صحة ورشاقة /جديد الطب

تناول الشوكولاتة يجعل نومك أفضل!

الشوكولاتة تعزز النوم الهانىء
احرصي أن لا تزيد كمية الشوكولاتة على 30غ في اليوم

يعاني كثيرون من عدم القدرة على النوم الهانىء بسبب الإرهاق والتعب طوال النهار؛ وهذا الأمر ربما ارتبط مباشرة بنقص المغنيسيوم في الجسم.


يعتبر العلماء أنّ المواد الغذائية هي الحلّ الفعّال والبسيط والخالي من الآثار الجانبية لعلاج عدد من الأمراض. وحسب نتائج هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة الطب الطبيعي médicale Nature، فإنّ الشوكولاتة قد تساعد على النوم، لأنها غنية بالمغنيسيوم الذي يعمل على تنظيم الدورة الطبيعة للنوم، ويلعب دوراً مهماً في ضبط إيقاع الساعة البيولوجية للجسم لمدة 24 ساعة. وهذا الإيقاع يتحكّم بجميع أنشطة الجسم والعمليات الدماغية مثل النوم والأيض واليقظة.

وقد قام الباحثون في جامعة أدنبرة في اسكتلندا ومختبر "إم آر سي" MRC للبيولوجيا الجزيئية في جامعة كامبردج في إنجلترا بتحليل آثار المغنيسيوم في الخلايا البشرية، ودرسوا كذلك التغييرات على مستوى المغنيسيوم، على مدى الـ 24 ساعة. وبفضل هذا العنصر المتناهي الصغر، تبقى الخلايا مليئة بالطاقة طوال اليوم وترتاح عند المساء. وإذا فُقد هذا العنصر، فإنّ الدورة البيولوجية قد تتعطّل وتتعزّز اضطرابات النوم.

سيعجبك:5 عناصر غذائية تحارب تأثير التدخين في الجسم

"هذا الاكتشاف الجديد يمكن أن يساعد على إيجاد علاجات جديدة ضد الأرق مثل الكرنوثيربي (العلاج حسب الجدول الزمني الذي يتوافق مع الساعة البيولوجية للمريض)، حسبما أوضح جون أونيل، وفقاً لما ذكرته "ميترو نيوز" .

لا تدعوا المغنيسيوم ينقص...
الكمية التي ينصح بتناولها من المغنيسيوم يومياً هي 420 ملغم للرجال و330 ملغم للنساء.

يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم عدم انتظام دقات القلب وتشنج العضلات والأرق والتعب، وقد يعزز حدوث نوبات القلق والإجهاد.

أما المصادر الرئيسية للمغنيسيوم فهي أغذية "الطاقة" مثل الشوكولاتة، والفستق، وخصوصاً اللوز والكاجو والموز. وهو يوجد كذلك في الحبوب الكاملة وشبه الكاملة، والبقوليات، والخضراوات، والأوراق الخضراء، والمأكولات البحرية، وخميرة البيرة، وجنين القمح، والمياه المعدنية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X