صحة ورشاقة /الصحة العامة

استبدلوا الحلويات بالشوكولاتة

الشوكولاتة علاج للإكتئاب

الشوكولاتة حلوى يعشقها الجميع، لكن يُمنع تناولها أحياناً لاحتوائها على الكثيرمن الدهون والسعرات الحرارية، في حين أثبتت الدراسات الحديثة أن للشوكولاتة والكاكاو- المكوّن الرئيسي فيها- فوائد صحية عديدة، بالإضافة إلى مذاقها الرائع.
إختصاصية التغذية جانين عواد الجميل تنصحك بالابتعاد عن تناول الحلويات الدسمة، خلال شهر رمضان، واستبدالها بالشوكولاتة التي تساعد على:


_ تنظيم معدّل ضغط الدم: إنَّ مادة الكاكاوالموجودة في الشوكولاتة تعمل على تخفيض ضغط الدم العالي، بسبب احتوائها على مواد تساعد الأوعية الدموية على التوسع والارتخاء؛ لذا فإن النظام الغذائي الغني بأنواع معيّنة من الشوكولاتة وخصوصاً السوداء أو الداكنة، يعادل فائدة الأسبرين لدى المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم الشرياني.


_ محاربة أمراض القلب: الكاكاو يمنع أكسدة الكولسترول الضارّ،مما يساعدعلى حماية الأوعية الدموية وتقليل الإصابة بأمراض القلب والسكتات. والكاكاو يحتوي على كمية كبيرة من الفلافونويدات- وهي مركّبات كيميائية مضادة للأكسدة- تخلص الجسم من الجزيئيات الحرّة المسببة للسرطان.

 

سيعجبك فوائد مذهلة لتناول الكرز في هذا الشهر


_ صحة الأسنان: تحتوي الشوكولاتة على مضادات للأكسدة. وقد أثبتت الدراسات أن فوائدها على صحة الفم والأسنان كبيرة، بسبب مادة الثيوبرومين التي تعمل على وقاية الأسنان من التحلل، وذلك من خلال قتلها البكتيريا المسبّبة لذلك.


_ الصحة النفسية وعلاج الاكتئاب: تحتوي الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعد واحدة من مضادات الاكتئاب الطبيعية، كما أنها تحفّز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة، و تؤثر على المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك المشاعر والإحساس بالرضا عن الذات.

نصيحة الاختصاصية جانين عواد الجميل: الشوكولاتة لا تحتوي على مواد دهنية مشبعة، فاستفيدي من منافعها العديدة، وحاولي تناول قطعة إلى قطعتين في اليوم بعد الإفطار بساعتين أو أكثر، أو خلال السحور، لإمداد الجسم بالطاقة وتجنيبه الأمراض المختلفة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X