الفاكهة الغنيَّة بالألياف تضمن لك «شيخوخة سليمة»

أوضحت نتائج دراسة أستراليَّة صدرت حديثاً أجراها باحثون من جامعة سيدني إلى أنَّ تناول الفاكهة وبعض أنواع الخبز الغنيَّة بالألياف ربما تكون من وسائل العيش لفترة أطول من دون الإصابة بأمراض مزمنة.
وأوضحت الدراسة، أنَّ الألياف في الفاكهة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب مثل الشوفان مرتبطة بالتقدُّم بالعمر بصحة جيِّدة، مشيرةً إلى أنَّ تأثير الألياف الغذائيَّة على التقدُّم بالعمر ربما يتغيَّر اعتماداً على مصادر الطعام التي أخذ منها.
وبينت الدِّراسة، أنَّ من يستهلكون الألياف بنسبة عالية أكثر ميلاً على الأرجح بنسبة 79% للتقدُّم بالسن بنجاح عمن يستهلكون كميات أقل من الألياف.
وللتوصل إلى هذه النتائج تتبع الباحثون أسلوب حياة نحو 1600 شخص يبلغون من العمر 49 عاماً أو أكثر ولم يسبق لهم الإصابة بالسرطان أو الجلطة أو أمراض القلب على مدى عقد، كما أجروا مسحاً بين المشاركين بشأن استهلاكهم من الألياف وعادات أكلهم.
وبنهاية الدِّراسة كان نحو 250 شخصاً وصلوا إلى مرحلة يصنفها الباحثون بأنَّها «تقدم ناجح بالعمر» ما يعني أنَّهم ما زالوا لم يصابوا بالسرطان وأمراض القلب والشرايين ولم يصابوا بالاكتئاب أو الإعاقة أو ضعف الإدراك أو مرض السكري أو مشاكل صحيَّة أخرى.