اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وداعاً "الدهون الضارة" في منتجات دول الخليج!

الدهون المهدرجة سوف تختفي من المنتجات!
استراتيجية طويلة الأمد لتحسين نوعية الحياة
3 صور

رحّبت الشركات الأعضاء في التحالف الدولي للأغذية والمشروبات العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي بالالتزام العالمي بإزالة الدهون المتحوّلة المصنّعة بنهاية عام 2018.


أعلنت شركات "جنرال ميلز"، و“كيلوج كومباني اوف جريت بريتن ليمتد (مكتب تمثيل)، و"مارس"، و"مونديليز إنترناشيونال"، و"نستله الشرق الأوسط"، و"بيبسيكو"، وشركة "كوكا كولا" و"يونيليفر" الأعضاء في التحالف الدولي للأغذية والمشروبات IFBA والعاملة في دول مجلس التعاون الخليجي، عن تبنيها الالتزام بإزالة الدهون المتحوّلة في منتجاتها.


واتّخذت شركات التحالف الدولي للأغذية والمشروبات خطوة أخرى متقدّمة نحو تنفيذ الالتزامات الغذائيّة التي تقدّمت بها لمنظمة الصحة العالمية لأوّل مرة عام 2008 مع تبنّيها التخفيض التدريجي في استخدام أحماض الدهون المتحوّلة TFAs مع هدف إزالتها في منتجاتها على مستوى عالمي.

 

سيعجبك الفواكه الحمراء تحمي من السرطان وأمراض القلب


وبناء على إنجاز الشركات الفردي الذي تحقق حتى اليوم، وبهدف التقليل من استهلاك أحماض الدهون المتحوّلة المصنّعة، اتفق أعضاء التحالف الدولي للأغذية والمشروبات على هدف التقليل من هذه المكوّنات في منتجاتهم الغذائية إلى مستويات ضئيلة للغاية (أقل من 1 غرام من الدهون المتحولة في كل 100 غرام من المنتج) على مستوى العالم، وذلك بنهاية عام 2018 كموعد أقصى.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، بدأت الشركات أعضاء التحالف الدولي للأغذية والمشروبات منذ عدة سنوات، وبشكل طوعي، بإعادة تكوين منتجاتها لإزالة الزيوت المهدرجة جزئياً، وهي المصدر الرئيسي للدهون المتحوّلة في الأغذية المصنعة، وزادت من استخدام الدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية الأحادية أو غير المشبعة.


وتأتي هذه التطورات كجزء من الجهود المستمرة لشركات التحالف الدولي للأغذية والمشروبات لإعادة تطوير منتجاتها لتقديم خيارات صحية أكثر ، تتضمن التقليل من الملح والدهون المشبعة والسكر، وتقديم حصص أصغر حجماً، مع توفير بدائل للمنتجات بمحتوى أقل من السعرات الحرارية.

للوقاية من الأمراض
ويعكس الالتزام الجديد دعم التحالف الدولي للأغذية والمشروبات توصيات خطة العمل العالمية للوقاية من الأمراض غير المعدية والسيطرة عليها بين عامي 2013 و2020 الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي دعت فيها الدول الأعضاء إلى اتخاذ سياسات تستبدل من خلالها أحماض الدهون المتحوّلة المنتجة صناعياً بالدهون غير المشبعة، ويشمل ذلك المنتجات المباعة والمصنّعة في دول مجلس التعاون الخليجي.


وجاءت الأولوية في تلك التوصيات لتقليل استهلاك الدهون المتحوّلة من الأغذية المصنّعة، خلال العامين والنصف القادمين، إلى مستويات ضئيلة للغاية تلائم شروط التغذية الصحية العامة في دول مجلس التعاون الخليجي، ويدعم التزام شركات التحالف الدولي للأغذية والمشروبات العاملة في الخليج تحقيق هذا الهدف على مستوى المنطقة، ويشجع شريحة أوسع من الشركات ضمن القطاع على الوصول إلى هذا الهدف.

ووفقاً للتعهد، تلتزم الشركات المشاركة بعدم القيام بأية حملات تسويقية موجهة للأطفال دون الثانية عشرة من عمرهم، باستثناء المنتجات المتوافقة مع معايير غذائية محددة وفقاً لأدلة علمية دقيقة.وتشمل الالتزامات الأخرى التي تقرّها الشركات الأعضاء في التحالف الدولي للأغذية والمشروبات؛ الارتقاء بتركيبة المنتجات والابتكار، إدراج معلومات غذائية واضحة على جميع المنتجات، وتوعية المجتمع نحو أهمية اتّباع أساليب حياة صحية.