صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

"رجيم السعرات الحرارية" لخسارة الوزن

يشكّل عدد السعرات الحرارية، السعرات التي يحقّ اكتسابها خلال النهار، هاجساً يراود كثيرين، وخصوصاً متتبعي الـ"رجيم". لذا، يطلع "سيدتي. نت" من اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان على معادلة السعرات الحرارية في الـ"رجيم"، من خلال الآتي:

بالإجمال، يحق للذكور اكتساب 2500 سعرة حرارية، والإناث 1800 سعرة، خلال النهار. إلا أن الأرقام المذكورة قابلة للتغيير، حسب العمر والطول والوزن وعملية الإحراق وطبيعة النشاطات البدنية.

ما هي السعرات الحرارية؟
السعرات الحرارية عبارة عن كمية الطاقة الموجودة في الأطعمة والمشروبات المتناولة. هي تمثّل النسبة التي يحتاجها كل شخص حسب حجمه ونمط حياته. كلّما زاد الطول والوزن، زادت الحاجة إلى السعرات الحرارية. والجدير بالذكر أن هناك عوامل أخرى تؤثر على الكمية التي نحتاجها من الطاقة كالهرمونات التي تؤثر في عملية الأيض في الجسم، فضلاً عن تأثير بعض الأدوية، لا سيما "الكورتيزون" الذي يخفف من عملية الإحراق بالجسم.

خاص بالــ"رجيم": تجنبي هذه الصلصات في طبق السلطة

للحفاظ على وزننا، يجب اكتساب نفس عدد السعرات الحرارية التي نحرقها، ولخسارة الوزن يجب تخفيف 500 سعرة تقريباً لخسارة نصف كيلوجرام في نهاية الأسبوع، أو تخفيف 1000 سعرة في اليوم لخسارة كيلوجرام في الأسبوع.
في السياق عينه، يمكن اللجوء إلى حاسبة السعرات الحرارية المتوفّرة على صفحات الانترنت وإدخال العمر والجنس والطول والوزن لمعرفة عدد السعرات التي نحتاجها في اليوم. مثلاً: تحتاج أنثى تبلغ ثلاثين سنة من عمرها (طولها 1.55 متراً ووزنها 58 كيلوجراماً)، ولا تمارس النشاطات البدنية، إلى 1200 سعرة خلال النهار، في حال الرغبة في خسارة 3 كيلوجرامات ليصبح وزنها 55 كيلوجراماً.
عموماً، ان كل ما يؤثر على الهرمونات، كالنوم والتوتر والتفكير، يؤثر على نسبة الإحراق بالجسم. علماً أنه لا يجب أن تتناول الأنثى أقل من 1200 سعرة، والذكر أقل من 1500 سعرة حرارية خلال النهار، على أن تقسّم السعرات على 3 وجبات رئيسة، تتخللها وجبتان خفيفتان. مثلاً: في حال أنثى تحتاج 1400 سعرة باليوم، يجب أن تكتسب 300 سعرة من طعام الفطور، و100 سعرة على كل من الوجبتين الخفيفتين، و450 سعرة من محتويات الغداء، و450 سعرة من طعام العشاء.
لزيادة كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، يجدر زيادة النشاطات البدنية المزاولة.

http://www.christellebedrossian.com/

شاهدي أيضاً:

الفاكهة و"الرجيم" بين المنافع والمعتقدات الخاطئة

بالفيديو: تجنبي خلط البروتينات والنشويات في طبقك

أبعدي قساوة "الرجيم" عن غذائك لقهر التوتر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X