتك؟