بالفيديو: كيفية قراءة مؤشرات الفشل وتحويلها لفرص نجاح

ناقشت مستشارة التنمية الاقتصادية ولاء نحاس في برنامج سيدتي على قناة روتانا خليجية وفي فقرة in business، كيفية قراءة مؤشرات الفشل وتحويلها لفرص ناجحة في المشاريع، وذلك خلال إستعراض تجربة المصممة منار الراوي عن ما تحوي من تجارب لم تنجح قبل الوصول إلى تحقيق النجاح.


تجربة منار الراوي:
منار الراوي هي أول إمرأة سعودية تحصل على علامة تجارية لتصميم العبايات، تخرجت من جامعة الملك عبد العزيز في جدّة من فرع الأدب الإنكليزي. وفي فترة قصيرة من الزمن وبعد تجربتها لمشروعين في ميدان التجميل ولم ينجحا، ولد في داخلها إصرار على النجاح وقررت تأسيس مكان لها في عالم تصميم العبايات، فتلقّت دعما من الغرفة التجارية وبالتالي لمعت وتفوقت في تصميم الأزياء وخاصة العبايات في المملكة ودول الخليج. جذبت تشكيلة منار الراوي للعبايات كبار دور الأزياء العالمية وتمكنت من تحقيق هدفها من دون إستسلام من خلال مواكبة تطلعات المرأة العربية الأنيقة وعكس أحدث إتجاهات الموضة من حيث الأسلوب الراقي والمتميز وبالتالي كسب ثقة العملاء وإرضاء إحتياجاتهم عن طريق الجودة والأصالة العالية.

مؤشرات الفشل وطرق النجاح:
نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة للتجارة والصناعة زياد البسام تحدث عن كيفية قراءة مؤشرات الفشل وتحويلها لفرص ناجحة، وقدم لنا مجموعة من النصائح، التي يمكن من خلالها قراءة مؤشرات الفشل والسبل التي يمكن أن نحقق بها النجاح وهي:

- عدم معرفة الإجراءات الحكومية وطرق إصدار التراخيص عامل مهم في فشل الكثير من المشاريع.

- مهما كان صاحب المشروع يحب مشروعه ويمنحه كل ما يمكن من أجل النجاح لابد أن يتوقف عند أول مؤشر للفشل من أجل إعادة الهيكلة وتفادي الفشل النهائي.

- لكل مشروع آليات مناسبة لتفادي الفشل وتحقيق النجاح، وهنا يجب أن لا نأخذ تجارب الآخرين ونطبقها.

- دراسة السوق ومعرفته ودراسات الجدوى حول المشروع هي أمور تسبق إنطلاق المشاريع ولكنها من أهم أسباب نجاح أي مشروع.

- الإيمان بالمشروع والقناعة التامة به والإختيار المناسب حسب المهارات والخبرات سبل لنجاح المشاريع المتنوعة.

- وأخيرا من المهم عدم الإستسلام عند أي فشل فأغلب المشاريع الناجحة مرت بالكثير من العقبات والتجارب التي لم تنجح.

ولمتابعة المزيد إليكم الحلقة: