صحة ورشاقة /جديد الطب

السيروتونين.. احذري نقصه في الجسم!

الروماتيزم قد يفاقمه نقص السيروتونين
السيروتونين يرتفع مع التأمل والغناء

الروماتيزم مرض يصيب المفاصل، ويصيب النساء أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال، وتبين أن الروماتيزم يزداد بنقص السيروتونين، وكان ذلك نتيجة دراسة فرنسية.

إن التهاب المفاصل مرض يصيب النساء بشكل عام ثلاث مرات أكثر من الرجال، ويبدأ عادةً ما بين 40 _ 60 سنة. وهو مرض يصيب المناعة الذاتية المتعلقة بالمفاصل، تبعاً لعملية التهابية، حيث تنتفخ الخلايا وتتشوه وتصبح مؤلمة للغاية. أكثر المفاصل إصابة هي مفاصل اليد والقبضة والركبة.

إليك أخطر أعراض مشاكل القلب


وقد توصل بعض الباحثين في جامعة باريس ديدرو إلى اكتشاف مهم، من خلال دراسة فئران مصابة بالروماتيزم، فوجدوا أنَّ هذه القوارض التي تفتقر إلى وجود السيروتونين ظهرت لديها أعراض أكثر حدّة من غيرها.
ولدى الفئران المعدلة جينياً لتنتج كمية أقل من "تريبتوفان هيدركسيلاز" (إنزيم أساسي يساهم في إنتاج السيروتونين في الجسم) ظهرت العظام والغضاريف أقل حدّة. فضلاً عن ذلك، فإن اضمحلال العظام أو تآكلها كان أكبر بكثير لدى الفئران الأخرى.

السيروتونين في الطعام
السيروتونين جزيء يتمثل دوره في نقل بعض الرسائل العصبية إلى الدماغ، وله دور أيضاً في النوم واضطرابات الطعام والسلوك. وتظهر، على سبيل المثال، في دم الأشخاص المصابين بالاكتئاب نسب أقل بكثير من السيروتونين من المعدل الطبيعي. ولكن، بالإمكان مساعدة الجسم في زيادة إنتاجه، عبر الغناء والتأمل والرياضة، ومن خلال تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان مثل: البيض، والصويا واللوز والتمر والبندق والدواجن...، وأيضاً من خلال بعض المكملات الغذائية.
"يطرح هذا الاكتشاف أُفقاً جديدة لعلاج المرضى المصابين بالتهاب المفاصل، ويهدف إلى تحفيز السيروتونين سواء في المولدات أو في المستقبلات للحصول على أفضل النتائج"، وفقاً لشرح "ماري كريستين دو فيرنجول" الكاتبة الرئيسية للأعمال المنشورة في الدورية المتخصصة "المجلة الأمريكية لعلم الأمراض"، ونقلاً عن "توب سانتيه".

سيعجبك ايضاً:

فيتامين "د": نقصه يصيبك بمرض خطير!

تناولي الزبادي 5 مرات في الأسبوع!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X