4 صور

كشفت دراسة ألمانيَّة، صدرت عن مستشفى فرايبورغ الجامعي، أنَّ عين الإنسان قد تكشف إصابته بالاكتئاب؛ وذلك بعد أن توصّل العلماء إلى وجود علاقة بين الإصابة بالاكتئاب وبين تغيُّرات تطرأ على العين، إذ أثبت فريق بحثي ألماني أنَّ بعض الخلايا العصبية في الشبكيّة تعمل تحت تأثير الجهاز العصبي المركزي، وتتأثر في عملها بمادة الدوبامين التي يفرزها المخّ، والتي يقل إفرازها لدى المصابين بالاكتئاب.

الرضاعة الطبيعية تقي الأمهات من أخطر أمراض العصر!

وركز الفريق البحثي على استيعاب الأشياء المتناقضة عن طريق الرؤية، وخلصوا إلى أنَّ إدراك التناقض في الألوان ـ على سبيل المثال ـ يضعف مع زيادة حالة الاكتئاب.

وسجّل الباحثون تدفّق الشحنات الكهربائية في شبكيّة العين، عند التعرّض لمؤثرات بصرية مختلفة. ولقياس ردّ فعل العين على الألوان المختلفة، استخدم العلماء طاولة الشطرنج، وتمَّ التغيير بين اللونين الأبيض والأسود بسرعة شديدة.

وكلما ازدادت درجة الاكتئاب، تزيد صعوبة التفاعل مع المؤثرات البصرية المتناقضة، ومع تحسّن الحالة الصحية للمريض المصاب بالاكتئاب، تعود الشحنات الكهربائية في شبكية العين إلى طبيعتها ويتحسّن تمييز العين للألوان المتناقضة، بحسب ما أوضح البروفيسور لودغر تيبارتس فان إلست، المشرف على الدراسة.

ولعلّ المثير للاهتمام في هذه الدراسة أنَّ هذه التغيُّرات في شبكية العين تحدث فقط لدى المصابين بالاكتئاب، وليس لدى المصابين بباقي الأمراض النفسيَّة. لذا، يأمل الباحثون أن تساعد هذه الطريقة على تشخيص مرض الاكتئاب مستقبلاً.

سيعجبك أيضاً:

نصائح لتقوية مناعتك استعداداً للشتاء

9 فوائد تدفعك للاكثار من تناول الهندباء