صحة ورشاقة /جديد الطب

تسارع ضربات القلب: معلومات جديدة هامّة للنساء

امراض القلب لدى النساء

"الرجفان الأذيني" أو مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، لا تصيب الرجال والنساء بالطريقة ذاتها، وفق دراسة أمريكية جديدة.

إنَّ الرجفان الأذيني، هو مشكلة تتصل بضربات القلب التي تتسارع وتجعل القلب ينبض بطريقة غير منتظمة.

وهنالك العديد من المشكلات الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بالرجفان الأذيني، منها: حالات ضغط الدم المرتفع على وجه الخصوص، وفشل القلب، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والسمنة، والسكّري بنوعيه الأول والثاني، وأمراض معينة في الجهاز التنفسي والكلى.

وحسب دراسة جديدة، أجريت في جامعة ديوك في الولايات المتحدة، فإنّ الرجال والنساء ليسوا على قدم المساواة من حيث الإصابة بالرجفان الأذيني، كما أنّ خطر الإصابة يتزايد مع التقدم في السنّ.

سيعجبك  8 أطعمة تحمي قلوب النساء وفق دراسات عالمية

بالرغم من أنَّ النساء تظهر أعراضاً أكثر لهذا المرض مثل زيادة التعرق وضيق النفس والدوخة وآلام الصدر، وعلى الرغم من انخفاض نوعية الحياة بالنسبة إليهن، فإنّ معدلاتهن للبقاء على قيد الحياة أعلى من الرجال، كما أنّ مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية أقلّ مستوى.

قيسي نبضك
للتوصل إلى هذه النتيجة، قام الباحثون بمتابعة 10135 متطوعاً أمريكياً يعانون من الرجفان الأذيني، من الفئة البالغة 75 عاماً بالمتوسط، بمن فيهم 4293 من النساء، أو نحو 42 في المئة من القوى العاملة. ونشرت نتائج بحثهم في مجلة JAMA Cardiology.

وإضافة إلى النتائج المذكورة أعلاه، اكتشف الباحثون أيضاً أنَّ النساء يعانين على نحو أكثر من الخضوع لعمليات اجتثاث العقدة الأذينية البطينية. وينصح بهذه العملية للأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني عندما لا تنفع العلاجات بجعل ضربات القلب مستقرة.

وتجدر الإشارة إلى أنَّه في 30 في المئة من الحالات يكون المرض صامتاً ولا تظهر أعراضه؛ ومن أجل اكتشاف ما إذا كنت مصابة به، هناك أسلوب واحد فقط يمكن تطبيقه، وهو قياس النبض: ضعي أصبعي السبابة والوسطى على الشريان الكعبري، عند مستوى منطقة الرسغ- المعصم- أو على الشريان السباتي عند مستوى منطقة العنق. قيسي معدل النبضات باستخدام ساعة توقيت: هل هي منتظمة؟ بعد ذلك قيسي تردّدها، الذي يجب ألا يكون أقلّ من 40 نبضة، وألا تتجاوز الـ120 نبضة في الدقيقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X