سرطان "عنق الرحم" يهدد النساء السعوديات

2 صور
مخاوف جديدة تظهر بحذر على الساحة السعودية لتشكل تهديدًا كبيرًا على صحة النساء من قِبل سرطان "عنق الرحم" الملقب بالصامت. جاء ذلك بعد إعلان موقع NationMaster المعتمد بالإحصائيات الدولية عن وفاة 55 فتاةً وإصابة 152 أخريات سنويًّا في السعودية .
كما قدم طلاب من قسم الطب بجامعة الملك فيصل بالأحساء دراسةً بحثيةً معتمدة من النظام البحثي التعليمي حول طريق حل المشاكل من جامعة جرونينجن بهولندا جاءت نتائجها خطيرة، والتي أشارت إلى نقص المعرفة بشأن العلامات المبكرة والأعراض للوقاية من سرطان عنق الرحم، وأكد معدو الدراسة عبد الله فؤاد النعيم، وناصر العتيبي، وعبد العزيز العدساني، وخالد الملحم أنّ السبب الرئيسي للإصابة بهذا السرطان هو الإصابة بالفيروس (HPV)، فهذا المرض لا يسبب الألم فقط وإنما يتصاحب بنزيف بسيط، ولكن عندما يكون السرطان كبيرًا ويتطور إلى مرحلة الورم فقد يتسبب بخروج سائل وردي اللون له رائحة، أما في المراحل الأولى من ظهور المرض قد يتم استئصال المكان المصاب عن طريق الليزر، ولكن في المراحل المتقدمة يجب إزالة الرحم بشكل كامل، وفي بعض الأحيان يستدعي الوضع إزالة بعض الأعضاء المحيطة. وفقًا للعربية
علية أكد الطلاب على أهمية زيادة الوعي بين عامة السكان، مشيرين إلى أنه يتم استخدام الاستبيان لقياس نسبة معرفة المشاركين بهذا السرطان.
يشار إلى أنه يجب على النساء للوقاية أن يقدمن على للكشف المبكر عن المرض بشكل دوري لإجراء فحص طبي عن احتمال الإصابة، وأخذ لقاح ضد هذا المرض يقي من احتمال الإصابة بأربع أنواع من فيروس ألـ HVP وبهذا يقلل اللقاح إلى درجة ما من خطر الإصابة به.
كما يقدر عدد حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم بـ 1،4 مليون حول العالم ويعتبر ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء بعد سرطان الثدي إلا أنّ عدم ظهور أعراض واضحة له في بداياته يجعله أخطر نظراً لصعوبة اكتشافه في مرحلة مبكرة للجوء إلى المساعدة الطبية.