اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لتقوية جهاز مناعتك استعداداً للشتاء

4 صور

تنتشر في فصل الشتاء العديد من الأمراض، لا سيما نزلات البرد والإنفلونزا،ما يجعل قدرة الأشخاص على العمل أو ممارسة الحياة اليومية ضعيفة، بسبب تلك الأمراض، وخصوصاً إذا كانت مناعة الجسم ضعيفة.
ولأنَّ مناعة الجسم القوية تكفل تجاوزالمرحلة الانتقالية للفصول، من دون مواجهة مشكلات صحية، إليك بعض النصائح التي تساعد على تقوية الجهازالمناعي استعداداً للشتاء:

_ التنويع بين مصادرالمواد الغذائية: هذه العناصرغنية بالفيتامينات والمواد المعدنية،وتساعد الجسم على مواجهة فصل الشتاء البارد من دون مشاكل صحية.وإهمال التنوع الغذائي يُضعف الجسم، ويجعله عرضة لنزلات البرد.

_ إنَّ تناول ملء الكف من الخضروات (ثلاث مرَّات في اليوم) ومن الفواكه (مرتين في اليوم)، يمدُّ الجسم، بحسب الخبراء،بالمواد اللازمة لتقوية جهاز المناعة على المدى الطويل.وتحمل الفيتامينات "إي" E ، و"سي" C ، و"دي" D ، و"بي 6" B6، و"أ" A لجهاز المناعة فائدة كبيرة.

_ يعدًّ الحليب وصفارالبيض والأسماك، من المصادر الجيدة التي تمدُّ الجسم بالفيتامين"إي" E.

 

دراسة علمية: فائدة جديدة مدهشة للزبادي!

_ تعدُّ أنواع الأسماك الغنيَّة بالدهون مثل سمك الماكريل والسلمون،من المصادرالجيدة للفيتامين "دي" D،في حين تمدُّ المكسرات والزيوت النباتية الجسم بما يحتاجه من الفيتامين "إي" E،أما البطاطس والأفوكادو ومنتجات الألبان بشكل عام، فهي مصدر جيد للفيتامين "بي6"، فلا تغفلوا تناولها..

_ يلعب معدنا الزنك والسيلينيوم دوراً مهماً في تقوية المناعة،ويعدُّ اللحم والكبد والعدس من الأغذية الغنيَّة بالزنك،فيما السيلينيوم يمكن الحصول عليه عن طريق المكسَّرات والدواجن.

_ الإكثارمن السوائل يعزِّز أيضاً من قوة جهاز المناعة،وبجانب كميات المياه الكافية،ينصح الخبراء خلال فصل الخريف بمشروب الزنجبيل والأعشاب المختلفة.

_ بعدحصول الجسم على كمية البروتينات والسعرات الحرارية التي يحتاجها يومياً،يأتي دور ساعات النوم الكافية الهادئة،كعامل أساسي لتجنُّب الضغط العصبي وتعزيزالمناعة في مواجهة التقلبات المناخية،والاستعداد لأشدّ فصول السنة برداً.

سيعجبك أيضاً:

العسل والقرفة.. خلطة علاجية سحرية

فوائد الزنجبيل لا تحصى!